كيف تمكن الوقاية من سرطان المجاري البولية؟

سرطان الكلى هو نوع من أنواع السرطان التي تنشأ في الكلى، وهو من أنواع السرطان المنتشرة بين البالغين، فهل تمكن الوقاية منه؟

تشهد معدلات الإصابة بسرطان المجاري البولية تزايدًا عالمياً خاصة في البلاد المتقدمة، وقد يسهم اتخاذ بعض الخطوات لتحسين حالتك الصحية العامة وتحسين مناعتك في تقليل مخاطر الإصابة به.

ننصحك القيام بما يلي:
  • أقلع عن التدخين

أظهرت كثير من الدراسات علاقة مهمة بين التدخين ووجود سرطان الكلى وسرطان المثانة، فإذا كنت تدخن، ننصحك بالإقلاع عن التدخين، وتوجد العديد من الخيارات المتاحة لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين، من بينها برامج الدعم والأدوية والمنتجات البديلة للنيكوتين. لا تتردد في استشارة الطبيب أو مراكز الإقلاع عن التدخين لمساعدتك في ذلك. كما بفيد أن تحاول ما يلي:

  • حافظ على وزن صحي للجسم

تزداد نسبة الإصابة بسرطان الكلى وسرطان المثانة مع وجود السمنة. اعمل على الحفاظ على الوزن الصحي لجسمك، إذا كان وزنك زائدًا أو تعاني من السمنة، فقلل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا وحاول ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع، كذلك اسال طبيبك عن إستراتيجيات صحية أخرى تساعدك في فقدان الوزن.

  • اضبط ضغط الدم المرتفع

إذا كان ضغط دمك مرتفعًا، فاستشر الطبيب بشأن الخيارات المتاحة لخفض مستوى ضغط الدم. ويمكن أن يساعدك تغيير نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة وفقدان الوزن والنظام الغذائي والحمية القليلة الملح على ضبط ضغطك. وقد ينصحك الطبيب بتناول أدوية لخفض ضغط الدم إذا لم تنجح في ضبط ضغط الدم عن طريق الحمية والرياضة.

  • الغذاء الصحي والرياضة يقويان المناعة

حافظ على غذاء صحي متوازن وعلى ممارسة الرياضة يومياً ما استطعت لأن هذه الإجراءات تقوي مناعة جسمك وتقلل احتمال إصابتك بكثير من أنواع مرض السرطان. 

  • استشر طبيبك إذا لاحظت تغيراً في لون البول


وجود دم في البول (البيلة الدموية) هو علامة لا يجب إهمالها، وقد لا يظهر الدم في البول بشكل صريح واضح بل ربما يكون بشكل تغير في لون البول فقط. ننصحك بعدم إهمال هذه العلامة وأن تستشير الطبيب لإجراء الفحوص اللازمة لكشف السبب وعلاجه، خاصة إذا لم يترافق تغير لون البول مع أية أعراض أخرى مثل الحرارة والألم. 



آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية