كثيرا ما تغرينا مستحضرات التجميل المتوفرة في الأسواق بفوائدها وما يمكن الحصول عليه من خصائص جمالية من خلال استخدام هذه المستحضرات، إلا أننا نغفل عن فوائد الكثير من العناصر الطبيعية التي يمكن أن تغنينا عن هذه المستحضرات وتتفوق عليها في فعاليتها وملاءمتها لنا.

الليمون أحد هذه العناصر التي نغفل عن فوائدها التجميلية، ونهتم فقط بما يضيفه من مذاق ونكهة ممتازة لموائدنا، حيث يحتوي الليمون على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم ولجماله، فهو غني بفيتامين سي، ويحتوي على حامض الستريك، الفلافونيد (flavonide)، وفيتامين بي كومبلكس، وكذلك يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم، النحاس، الحديد، المنغنيز، الفسفور، والبوتاسيوم.

وله عدة فوائد تجميلية وعلاجية للجلد والشعر عندما يستخدم وحده أو مع مواد أخرى، ومن هذه الفوائد:
1- تفتيح البشرة
عصير الليمون غني بفيتامين سي وحامض الستريك اللذين يساعدان في تفتيح البشرة، لذلك فهو يستخدم لتفتيح البقع الغامقة، وكذلك لتبييض الإبط والركبتين، وذلك بوضع عصير الليمون مباشرة على الجلد لمدة 15 دقيقة وبعدها يتم غسله بالماء الفاتر، ويتم تكرار العملية بشكل يومي.
ولكن يجب وضع واق للشمس بعد استخدام الليمون، وذلك لأنه يزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية.

2- علاج الثآليل
من الطرق الناجحة في علاج الثآليل استخدام كمية قليلة من عصير الليمون مع حبة مسحوقة من فيتامين سي، لعمل خليط يشبه المعجون ووضعه مباشرة على الثآليل وتغطيته بضمادة لاصقة، ويفضل حماية الجلد المحيط بالثآليل وذلك بدهنه بالفازلين.

3- نضارة ولمعان الشعر
يعمل الليمون على جعل الشعر أكثر لمعانا ونضارة، وذلك بوضع عصيره على الشعر، وتعريض الشعر لأشعة الشمس لمدة 15-20 دقيقة، وبعدها يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر، كذلك يعمل عصير الليمون كمضاد للقشرة في الوقت نفسه.

4- صحة الأظافر
يعمل الليمون على تقوية الأظافر وإزالة البقع الداكنة وبقايا الأصباغ منها، ولأجل ذلك تغمس الأظافر في عصير الليمون لمدة عشر دقائق ثم تغسل بالماء الفاتر.

5- علاج حب الشباب والرؤوس السوداء
تعمل الأحماض الموجودة في عصير الليمون على تنظيف سطح الجلد من الدهون والخلايا الميتة وشد مسامات الجلد، وفي الوقت نفسه فهو يعمل كمضاد للبكتريا مما يساعد الجلد على التخلص من الدهون والبكتيريا (والتي تعد أحد أسباب حب الشباب)، وبالتالي علاج حب الشباب وكذلك الرؤوس السوداء.

أما طريقة استخدامه لعلاج حب الشباب فتكون بغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون، ومن ثم تنشيفه، ثم يتم غمس قطعة من القطن في عصير الليمون ومسح الوجه بها وترك الوجه لمدة عشر دقائق، ومن ثم غسله بالماء البارد لسد المسامات.

ولكن يجب الانتباه إلى تجنب استخدام الليمون مع البشرة الجافة لأنه قد يسبب تهيّجها.

6- الحماية من سرطان الجلد
تناول الشاي الساخن الممزوج بقشور الليمون يقلل الإصابة بسرطان الجلد، جاء ذلك في دراسة أجريت في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية، حيث شملت هذه الدراسة 450 شخصا، نصفهم مصاب بأحد أنواع سرطانات الجلد. وتبيّن أن وضع قشور الليمون في الشاي الساخن قد قلص من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تفوق 70%، وأن تناول الشاي الأسود وحده قد قلص من احتمالية الإصابة بنسبة 40%.

7- مقشر للشفاه
يعمل الليمون على تقشير الشفاه وتخليصها من الخلايا الميتة الموجودة على سطحها وتنعيم ملمسها، مما يعيد إليها نضارتها ولونها الطبيعي، وينصح بغمس قطعة من القطن في عصير الليمون ومسح الشفة قبل النوم وتركها إلى الصباح ومن ثم غسلها بالماء الفاتر. ولا يجب استخدام الليمون إذا كانت الشفاه تعاني من تشقق شديد.

اقرأ أيضا:
جلدك والشتاء.. أغذية تمنع الجفاف والتشقق
خطوات يومية للحصول على خدود ممتلئة
الفوائد الصحية لزيت بذور الرمان
فوائد ل"جل الصبار" قد تذهلك.. تعرف عليها
كيفية العناية بكل أنواع البشرة

* المصادر
11 Reasons to Eat Whole Fresh Lemons
Lemon tea 'fights skin cancer'
Got Lemon? 6 Beauty Tips And Tricks Using The Fruit
The Health Benefits of Lemon
آخر تعديل بتاريخ 16 مارس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية