7 نصائح للوقاية من اضطراب الرحلات الطويلة

يعاني كثيرون، وخصوصاً ممن يتطلب عملهم السفر إلى دول بعيدة، من اضطراب الرحلات الطويلة، مما يصيبهم باضطرابات النوم والتعب خلال النهار ومشكلات في التركيز ومشكلات في المعدة بالإضافة إلى مشكلات أخرى.

ويعتبر اضطراب الرحلات الجوية الطويلة حالة مؤقتة، لكنه قد يقلل بشكل كبير من الراحة في السفر أثناء العطلة أو السفر بغرض العمل. ولحسن الحظ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في منع حدوث هذا الاضطراب أو تقليل تأثيره مثل:
1- الوصول مبكرًا
في حالة ارتباطك باجتماع مهم أو حدث آخر يتطلب أن تكون في أحسن حالاتك، فحاول الوصول قبل أيام قليلة من الحدث لإعطاء الفرصة لجسدك للتأقلم.

2- احصل على قسط كاف من الراحة قبل رحلتك
يعمل الحرمان من النوم على ازدياد اضطراب الرحلات الجوية الطويلة سوءًا.

3- قم بتنظيم جدولك قبل المغادرة
في حالة سفرك باتجاه الشرق، حاول النوم مبكرًا بمدة ساعة واحدة كل ليلة ولمدة أيام قليلة قبل مغادرتك. وحاول النوم متأخرًا بساعة واحدة للعديد من الليالي في حالة سفرك باتجاه الغرب. وإن أمكن، قم بتناول الوجبات في أوقات مقاربة للأوقات التي ستتناول خلالها الطعام في الوجهة التي تسافر إليها.

4- نظّم التعرض لضوء ساطع
نظرًا لأن التعرض للضوء يعد أحد التأثيرات الأساسية على الإيقاع اليومي للجسم، فقد يساعدك تنظيم التعرض للضوء على تأقلمك مع الموقع الجديد.

وفي حالة سفرك في اتجاه الشرق، ارتد نظارات شمسية وتجنب الضوء الساطع في الصباح ثم تعرض لأكبر قدر ممكن من ضوء الشمس في وقت متأخر بعد الظهر في الأيام القليلة الأولى في موقعك الجديد. وفي حالة سفرك في اتجاه الغرب، تجنب ضوء الشمس لساعات قليلة قبل حلول الظلام خلال الأيام القليلة الأولى للتأقلم مع التوقيت المحلي.

5- استمر في اتباع جدولك الزمني الجديد
اضبط ساعتك على الوقت الجديد قبل مغادرتك، وبمجرد الوصول إلى الوجهة، حاول عدم النوم حتى حلول الليل بموقعك المحلي مهما كانت درجة إرهاقك.

6- تناول الماء بانتظام
تناول قدرًا كبيرًا من المياه قبل وأثناء وبعد الرحلة الجوية لإبطال آثار الجفاف من هواء المقصورة الجاف، فقد يزيد الجفاف من سوء أعراض اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. وتجنب تناول الكحوليات والكافيين لأنها قد تجفف جسمك وتؤثر على النوم.

7- حاول النوم في الطائرة في حالة حلول الليل في الوجهة المقصودة
يمكن أن تساعد سدادات الأذن وقناعات العين في منع الضوضاء والضوء، وإذا كان الوقت نهارًا في الوجهة المقصودة، فقاوم حاجتك إلى النوم.

اقرأ أيضاً:
"صيدلية السفر" أهم ما تحتاج إليه في سفرك
8 طرق لتجنب انسداد الأذن عند ركوب الطائرة
ما هو انسداد الأذن الطيراني وما أعراضه؟
انسداد الأذن الطيراني.. أسباب ومضاعفات وعوامل خطورة


آخر تعديل بتاريخ 8 مايو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية