أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن تناول خل التفاح يساعد في حالات ارتجاع حمض المعدة، وتقليل ضغط الدم، وتحسين حالة مرضى السكري، والمساعدة في تخفيف الوزن.

فوائد خل التفاح ناتجة عن القوة العلاجية للمركبات الموجودة في الخل، والتي تتضمن حمض الأستيك (acetic acid أو حمض الخليك)، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والبروبيوتيك (probiotics)، والإنزيمات.

- حمض الأستيك يمتلك القدرة على قتل البكتيريا الضارة والخطيرة، وفي نفس الوقت يدعم نمو البكتيريا النافعة، ولأن حمض الأستيك يقتل البكتيريا الضارة عند التعرض لها فإنه يصنف مضاداً حيوياً طبيعياً.
وهذا يعني أن خل التفاح يقدم العديد من الفوائد المرتبطة بالجلد، والهضم، وصحة الجهاز المناعي من دون أي آثار جانبية.

- بالإضافة إلى ذلك يعتبر خل التفاح مصدراً جيداً للبولي فينول (polyphenols)؛ إذ أثبتت الدراسات قدرة الفينولات المتعددة (polyphenols) على الحماية من أمراض القلب، والسرطان، وهشاشة العظام، والسكري، وأمراض تلف الأعصاب كالزهايمر.
  • فوائد خل التفاح

1) تخليص الجسم من السموم
يعتبر خل التفاح منشطاً للكبد والليمف (وهو السائل الذي يخلص الأنسجة من السموم والميكروبات)؛ فيساعد الجسم في التخلص من السموم كما يساعد في الحفاظ على توازن PH الجسم، وتحفيز نشاط القلب، وحركة الأمعاء، والتصريف اللمفاوي.

2) بلسم طبيعي لجعل الشعر لامعاً 
خل التفاح يعتبر بلسماً طبيعياً للشعر، إذ يجعله لامعاً، أحضر علبة شامبو قديمة فارغة وضع فيها ملعقة طعام من خل التفاح العضوي مع كوب من الماء. صب هذه المكونات على شعرك بعد غسل الشعر بالشامبو، وكرر العملية ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل.

3) مبيض طبيعي للأسنان 
يعتبر خل التفاح مبيضاً طبيعياً للأسنان، ضع كمية من خل التفاح على إصبعك وافرك به أسنانك لمدة دقيقة ثم أغسل فمك بالماء، الـ pH لخل التفاح يمكنه إزالة التصبغات عن الأسنان مما يساعد على تبييض الأسنان بشكل طبيعي.

4) علاج ارتجاع حمض المعدة
أحد أهم أسباب ارتجاع حمض المعدة هو عدم اتزان pH المعدة وقلة الإنزيمات والبروبيوتيك (probiotic)، ويعتبر خل التفاح غنياً بهذه المواد الطبيعية.

ضع ملعقة طعام من خل التفاح على كوب من الماء، واشربه قبل الأكل بخمس دقائق لمنع ارتجاع الحمض باتجاه المريء.

5) قتل الكانديدا (candida-الخمائر) ودعم البروبيوتيك 
ملايين الناس حول العالم يصابون بالكانديدا والخمائر حيث تسبب رائحة الفم الكريهة، ونقص الطاقة، والتهابات البول، ومشاكل الجهاز الهضمي. 

خل التفاح يحتوي على بروبيوتيك، ويحتوي حمضاً يقوم بدعم نمو البروبيوتيك، والتي تقتل الكانديدا، قم بإزالة السكر من طعامك، واستهلك ثلاث ملاعق من خل التفاح يقضي على نمو الكانديدا.

6) ينظم PH الجسم
خل التفاح يحتوي على حمض الأستيك، ورغم حمض الخليك طبيعته حمضية لكن له تأثيراً قلوياً أكثر على بقية الجسم.

توازن PH الجسم يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالسرطان كما يزيد من طاقة الجسم.

7) دعم تخفيف الوزن وعمليات الأيض
أثبتت الدراسات أن خل التفاح يساعد على تقليل الوزن، وهناك عدة أسباب لقدرة خل التفاح على حرق الدهون وفقدها، وأهم هذه الأسباب تقليل سكر الدم، ومساعدة الجسم في التخلص من السموم.

دراسة أخرى أثبتت أن وجود حمض الخليك في الخل يقلل دهون الجسم بنسبة 10%.

8) منظف طبيعي للمنزل
بسبب خصائص خل التفاح المضادة للبكتيريا، وقدرته على الحفاظ على توازن الـ PH يعتبر الخل منظفاً جيداً للمنزل.

ضع في زجاجة رش 50% من الخل، و50% من الماء، واستخدمها في تنظيف النوافذ والأسطح.

9) الحفاظ على توازن سكر الدم وتحسين مرض السكر
أثبتت الدراسات الطبية أن حمض الخليك الموجود في الخل يساعد على توازن سكر الدم، وتحسين حساسية الأنسولين، واستجابة الجسم للأنسولين.

يمكن الاستفادة من هذه الفوائد عن طريق تناول خل التفاح، جرب إضافة خل التفاح إلى السلطة أو تناول ملعقة من الخل على كوب من الماء قبل الطعام بخمس دقائق.

10) خفض ضغط الدم
أجريت دراسة في سنة 2009 لمدة 12 أسبوعاً أثبت فيها أن تناول خل التفاح يساعد على خفض الدهون الثلاثية في الدم؛ وبالتالي خفض ضغط الدم.

11) مكافحة الحساسية الموسمية
استخدام رائع آخر لخل التفاح وهو مكافحة الحساسية؛ إذ يساعد خل التفاح على التخلص من المخاط ودعم التصريف الليمفاوي، كما أنه يدعم جهاز المناعة، ويمكنه من تنظيف الجيوب الأنفية.

ضع ملعقتي طعام على كوب كبير من الماء، واشربها ثلاث مرات يوميا لعلاج الحساسية.

12) القضاء على فطريات الأصابع والجلد 
مضادات البكتيريا والفطريات الموجودة في خل التفاح تجعله وصفة جيدة لعلاج فطريات الجلد وأظافر القدمين.

فقط ضع كمية من الخل على المنطقة المصابة مرتين يوميا، أيضا استخدم خليطاً من زيت جوز الهند وزيت الأوريغانو للحصول على نتائج أفضل.

13) مرشوش للجسم لعلاج الأكزيما وحب الشباب 
الـ PH لخل التفاح تجعله وصفة منزلية جيدة لحل مشاكل الجلد.

ضع كمية من خل التفاح على المنطقة المصابة واستخدمه كغسول، ثم ضع كمية من زيت جوز الهند على المكان للحصول على نتيجة شفائية أفضل.

14) تسهيل علاج دوالي الساقين 
يعد خل التفاح مكوناً ممتازاً لدوالي الساقين؛ إّ يقوم بتحسين الدورة الدموية على جدران الأوردة؛ كما أن له خصائص مضادة للالتهابات فيقلل من انتفاخ الأوردة.

ضع كمية من خل التفاح على المنطقة المصابة، وقم بالتدليك بشكل دائري، وسوف تلاحظ الفرق بعد أسبوعين.

15) مزيل عرق طبيعي
البكتيريا والخمائر السيئة هي سبب رئيسي لرائحة الجسم غير المقبولة، كما أن الإبط عندما يكون رطباً قد يجعله أرضاً خصبة لنمو البكتيريا.

لذلك ضع كمية من خل التفاح على أصابعك، وتطبيقها على الإبطين يقتل البكتيريا والخمائر، ويمنع نموها، وبالتالي يقضي على رائحة العرق، وتبقى رائحتك منعشة طوال النهار.

16) علاج البرد والتهاب الحلق
يعتبر خل التفاح علاجا جيداً للبرد والتهاب الحلق؛ لأنه محمل بكمية من الفيتامينات والبروبيوتيك التي يدعمها حمض الخليك؛ إذ تعتبر عناصر شفائية رائعة.

ضع ملعقتين طعام من خل التفاح على كوب من الماء ثلاث مرات يوميا للشفاء من البرد والتهاب الحلق.

17) تقليل الثآليل 
قم بوضع خل التفاح بشكل موضعي على مكان الثآليل، وغطها بلاصق جروح، واتركها طوال الليل، وقم بإزالتها في الصباح. قد تلاحظ النتيجة خلال أسبوع، وقد تستغرق وقتاً أطول.

اقرأ أيضاً:
8 طرق طبيعية لتلوين الشعر بدون الصبغات الكيميائية
تخشى البدانة.. ركز على هذه المأكولات في مطبخك!
البواسير والعلاجات الطبيعية


المصادر
20 Unique Apple Cider Vinegar Uses and Benefits

آخر تعديل بتاريخ 13 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية