بعض الطرق المفيدة في الوقاية من العقم

قد تتعذر الوقاية من بعض أنواع العقم، ولكن بعض الأساليب تزيد من فرص الحمل والإنجاب. وبالنسبة لكلا الزوجين، فإن الجماع المنتظم عدة مرات أثناء فترة الإباضة يزيد من معدلات حدوث الحمل إلى أقصى حد ممكن.  

ينصح بالجماع قبيل الإباضة بعدة أيام وبعدها بيوم لزيادة احتمال حدوث الحمل، وتكون فترة الإباضة عادة في وسط دورة الحيض في منتصف الدورة الشهرية لمعظم النساء.

  • أما بالنسبة إلى الرجال، فقد تساعدهم الأساليب التالية:

1- تجنب تعاطي المخدرات والتبغ والمشروبات الكحولية التي تزيد في عقم الرجل.

2- تجنب درجات الحرارة المرتفعة، لأن ذلك يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها. تجنب أحواض المياه الساخنة وحمامات البخار، على الرغم من أن هذا التأثير مؤقت.

3- تجنب التعرض للسموم البيئية أو الصناعية، التي قد تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

4- قلل من الأدوية التي قد تؤثر على الخصوبة، سواء العقاقير الموصوفة أو الأدوية التي دون وصفة. وتحدث مع طبيبك عن أي أدوية تتناولها بانتظام، ولكن لا تتوقف عن تناول أدويتك الموصوفة الأخرى دون أن تحصل على نصيحة طبية.

5- مارس التمارين الرياضية بانتظام، واتبع نظامًا غذائيًا متزنًا، وحافظ على وزن صحي للجسم، لأن السمنة ترتبط مباشرةً بمعدلات التستوستيرون، الذي يعد هرمونًا رئيسيًا مسؤولًا عن إنتاج الحيوانات المنوية. وإن اتباع نظام غذائي متوازن يوفر العناصر الغذائية اللازمة لتحسين وظيفة الحيوانات المنوية ويخفض تأثير عوامل قد تعمل على تلف الحيوانات المنوية.

6- معالجة الأسباب القابلة للعلاج، مثل علاج دوالي الخصية الذي قد يرفع عدد الحيوانات  المنوية وجودتها وقد يساعد على حل مشكلة عقم الرجل.

  • وبالنسبة إلى السيدات

1- مارسي الرياضة باعتدال، كما أن ممارستها بانتظام أمر هام، ولكن إن كنت تمارسين الرياضة بشكل شاق لدرجة تجعل دورات الحيض غير منتظمة أو متقطعة، فقد تتأثر الخصوبة لديكِ.

2- حافظي على وزن صحي لجسمكِ، فقد تؤثر النحافة الزائدة وكذلك أو زيادة الوزن على إنتاج الهرمونات ويحدث العقم.

3- اقلعي عن التدخين، لأن للتبغ آثار سلبية عديدة على الخصوبة، ناهيك عن صحتك العامة وصحة الجنين.

4- تجنبي تناول المشروبات الكحولية والمخدرات والعقاقير غير المشروعة، لأنها تؤثر في قدرتك على الإنجاب والتمتع بحمل صحي.

5- تجنبي تناول الأدوية التي قد تؤثر على الخصوبة، فقد يقلل تناول بعض العقاقير الموصوفة وغير الموصوفة بوصفة طبية من فرص الحمل أو الحفاظ على الحمل. وتحدثي مع طبيبتك عن أي أدوية تتناولينها بانتظام. 

6- احرصي على تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا، واستشيري طبيبتك بخصوص الاستخدام الآمن لهذه المشروبات.


آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية