يعود اختراع الدراجة الهوائية المعروفة بشكلها الحالي لأكثر من 150 سنة، ومنذ ذلك الوقت ويجد الكثير من الناس فيها متعتهم اليومية، فهي الرياضة التي يمكننا ممارستها في أي سن وفي أي وقت، وكما هو الحال في جميع أنواع الرياضات الأخرى، فإن صرف المزيد من الوقت يعني تحقيق المزيد من المكاسب.


* عشرة أسباب تجعلنا نتوجه لركوب الدراجة الهوائية يومياً
1- أفضل من المشي السريع
أظهرت دراسة علمية أن ركوب الدراجة الهوائية يقدم فوائد مماثلة لتلك التي يقدمها المشي السريع، فهو يزود الجسم باللياقة البدنية والنشاط، إذْ يعمل على شد العضلات ويقوي الفخذين والورك، كما أنه لطيف على المفاصل ويساعد في الحفاظ على الغضاريف، وهو مفيد خصوصاً للنساء اللواتي يعانين من الشد العضلي ومشاكل الركبة وآلام الظهر.

2- بداية جيدة للقضاء على الرهاب
إذا كنت تعتقد أن الدراجة لا تناسبك فعلاً وتخاف ركوبها، يمكنك تجريب القيام بدورة تقطع فيها حوالي 3 كيلومترات، ولثلاث مرات في الأسبوع، وسوف تشعر بالفرق من كل النواحي، ومع قضاء المزيد من الوقت بركوب الدراجة ستتحسن أمورك ولن تفارق ركوبها.

3- ستصل لعملك مبتسماً
يزيل ركوب الدراجة الإجهاد كثيراً، لذلك فإننا عندما نذهب بالدراجة للعمل فإن هذا يساعدنا على إفراز مادة في جسمنا تدعى (الأندروفين) التي تمنحنا إحساسا طبيعيا عاليا. وهي لا شك أرخص وأفضل للبيئة من قيادة السيارة أو استخدام وسائل النقل العام.




4- لطيفة على مفاصلك
إذا كنت تعاني من الوزن الزائد وتجد صعوبة في ممارسة الرياضة، يمكن أن يكون ركوب الدراجة الهوائية الحل، فهو يمنح السلاسة لمفاصلك، حيث يتوزع 70% من وزنك على السرج والمقود والدواستين.

5- دماغك سيحصل على دعم
إن الخروج خارج المنزل وركوب الدراجة في الهواء الطلق سيبقي دماغك محفزاً، ويمنح مزاجك العجائب، حتى لو استيقظت منزعجاً فإن مجرد ركوبك الدراجة والانطلاق بها ستتحسن حالتك النفسية كثيراً.

6- ستمنحك الشباب
حسب دراسة أجريت في بريطانيا، فإن من يركبون الدراجات الهوائية لديهم مستوى من اللياقة البدنية يعادل مستوى غير راكبي الدراجات الأصغر منهم سناً بعشر سنوات، وهذا يعني أنك بركوب الدراجة ستحافظ بشكل مؤكد على شبابك.




7- مفيدة جداً لقلبك
يقلل ركوب الدراجة من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وقد وجدت دراسة أجريت على 10000 موظف مدني من الذين يستخدمون الدرجات الهوائية، ويقطعون 32 كيلومترا في الأسبوع كانوا أقل تعرضاً للإصابة بأمراض القلب التاجية بمقدار النصف مقارنةً بزملائهم الذين لا يركبون الدراجة الهوائية.

8- التخلص من الأرق
يعاني البعض من الشعور بالقلق والتوتر والذي قد يسبب لهم الأرق وصعوبة النوم بشكل هادئ، ولكن مع ممارسة رياضة ركوب الدراجة الهوائية فإنك ستتخلص من ذلك، كما أنها ستساعد على تنشيط الطاقة الإيجابية لديك مما يساهم في علاج الأرق والنوم بشكل عميق.

9- حصن منيع من الإصابة بالأمراض المزمنة
تساعدنا المواظبة على قيادة الدراجة الهوائية في الوقاية من احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.




10- محرقة للسعرات الحرارية
إذا رغبنا بالتخلص من الدهون المتراكمة في البطن والخصر، فإن ركوب الدراجة الهوائية يعمل على حرق السعرات الحراريّة بسرعة جيّدة؛ إذْ أنّ ممارسة ساعة واحدة من ركوب الدراجة الهوائية يعمل على حرق ما يقارب 300 سعرة حرارية.



المصادر
10 reasons to get on your bike
Walking and bicycling your way to health

آخر تعديل بتاريخ 25 ديسمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية