صحــــتك

10 خرافات صحية شائعة

خرافات صحية
هناك العديد من المعلومات الصحية التي يشيع تداولها كحقائق ثابتة، إلا أنها في حقيقة الأمر أبعد ما تكون عن الصواب ويمكن إدراجها تحت بند الخرافات.

 لذا اخترنا لكم في هذه المقالة عشر خرافات صحية شائعة لنتبين فيها الحقيقة من الوهم:
1- الخروج في طقس بارد يتسبب في الإصابة بالبرد
على الرغم من نصائح الجدات والأمهات في هذا الشأن، فإن قضاء وقت طويل في الهواء البارد خارج المنزل لن يؤدي إلى الإصابة بالبرد؛ حيث تشير دراسة إلى أن الرجال الذين يقضون عدة ساعات في درجة حرارة تربو على الصفر قليلاً يصبح جهازهم المناعي أكثر صحة وقدرة على مكافحة الفيروسات.
وفي حقيقة الأمر فإنه يمكن الإصابة بالأمراض بنسبة أكبر عند البقاء بالأماكن المغلقة، حيث تنتقل الجراثيم وتتسبب في الأمراض بشكل أكثر سهولة.

2- تناول البيض يضر بصحة القلب
إن تناول بيضة واحدة يومياً أو حتى اثنتين لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الأصحاء؛ فعلى الرغم من أن صفار البيض يحتوي على الكوليسترول، لكن الكمية الموجودة بالبيض أقل ضرراً من الدهون المتنوعة التي يحتويها طعامنا.

بالإضافة إلى هذا، فإن البيض يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى مثل أوميجا-3، والذي يلعب دوراً مهماً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- مضادات ومزيلات العرق تتسبب في سرطان الثدي
يعتقد عدد من العلماء أن المركبات الكيميائية الموجودة بمضادات التعرق أو مزيلات رائحة العرق يمكن امتصاصها عبر الإبط، وبالتالي قد تتراكم في نسيج الثدي وتتسبب في حدوث أورام؛ إلا أن توصيات المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة الأميركية تفيد بأنه لا يوجد دليل علمي على وجود رابط بين سرطان الثدي وبين مضادات التعرق أو مزيلات رائحة العرق.

4- أحص عدد أكواب الماء التي تتناولها يومياً
الماء مهم جدا لصحة أجسامنا، وكان الأطباء ينصحون بإحصاء عدد أكواب الماء التي نتناولها يومياً، على ألا تقل عن 8 أكواب لضمان أننا نحصل على احتياجنا منه.
لكن أحدث الأبحاث تشير إلى أنه لا يوجد داعٍ لإحصاء عدد أكواب الماء التي تشربها يومياً، حيث توضح الأبحاث أن شرب الماء عند الشعور بالعطش يوفر الكمية الكافية من الماء لبقاء أجسامنا في حالة صحية جيدة.

ومن المهم أن نشير أن بعضنا لا يشعر بالعطش؛ ولهؤلاء من المهم الاستمرار في إحصاء عدد الأكواب لضمان حصولهم على الماء الكافي.

بجانب هذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الحساء والخضروات والفواكه، وشرب المشروبات المختلفة كالعصير والشاي والقهوة يساهم بتزويد الجسم باحتياجاته من الماء، لكن يمكن الحرص على شرب كمية أكبر من المياه في بعض الحالات مثل تغير لون البول للأصفر الداكن، أو ممارسة نشاط حركي بشكل مستمر، أو العيش في مناخ حار.

5- يجب تناول أقراص الفيتامينات بشكل يومي
تشيع معلومة أن تناول أقراص الفيتامينات بشكل يومي يقوم بتعويض العناصر الغذائية الغير متواجدة في نظامك الغذائي، إلا أن هناك عدم اتفاق بين الباحثين حول تلك النقطة، لكن بالطبع إذا أخبرك الطبيب بضرورة تناول أقراص الفيتامينات يجب فعل ذلك، كما أنه يجب على المرأة الحامل تناول أقراص حمض الفوليك لتقليل مخاطر حدوث تشوهات بالجنين، ولكن في كافة الأحوال، فإن أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية الضرورية هو اتباع نظام غذائي صحي يضم الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والزيوت الصحية.

6- تناول الإفطار ضروري لإنقاص الوزن
إن تناول الإفطار يساعد البعض على إنقاص الوزن، إذ أنه يدفع الشعور بالجوع ويقلل من تناول الطعام بشكل عشوائي على مدار اليوم، لكن إذا كنت من الأشخاص غير المحبين لوجبة الإفطار ما زال يمكنك خسارة الوزن، حيث وجدت دراسة قامت بها جامعة كورنيل أن الذين لا يتناولون الإفطار لا يأكلون مزيداً من الطعام خلال الغداء أو العشاء، كما أنهم يأكلون أقل من غيرهم بمقدار 400 سعرة حرارية يومياً؛ لذا فإن عدم تناول الإفطار قد يساعد البعض على إنقاص وزنهم.

7- المخاط الأخضر يعني الإصابة بالعدوى
إن لون المخاط لا يغني عن إجراء التحاليل الطبية، وعلى الرغم من إن العديد من الدراسات تشير إلى أن اللون الأصفر أو الأخضر للمخاط يشيع في بعض حالات العدوى البكتيرية، إلا أنه ليس علامة أكيدة على الإصابة بالعدوى وضرورة استعمال مضاد حيوي، حيث أن عدوى الجيوب الأنفية تتسبب في مخاط شفاف، بينما البرد يجعله أخضر اللون.

8- تناول الأطفال للسكريات يجعل سلوكهم غير منضبط
بالطبع فإن تناول الأطفال للسكريات ليس جيداً لصحتهم، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنها لا تتسبب في تغير سلوكهم للأسوأ أو تقلل من أدائهم لفروضهم المدرسية، أو تقلل من قدراتهم على التركيز. يعتقد العديد من الأمهات والآباء أن هناك رابطاً بين تناول السكريات والسلوك السيئ، حتى أنهم يتوقعون من أطفالهم التصرف بشكل غير منضبط بعد تناول طعام به كمية كبيرة من السكر، لكن ذلك غير صحيح.

9- قاعدة المرحاض تتسبب في الأمراض
يتخوف العديد من استخدام المراحيض – خاصة العامة – دون تغطية قاعدة المرحاض، إلا أنه في حقيقة الأمر فقواعد المراحيض عادة ما تكون نظيفة؛ لكن الخطر الأكبر يأتي من الأبواب ومقابض الأبواب والأرضيات، إذ أنها عادة ما تكون مغطاة بالجراثيم مثل الإشريكية القولونية (E. coli) ونوروفيروس (Norovirus) والإنفلونزا، لذا يجب تغطية الأيدي بمنشفة ورقية قبل لمس الأبواب والمقابض، كما يجب غسل الأيدي أو استخدام معقم الأيدي لدى الانتهاء.

10- طقطقة (فرقعة) المفاصل تتسبب في التهاب المفاصل
قد يبدو صوت طقطقة (فرقعة) المفاصل مزعجاً للبعض، وهذا هو كل الضرر الذي قد تتسبب فيه، ويشيع الاعتقاد بأن ذلك الصوت ناتج عن احتكاك المفاصل أو العظام ببعضها البعض، لكن ذلك ليس صحيحاً؛ فصوت الطقطقة يحدث بسبب انفجار فقاعة من الغاز تكونت داخل المفاصل بين العظام، وتؤكد الدراسات أن طقطقة المفاصل لا تتسبب أو تلعب أي دور في التهاب المفاصل. إلا أنه في حال الشعور بألم متكرر أو حاد عند طقطقة المفاصل، ينبغي زيارة الطبيب في تلك الحالة.

اقرأ أيضاً:
11 خرافة عن ألم الظهر وحقيقتها




المصدر:
10 Health Myths Debunked
آخر تعديل بتاريخ
14 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.