تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تنتج العين السليمة الدمع بشكل مستمر خلال اليوم، حيث يعمل الدمع على جعل سطح العين رطبا، سلسا، ويقوم بغسله من الغبار والشوائب إضافة إلى حمايته من العدوى. لكن، في حالة الإصابة ببعض الأمراض، أو عند تناول بعض الأدوية ذات التأثيرات الجانبية التي تؤثر على العين، أو بسبب التقدم بالعمر فإن الغدد الصغيرة الموجودة في الجفون وما حولها لا تنتج الدمع بكمية كافية أو نوعية مناسبة للحفاظ على صحة وسلامة العين.



وهناك أعراض تدل على حصول جفاف العين، منها شعورك بحرقة، وخز في العين، الاحمرار، الشعور بوجود رمل بين الجفن والعين. وفي بعض الحالات، قد يحتاج طبيبك إلى معالجة المرض المسبب لجفاف العين أو قد يصف أدوية خاصة لمساعدة عينيك على إنتاج المزيد من الدمع الخاص بها، أو قد يقترح طرقا معينة لإيقاف تبدد الدمع بعيدا عن عينك، وهناك أيضا خطوات يمكنك أن تقوم بها بنفسك لتخفيف الأعراض المزعجة لجفاف العين. 

جرب هذه العلاجات المنزلية البسيطة وستلاحظ الراحة التي تحصل عليها نتيجة استخدامها:
1- الكمادات الدافئة
تتكون الدموع من الزيوت، الماء، المخاط، وتحتاج عينك إلى جميع الأجزاء الثلاثة لإنتاج الدمع الذي يبقيها رطبة وصحية. قد تغلق الغدد الزيتية الموجودة على حافة الأجفان بواسطة الجفون الملتهبة أو الجفون التي تكون قشورا على سطحها، وتؤدي إلى جفاف العين.

وللمساعدة على تخفيف تهيج الأجفان وإزالة القشور منها، يمكنك استخدام منشفة رطبة نظيفة مع الماء الدافئ، وقم بتبليل المنشفة بالماء الدافئ واضغط على الأجفان بواسطة هذه المنشفة لمدة دقيقة على الأقل.

واضغط بإصبعك بلطف على حافة الجفن للمساعدة في إزالة الزيوت المسببة لانغلاق هذه الغدد، كما إن الحرارة والرطوبة تساعد أيضا في إزالتها وقد تحتاج العين إلى استخدام الكمادات الدافئة طوال اليوم للمساعدة في تقليل الالتهاب، حتى بعد أن تشعر عينيك بتحسن كبير.



2- تنظيف الجفون والرموش من القشرة
يمكن تنظيف الجفون والرموش من القشرة بوضع القليل من شامبو الأطفال أو الصابون المعتدل على أطراف أصابعك والتدليك بلطف للعين المغمضة وخاصة بالقرب من قاعدة الرموش، وتنظيف الأجفان والرموش يمكن أن يبقي التهاب الأجفان تحت السيطرة.

3- زيادة رمش العين
عندما ينظر الإنسان إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف فإن عدد المرات التي ترمش بها عينه في الدقيقة الواحدة يقل، لذلك حاول زيادتها عند النظر إلى شاشة الكمبيوتر. كذلك قم بوضع شاشة الكمبيوتر بمستوى مناسب، تحت مستوى العين، مما يتيح للعين متابعة الشاشة دون الحاجة إلى فتح العين على نطاق واسع، والذي قد يساعد على إبطاء تبخر الدموع.

4- تناول الأغذية التي تحتوي على الأوميغا 3
تناول الأسماك الدهنية كسمك السلمون والتونة، على سبيل المثال، أو السردين، سمك السلمون المرقط، والماكريل كلها تحتوي على الأوميغا 3، وتشير البحوث إلى أن هذه الدهون الصحية تساعد الغدد الزيتية الموجودة في العين على العمل بشكل أفضل، مما قد يخفف من تهيج العين.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3، الجوز والزيوت النباتية (مثل فول الصويا)، وبذور الكتان، ويمكنك أيضا أن تتناول الأوميغا 3 بشكل حبوب أو أقراص، لكن يفضل أن تتحدث إلى طبيبك قبل البدء بتناول أي مكمل غذائي، وذلك للتأكد من عدم تأثيره على أي أدوية تتناولها أو أي حالة طبية تعاني منها.

5- الحفاظ على مستوى جيد من التروية
كل جزء من جسمك يحتاج إلى الماء للبقاء بصحة جيدة، بما في ذلك العين، وشرب الماء يساعد على إبقاء العين رطبة، ولكن يفضل شرب الماء قبل الشعور بالعطش، إذ إن شعورك بالعطش يعني أن مستوى التروية في جسمك أصبح قليلا، مما يعني قلة السوائل في الجسم بصورة عامة.

وينصح بتناول 10 أكواب من الماء يوميا، أو أي مشروب آخر لا يحتوي على الكحول أو الكافيين، أو الأطعمة الغنية بالماء كالخيار والبطيخ. ويمكنك معرفة مستوى التروية لديك من خلال ملاحظة لون البول، فاذا كان عديم اللون أو مائلا إلى الأصفر الفاتح فهذا يعني أنك تتناول المياه بكميات جيدة.



6- ارتداء النظارات الشمسية
تساعد في حماية عينيك من الرياح والتي تعمل على زيادة تبخر الدمع من العين و تجفيفها. كذلك تجنب تعريض عينك للهواء المنبعث من مجفف الشعر، مكيف الهواء، أو المروحة الهوائية.

واستخدام مرطب وفلتر لهواء الغرفة، حيث يعمل على ترطيب الهواء في الأماكن المغلقة. ويمكنك أيضا وضع وعاء من الماء بالقرب من مصدر حرارة والذي يعمل أيضا على ترطيب الهواء، كذلك يمكنك استخدام فلتر للهواء والذي يقوم بتصفية الغبار والجزيئات الأخرى مما يساعد أيضا على منع جفاف العين.

7- قطرات العين
هناك العديد من قطرات العين والتي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، وتعمل تماما مثل الدموع الخاصة بك، وتوجد العديد من العلامات التجارية المختلفة، بعضها تحتوي على مواد حافظة مضافة لكي تدوم لفترة أطول، إلا أن استخدامها قد يسبب في كثير من الأحيان تهيج العين.

أما قطرات العين التي لا تحتوي على مواد حافظة فإن استخدامها لا يسبب تهيج العين، وهناك المراهم التي تعمل أيضا على ترطيب العين والتي يمكن لطبيبك أن يصفها لك أو قد يوصي الطبيب بأشياء أخرى قد تحتاجها.



آخر تعديل بتاريخ 2 مارس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية