صحــــتك

كيف تقي نفسك وطفلك من الحماق (الجديري المائي)؟

الصورة
avatar
الوقاية من الجدري المائي
يُعَدّ لقاح الجديري المائي (الحماق) أفضل طريقة للوقاية من هذا المرض، ويقدر الخبراء أن اللقاح يوفر حماية كاملة من الفيروس لما يقرب من 90 في المائة من الأطفال الصغار الذين يتلقونه. وحتى عندما لا يوفر اللقاح حماية كاملة، فإنه يخفف كثيراً من شدة المرض.

ويوصى بإعطاء لقاح مرض الحماق أو جدري الماء أو الجديري المائي (فاريفاكس) لكل من:
- الأطفال الصغار
في الولايات المتحدة، ينصح بإعطاء الأطفال جرعتين من لقاح الحماق، وتكون الأولى للذين تراوح أعمارهم بين 12 و15 شهراً، والثانية للذين تراوح أعمارهمم بين 4 و6 أعوام، كجزء من الجدول الروتيني لتطعيم الأطفال.

ويمكن الجمع بين لقاح الجديري المائي ولقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، لكن هذا الجمع قد يزيد من مخاطر التعرض للحمى والنوبات التشنجية نتيجة اللقاح، لذلك، اسأل طبيب الأطفال عن ميزات الجمع بين اللقاحات ومخاطره.

- الأطفال الأكبر سناً غير المحصنين
الأطفال الذين تراوح أعمارهم من 7 إلى 12 عاماً والذين لم يتم تطعيمهم ينصح بإعطائهم جرعتين من لقاح الحماق (الجديري المائي)، بحيث تُعطى الجرعتان بفارق ثلاثة أشهر على الأقل.

ويجب أيضاً أن يتلقى الأطفال في سن 13 عاماً أو أكثر ممن لم يتم تطعيمهم جرعتين من اللقاح، بحيث تُعطى الجرعتان بفارق أربعة أسابيع على الأقل.

- البالغون غير المحصنين الذين لم يصابوا بالجديري المائي من قبل، لكنهم معرضون بصورة أكبر للإصابة به
يشمل ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين والموظفين في مجال رعاية الطفل والموظفين العسكريين والبالغين الذين يعيشون مع أطفال صغار وجميع النساء في سِن الإنجاب.

ينصح عادة البالغون الذين لم تسبق لهم الإصابة بالجديري المائي أو الذين لم يتم تطعيمهم ضده بأخذ جرعتين من اللقاح بفارق أربعة إلى ثمانية أسابيع. وإذا لم تتذكر ما إذا كنت قد أصبت من قبل بالجديري المائي أو تلقيت تطعيماً، فإنه يمكن إجراء اختبار دم لتحديد مناعتك ضد هذا المرض.

إذا أصبت من قبل بالجديري المائي، فلن تحتاج إلى لقاح الجديري المائي، لأن إصابة الشخص بالمرض تجعله محصناً ضد الفيروس طوال حياته. ولكن إذا كان عمرك أكبر من 60 عاماً، فاستشر طبيبك بشأن لقاح الهربس النطاقي.

ولا ينصح بإعطاء اللقاح لكل من:
- النساء الحوامل.
- الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة مثل المصابين بفيروس نقص المناعة أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة بعد زرع الأعضاء.
- الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الجيلاتين أو المضاد الحيوي نيوميسين.

استشيري طبيبكِ إذا لم تكوني متأكدة بشأن احتياجك للقاح، كذلك إذا كنتِ تخططين لأن تصبحي حاملاً، فاستشيري طبيبك للتأكد من اطلاعك دائماً على المستجدات بخصوص التطعيمات قبل الحمل.

  • هل اللقاح آمن وفعال؟

يتساءل الآباء عادة عمّا إذا كانت اللقاحات آمنة أو لا، وبما أن لقاح الجديري المائي بات متاحاً، ومطبقاً بشكل واسع، فقد وجدت الدراسات أنه آمن وفعال. كذلك فإن آثاره الجانبية بوجه عام تكون خفيفة، وتشمل الاحمرار والألم والتورم في مكان التطعيم، وبشكل نادر يمكن بروز بثور صغيرة في موقع الإبرة.


آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.