صحــــتك

أسباب حكة فروة الرأس وطرق التخلص منها

الصورة
shaymaa.jpg
أسباب حكة فروة الرأس.. بالتفصيب
تُعَدّ حكة الرأس من الأعراض الشائعة جدًا لكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أسباب أخرى، مثل وضع مواد معيَّنة على فروة الرأس، وقد تكون مصحوبة بتورّم واحمرار، ويكثُر البحث عن حكة الرأس بصيغ مختلفة، منها حكة في مقدمة الرأس، وحكة الشَّعر الشديدة، وأشعر بحكة في فروة رأسي، وحكة الرأس والجسم، وحكة في الرأس بدون قشرة.

في كثير من الأحيان، قد تكون القشرة من أكثر أسباب "الهرش" في الشَّعر كما يسمّيه البعض، أو حكة فروة الرأس كما هو شائع، ولكن قد تحدث حكة الرأس بدون قشرة، فهناك العديد من الظروف التي يمكن أن تسبب جفاف فروة الرأس، وتؤدي إلى الحكة بالإضافة إلى قشرة الرأس، كالعدوى الفطرية، أو حتى العدوى البكتيرية التي تحدث نتيجة مرض مناعي ذاتي (autoimmune condition).
تكون العلاجات الشائعة عادة شكلًا من أشكال العلاجات المضادة للميكروبات، مثل مذيبات الكيراتين (keratolytic)، والأدوية الستيرويدية، بالإضافة إلى شامبو القشرة، وهو واحد من العلاجات الفعالة جدًا، لإزالة الجلد المتقشر من جراء الحكة والقشرة المَرَضية.

أسباب حكة فروة الرأس

ما سبب حكة فروة الرأس وما أعراضها؟

لحكة الرأس أسباب متعددة، ويكثُر البحث عنها بصيغ متعددة، منها أسباب الهرش في الشَّعر، وما سبب حكة فروة الرأس، وأسباب حكة الرأس والرقبة. للقضاء على الحكة على المدى الطويل يجب معرفة أسبابها، وهي:

1. القشرة والتهاب الجلد الدهني (seborrheic dermatitis)

قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني هي الأكثر شيوعا عندما يتعلق الأمر بأسباب حكة فروة الرأس، تحدث الحكة والالتهاب في فروة الرأس نتيجة لاستجابة الجسم للنمو المتزايد للخمائر.
تتواجد هذه الخمائر عادة في فروة الرأس والمناطق الأخرى من الجسم التي ينمو فيها الشَّعر، وبالرغم من أن تواجد الخمائر في جسم الإنسان شائع وطبيعي، لكن التزايد غير الطبيعي لهذه الخمائر هو ما يخلق المشكلة.
كي نكون أكثر تحديدًا، فإن قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني من الأمراض التي تؤثّر على المناطق الدهنية في الجسم، وغالبًا ما يكون لمن يعانون من الأكزيما النصيبَ الأكبر بالإصابة.
من ناحية أخرى، يمكن أن يؤثّر التهاب الجلد الدهني على فروة الرأس، وكذلك مناطق أخرى من الجسم، ولكن تكون الحكة شديدة وكذلك الجلد المتقشّر مقارنة بقشرة الرأس العادية، كما يحدث أيضًا التهاب.
يُعَدّ كلٌّ من الجهاز المناعي والوراثة والتوتر النفسي، بالإضافة إلى التغذية، من العوامل المهمة التي تؤثّر بشكل فِعْلي على حدوث وشدة الإصابة بقشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني.

2. رد فعل تحسسي تجاه الأطعمة وأنواع الشامبو المختلفة

يمكن أن تحدث الحساسية من مصادر عديدة، ولكنْ يُعَدّ الطعام والشامبو الخاص بك من أكثر المصادر شيوعًا.

هناك الكثير من الأطعمة، مثل السكر المعالَج والفول السوداني ومنتجات الصويا، تحتوي على صفات مسببة للالتهابات والعدوى الفطرية، فإذا لم تتجنب تلك الأطعمة، فمن المحتمل أن تصاب ببعض المشكلات الصحية، كالعدوى الفطرية أو ردود الفعل التحسسية.
بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الشامبو الخاص بك يحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية قد تُصدِر فروة رأسك ردودَ فعل تحسسية تجاه هذه المواد الكيميائية، مسببة التهابًا في فروة الرأس. بناء على ذلك، فإن أول الخيارات التي عليك القيام بها هو التوقف عن استخدام الشامبو والبلسم في الحال، للتأكد إن كانت المشكلة ستنتهي أم لا.

3. مرض مناعي ذاتي

الصدفية هي مرض مناعي ذاتي مزمن، وتشمل أعراض الصدفية الاحمرارَ وبُقَعًا متقشرة على الجلد أو فروة الرأس. على الرغم من أننا نعلم أن الصدفية وراثية، فإن الخبراء ليس لديهم فهم واضح للسبب.
أفادت التقارير بأن ما لا يقل عن 10% من أولئك الذين يَرِثون واحدًا أو أكثر من الجينات، يمكن أن يصابوا بالصدفية، ولكن في الواقع فإن 2 إلى 3% فقط يتطور لديهم المرض وتظهر الأعراض.
من المهم ألا تُترك الصدفية دون اهتمام أو علاج، لأنها قد تؤدي إلى حكة فروة الرأس، وتتفاقم الحالة إذا تُركت بدون علاج.

4. سعفة الرأس (فطريات الرأس)

سعفة الرأس هي عدوى فطرية معروفة باسم السعفة، والتي غالبا ما تسبب العدوى في منطقة فروة الرأس، وتحدث نتيجة الانتشار العميق للفطريات في بصيلات الشَّعر، ويمكن أن تتطور إلى بُقَع مستديرة من تساقط الشَّعر، وغالبًا ما تظهر على شكل طفح جلدي، وقد تكون لها رؤوس سوداء بارزة.
يمكن أن يعيش الفطر على الأنسجة الميتة في الشَّعر والأظافر ومناطق الجلد الخارجي، وعند عدم غسل الشَّعر بشكل منتظم، وبقاء الجلد رطبًا لفترات زمنية طويلة غالبًا من التعرق، فسيؤدي ذلك إلى انتشار العدوى الفطرية بسهولة، وتؤثّر على الأطفال غالبًا، ولكنْ عادة ما تختفي في سن البلوغ.
على عكس الصدفية، يمكن أن تنتشر سعفة الرأس عن طريق لمس الإنسان أو الحيوان، والأمشاط والفرش والقبّعات، أو أي ملابس أخرى تتلامس مع الفطر.

5. القمل من أسباب حكة الرأس والرقبة

كان الاعتقاد السائد أن قمل الرأس يحدث فقط مع الأطفال في المدرسة، ولكن يمكن لتلك المخلوقات الصغيرة أن تغزو رأس الشخص البالغ أيضًا، وفي الواقع القمل يُفضِّل الشَّعر النظيف.
أعراض القمل الأكثر شيوعًا هي حكة في فروة الرأس والرقبة والأذنَين، وهي رد فعل تحسسي على اللعاب الذي يُنتِجه القمل، وقد لا تحدث الحكة في بعض الأحيان لمدة تتراوح بين أسبوعين وستة أسابيع بعد الإصابة، خاصة لدى الشخص المصاب لأول مرة.
كما أن بيض القمل صغير جدًا، ويَعْلَق في الشَّعر، ويمكن أن يبدو في البداية كقشرة الشَّعر، لكنه لا يتحرك أو يتساقط من الشَّعر كالقشرة، بسبب التصاقه بساق الشَّعرة.
يمكنك رؤية قملة الرأس تتحرك على الشَّعر وفروة الرأس والرقبة وحول الرأس والأذنين، مما يجعل إيقافها والتخلص منها أصعب من البيض.

 أفضل العلاجات الطبيعية لحكة فروة الرأس

1- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي مدهش بفوائده، ومعروف أيضًا باسم زيت ميلاليوكا، ويوفّر فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، مما يعني أن لديه القدرة على محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات.
وفقًا للبحوث المنشورة في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، أظهرت العديد من الدراسات أن زيت شجرة الشاي له فوائد كبيرة لمختلف الأعراض الالتهابية، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني، مما يساعد في نهاية المطاف على الشفاء.
تابعت دراسة أخرى نُشرت في مجلة الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية عن كثب النتائجَ على قشرة الرأس عند استخدام الشامبو الذي يحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي، وقد لوحظ تحسّنٌ بنسبة 41% لدى أولئك الذين استخدموا زيت شجرة الشاي، مما يساعد على التخفيف من حكة فروة الرأس.

2- اليوغا وغيرها من أشكال ممارسة الرياضة

قد يبدو هذا غريبًا، ولكنْ هل تعلم أنه قد ثبت أن التمرين يساعد على تقليل الالتهاب المرتبط بحكة فروة الرأس. تشير مؤسسة الصدفية الوطنية أن المرضى شهدوا آثارًا إيجابية بسبب اليوغا، تاي تشي، أو تشيغونع، وممارسة الرياضة بشكل عام.
كما أن التمدد وتمارين القوة، جنبًا إلى جنب مع التأمل، تساعد أيضًا على تحسين تدفق الدم، لأنها تساعد على تخفيف التوتر.

3- تنظيف الشَّعر وتمشيطه

ليست كل حالات حكة فروة الرأس لها علاقة بالحالات المُعْدِية مثل الفطريات، لذلك الحفاظ على النظافة الشخصية مهم جدًا، بالإضافة إلى تجنب مشاركة الأمشاط والفرش.
تعتبر فطريات الرأس (tinea capitis) هي الأكثر شيوعًا عند الأطفال، لذلك يجب اتخاذ المزيد من الرعاية، مع تثقيف الأطفال على أفضل الممارسات الصحية وأساليب النظافة لتجنب العدوى.

4- استخدام قناع الشَّعر وفروة الرأس

هل سَبَق لك أن حوَّلْت الموز والعسل والأفوكادو كقناع للشَّعر وفروة الرأس؟ في الواقع هذه المكوّنات الثلاثة يمكن أن تفعل بعض الأشياء الرائعة جدًا لرأسك وفروة الرأس.
عُرِف العسل على سبيل المثال منذ فترة طويلة كعلاج قديم لالتئام الجروح، وتشير العديد من التقارير إلى أن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في العسل تساعد على مكافحة البكتيريا والفطريات.
يمكن أن يوفر قناع الشَّعر بيئة جيدة للبكتيريا النافعة المكافِحة للميكروبات الضارة، وإذا ما استُخدِم عدة مرات بالأسبوع يمكن أن يحقق فرقًا صحيًا واضحًا.
يمكن تحضير هذا القناع ببساطة عن طريق خلط موزة صغيرة مهروسة وملعقتَين من العسل ونصف حبة الأفوكادو، ثم تطبيقه على الشَّعر والتأكد من تغطية فروة الرأس، وتركه لمدة 20-30 دقيقة، ثم يُغسل الشَّعر بالشامبو الخاص بحكة فروة الرأس.

5- تجنب الأطعمة التي تسبب العدوى والالتهابات

يمكن أن تحدث الالتهابات الفطرية بسبب الأطعمة التي تتناولها، مثل الكثير من أنواع الكانديدا (candida)، نوع من أنواع الفطريات، ومن الأهمية بمكان أن تتجنب الأطعمة الالتهابية، كالأطعمة التي يتم معالجتها، والسكّر والألبان والجلوتين وفول الصويا والفول السوداني والكحول، على سبيل المثال لا الحصر.
أفضل شيء يمكنك القيام به هو التأكد أن نظامك الغذائي يحتوي على أطعمة مضادة للفطريات، وتشمل بعض هذه الأطعمة: الثومَ، وخل التفاح، والموز، والأفوكادو، وبذور الكتان، والزنجبيل، وزيت جوز الهند.

 

المواد الكيميائية قد تكون سبباً لحكة فروة الرأس

6- تجنب وضع المواد الكيميائية على شَعرك

يتم العثور على المواد الكيميائية في معظم المنتجات الموجودة على الرفوف في المتاجر المحلية، وقد تؤدي هذه المواد الكيميائية بشكل مباشر إلى حكة فروة الرأس، لكن الخبر السار هو أن الحل سهل، وذلك بتجنبها واختيار العلاجات الطبيعية.
تجب الإشارة إلى أن هناك بعض أنواع الصابون التي تحتوي على المواد الكيميائية وغيرها من العوامل المسببة للطفح الجلدي وتهيج فروة الرأس، ويمكن أن يسبب هذا التهيج الكثير من الحكة والاحمرار. 

أشهر الأسئلة الشائعة عن حكة الرأس

من أهم الأسئلة التي تَرِدنا عن حكة الرأس:

1. إلى ماذا تشير حكة فروة الرأس؟

تشير حكة فروة الرأس إلى احتمالية وجود مشكلات جلدية مثل التهابات أو قشرة أو فطريات.

2. كيف يمكن التخلص من حكة فروة الرأس؟

يمكن استخدام كريمات ومراهم الترطيب لتهدئة الحكة وترطيب الفروة.

3. ما الفوائد المتوقعة من استخدام كريمات ومراهم الترطيب؟

تساعد في تهدئة الحكة وترطيب فروة الرأس الجافة.

4. ما أنواع الشامبو الخاصة، مثل الشامبو المضاد للقشرة؟

الشامبوهات المضادة للقشرة تعمل على علاج قشرة الرأس وتقليل حكة الفروة.

5. ما الوسائل الفعّالة لعلاج قمل الرأس، مثل التمشيط بالبلسم أو العلاجات الكيميائية؟

يمكن استخدام التمشيط بالبلسم أو العلاجات الكيميائية المخصصة للقضاء على قمل الرأس.

6. ما الأدوية المضادة للفطريات المستخدمة في حالة الإصابة بسعفة الرأس؟

تشمل الأدوية المضادة للفطريات الموضعية أو الفموية التي تُستخدم لعلاج الإصابات الفطرية في فروة الرأس.

7. ما الأدوية المضادة للالتهاب المستخدَمة لعلاج التهاب الجلد الدهني؟

يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهاب لعلاج التهاب الجلد الدهني مثل المراهم الموضعية أو العلاجات الفموية حسب توجيهات الطبيب.

8. ما هي أدوية علاج الصَّدَفية؟

يشمل علاج الصدفية العديد من الأدوية مثل المراهم المضادة للالتهاب، والعلاجات المضادة للفطريات، وأحيانًا العلاجات النظامية الموصوفة من قبل الطبيب.

9. ما أسباب الحكة في فروة الرأس، وما الأعراض والعلاجات المتاحة؟

يمكن أن تكون أسباب الحكة في فروة الرأس متعددة، منها التهابات الجلد والفطريات، والعلاج يعتمد على السبب المحتمل، ويشمل مجموعة من الكريمات والشامبو المناسبة.

10. كيف يمكن التعرف على فروة الرأس الملتهبة؟

تظهر علامات مثل الاحمرار، والتورم، والتقرحات في فروة الرأس الملتهبة.

11. هل يسبب الضغط النفسي حكة في الشَّعر؟

نعم، يمكن أن يسبب التوتر والضغط النفسي فرط حمضية الفروة، مما يتسبب في حكة في الشعر.

12. ما العلاقة بين التغذية والتوتر النفسي وحكة فروة الرأس؟

التغذية الجيدة وإدارة التوتر يمكن أن تلعب دورًا في الوقاية من حكة فروة الرأس.

13. هل الحكة تؤدي إلى تساقط الشعر؟ وكيف يمكن منع تساقط الشعر الناتج عن حكة فروة الرأس؟

نعم، يمكن أن تساهم الحكة الشديدة في تساقط الشعر، ويمكن منعها من خلال علاج الحكة والحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية.

14. هل جفاف الشعر يسبب حكة في فروة الرأس؟

نعم، جفاف فروة الرأس قد يسبب حكة، خاصة إذا لم يتم ترطيبها جيدًا.

 

آخر تعديل بتاريخ
03 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.