صحــــتك

أهم الطرق الصحيحة لعلاج الحروق

الصورة
avatar
علاج الحروق
التعرض للحروق في الحياة اليومية أمر شائع الحدوث، بداية من حروق الطهو، مرورا بحروق الشمس، وانتهاء بالحروق الكيميائية، وبمجرد الإصابة بالحروق، قد يلجأ كثيرون إلى الحلول السريعة، والعلاجات المنزلية لتلافي آثار الحروق المؤلمة، ولكن ينبغي التأكيد هنا على ضرورة الرجوع إلى توصيات ذوي الاختصاص و اتباع الطرق الصحيحة لعلاج الحروق منزليا. 

 

درجات الحروق الاربعة


يصنف الاطباء الحروق لعدة انواع حسب شدتها و اثارها على الانسان. هناك 4 درجات للحروق وفق شدتها:
  • حروق الدرجة الأولى.. هي الأقل خطورة، وتصيب الطبقة الخارجية من الجلد، وتتمثل أعراضها في احمرار الجلد، وحدوث ألم خفيف، وتورم طفيف، وتقشير الحرق (موضع الحرق في الجلد).
  • حروق الدرجة الثانية.. أكثر شدة من سابقتها، حيث تؤثر على طبقات أعمق من الجلد، وتشمل أعراضها احمرارا وتقرحات مؤلمة في الجلد.
  • حروق الدرجة الثالثة.. أكثر خطورة من سابقتيها، حيث تؤثر على جميع طبقات الجلد.
  • حروق الدرجة الرابعة.. هي الأشد خطورة على الإطلاق، إذ تتسبب في تلف العظام والمفاصل.
 
 

الطرق الصحيحة لعلاج الحروق

يؤكد الخبراء أنه يمكن علاج الحروق من الدرجة الأولى أو الثانية في المنزل، فيما تحتاج حروق الدرجتين الثالثة والرابعة إلى عناية طبية خاصة، وبشكل فوري.

وفي هذا الصدد، نشر موقع "ميديكال نيوز توداي" المعني بالتقارير العلمية، خطوات من المهم اتباعها لعلاج الحروق في المنزل بناء على أسس صحية سليمة، وهي:

وضع الحرق تحت الماء البارد

يمكن استخدام المياه الباردة لتخفيف آلام حروق الدرجتين الأولى والثانية، وتلافي تأثيراتها على الجلد، وذلك عبر غمر الجزء الذي تعرض للحرق في الماء البارد لمدة 20 دقيقة متواصلة.
 

تنظيف الحرق

بعد تعريض المنطقة المصابة بالحرق للماء البارد، يجب تنظيفها جيدا باستخدام الصابون، ويراعى أن يتم ذلك برفق، لا أن يتم فرك الجلد.
 

ضوابط تغطية الحروق البسيطة أو استخدام الضمادات

لا ينصح بتغطية الحروق البسيطة أو استخدام الضمادات مع حروق الدرجتين الأولى والثانية إلا إذا كان الحرق معرضا للاتساخ، لكن يجب، في هذه الحالة، وضع الفازلين تحت الضمادات أو استخدام لصقات الفازلين أو شاش الفازلين المخصص للحروق حتى لا تلتصق الضمادات بالحرق، وتسبب ألما عند إزالتها.
 

المضادات الحيوية

يمكن استخدام كريمات ومراهم المضادات الحيوية حال سبب الحرق تقرحات في الجلد، حيث تساعد على شفاء الحروق بشكل أسرع.
 
 

المسكنات

يمكن استخدام المسكنات مثل إيبوبروفين (Ibuprofen) للمساعدة في التخلص من ألم الحرق أو تخفيف الآلام الناتجة عن الحروق، وتقليل التورمات، ويمكن استخدام باراسيتامول لتسكين ألم الحروق للأطفال، مع ضرورة استشارة طبيب.
 

البقاء بعيدا عن الشمس

يراعى حفظ المنطقة المصابة بالحروق بعيدا عن الشمس، وارتداء ملابس فضفاضة فوقها، فهذا يجنب المصاب تداعيات الحروق ويقلل من آلامها.
 

الصبار




ينصح باستخدام الصبار مع الحروق سواء بكريمات أو زيوت، لأنه يعتبر مادة مضادة للالتهاب، ويعزز من كفاءة الدورة الدموية، وله خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا.
 

العسل

أيضا، يمكن استخدام العسل مع الحروق، إذ يمتلك خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا، ومن ثم فهو بدوره يمكنه تعقيم الجروح في المنزل ويمنع العدوى لحين التماس المساعدة الطبية.
 

طرق خاطئة لعلاج الحروق

قد يلجأ البعض إلى طرق تقليدية في معالجة الحروق لم تثبت فاعليتها علميا، فضلا عن أنها قد تؤثر سلبا على الحرق ودرجته ومدى إصابة الجلد، ومن ذلك:
  • بياض البيض.. أحد أكثر العلاجات الشائعة بين الناس في حالة الحروق، حيث يعتقد الكثيرون أن استخدام بياض البيض النيء يساعد على تخفيف آلام الحروق، لكنه على العكس يؤدي إلى نشر البكتيريا حول الجلد المتقرح بعد الحرق.
  • الزيوت.. يدعي البعض أن استعمال زيوت الطهو مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون مفيد للحروق، لكنها تسبب زيادة حرارة الجزء المصاب بالحرق، فيزداد الوضع سوءا بدل معالجته.
  • الزبدة.. يستخدم بعض الناس الزبدة في حالة الحروق، وذلك بفركها على الجلد، ولكن لا دليل طبيا على مدى فاعليتها في علاج الحروق، بل إنها تزيد الإصابة سوءا.
  • الثلج.. يسرع بعض المصابين بالحرق إلى وضع الثلج على مكان الحرق، ظنا منهم أنه يساعد في علاجه وتبريده، لكنه على العكس تماما يسبب تهيجا للجلد المحترق.
  • معجون الأسنان.. يلجأ البعض إلى استخدام معجون الأسنان لتخفيف شدة الحرق، لكنه يأتي بنتيجة عكسية، إذ يتسبب في انتشار البكتيريا حول الجلد المحترق.
 
 
 

أعراض تستوجب تدخل الطبيب



ورغم أن حروق الدرجتين الأولى والثانية لا تتطلب عادة زيارة الطبيب، ويمكن علاجها في المنزل، لكن هناك بعض الأعراض إذا ظهرت يجب فورا الذهاب إلى الطبيب لتلقي للمساعدة، ومنها:
  • إذا غطى الحرق مساحة من الجلد أطول من 7 سنتيمترات.
  • إذا كان الحرق حول المفاصل مثل الركبتين والمرفقين.
  • إذا كان الحرق يؤثر على الوجه أو الأطراف.

أما إذا كان الحرق من الدرجتين الثالثة والرابعة فيجب فورا الذهاب إلى الطبيب، حيث تهدد هذه الحروق الحياة، ويجب عدم التهاون في التعامل معها، ومحاولة تجربة دواء الحروق في المنزل في هذه الحالة.

 

الاسئلة الاكثر شيوعاً

 

هل الفازلين يخفف الم الحرق؟

للاسف هناك اعتقاد خاطىء شائع بين الناس عن استخدام المرطبات او المراهم الغير طبية في تسكين الام الحروق.

 

هل اللبن يعالج الحروق؟ 

لا ينصح بوع اي مستحضرات او مواد على الجروح دون مراجعة الطبيب.

 

 

 باختصار، يمكن القول إن علاج الحروق بالطرق الصحيحة طبيا يتطلب اتباع خطوات محددة مثل تبريد الحرق بالماء البارد، وحمايته بضمادة نظيفة، وعدم فتح الفقاعات التي تظهر. كما يجب البحث عن المساعدة الطبية في حالة الحروق الشديدة. الالتزام بتلك الإجراءات يساعد في تقليل الألم والتورم، ويحمي الجلد من العدوى، مما يسهم في شفاء الحروق بشكل صحيح وسريع.

آخر تعديل بتاريخ
21 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.