المشي هو أن نقوم بتحريك الأقدام للانتقال بالجسم من مكان إلى آخر، ونحن نمشي بطبيعة الحال، سواء من أجل صحتنا أو لقضاء حوائجنا اليومية، وقد تحول المشي اليوم إلى رياضة خفيفة قائمة بحد ذاتها، تنظم لها سباقات دولية، وهي تناسب كافة الفئات والأعمار لأنها لا تتطلب جهداً عالياً.




* أنواع المشي
للمشي ثلاثة أنواع، وقد يكون من المفيد لنا أن نعلم كم نحرق من السعرات الحرارية لدى ممارستنا كل نوع، وبالتالي نختار النوع الذي يتناسب مع وضعنا وظروفنا.

1- المشي العام
وهو النوع الذي نمارسه لدى خروجنا للتسوق أو المسير في الحديقة، إنه نوع منخفض الشدة، لكنه جيد بالنسبة إلينا، ويمكننا أن نقطع بهذا النوع من المشي نحو 1600 متر خلال 17-24 دقيقة، وحتى نحرق 1500 سعرة حرارية في الأسبوع يلزمنا أن نمشي نحو 16-32 كيلومتراً.

في هذا النوع من المشي يمكن تقريباً للمرأة التي وزنها 63.5 كيلوغراماً أن تفقد 3 سعرات حرارية في الدقيقة، والرجل الذي وزنه 79.4 كيلوغراماً يمكنه أن يحرق 5 سعرات حرارية في الدقيقة.

2- مشي اللياقة البدنية
يمكن القيام بهذا النوع من المشي على جهاز المشي الكهربائي أو المشي بوتيرة سريعة في الهواء الطلق، وهو ممتاز لفقد الوزن بشكل معتدل، كما أنه يحسّن الصحة والطاقة، ويمكننا بمشي اللياقة البدنية أن نقطع 1600 متر في أثناء 14-17 دقيقة. وهذا المستوى من الرياضة يؤثر على البطن وعضلات الجزء العلوي من الجسم وأسفل الوركين.

في هذا النوع من المشي يمكن تقريباً للمرأة التي وزنها 63.5 كيلوغراماً أن تفقد 4.5 سعرات حرارية في الدقيقة، أما الرجل الذي وزنه 79.4 كيلوغراماً فيمكنه أن يحرق 6 سعرات حرارية في الدقيقة.



3- المشي السريع
يساعدنا المشي السريع والنشط (كما لو أنك تأخرت عن موعد مهم جداً بالنسبة لك) بالتحكم في الوزن بشكل أفضل من المشي بخطوات بطيئة؛ فهو يحرق مقداراً كبيراً من السعرات الحرارية ويشكل العضلات، ويمكنك أن تقطع في هذا النوع من المشي 1600 متر في أثناء 10-13.6 دقيقة، وهو يحرق كمية من السعرات الحرارية مماثلة لتلك التي تُحرق في أثناء الجري ولكن خطر الإصابة هنا أقل.

في هذا النوع من المشي يمكن تقريبا للمرأة التي وزنها 63.5 كيلوغراماً أن تفقد 8 سعرات حرارية في الدقيقة، أما الرجل الذي وزنه 79.4 كيلوغراماً فيمكنه أن يحرق 10 سعرات حرارية في الدقيقة.

وقد نشرت صحيفة الغارديان البريطانية عام 2014 دراسة خلاصتها أن المشي النشط المنتظم لمدة لا تتجاوز 45 دقيقة، ولثلاث مرات في الأسبوع، يمكن أن يساعد في زيادة حجم منطقة في الدماغ مسؤولة عن التخطيط والذاكرة بنسبة 2-3% سنوياً، الأمر الذي قد يكون سبباً للوقاية من الخرف (ألزهايمر).


المصادر:
3 types of walking & how many calories each burns
Three short walks can reverse the damage of three hours of sitting
Taking your brain for a walk: the secret to delaying dementia
آخر تعديل بتاريخ 28 ديسمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية