يمكن للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون التفكير في إجراء بعض الفحوصات بداية من سن 50 عامًا، وأن يتبعوا نظاماً غذائياً وبدنياً صحياً يساعدهم على الوقاية من هذا المرض.

هناك كثير من الفحوص التي تساعد على الكشف المبكر لسرطان القولون، ولكل منها فوائد وعيوب، فتحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة، ويمكنكما معًا تحديد الاختبارات المناسبة لك. كما يمكنك اتباع نظام غذائي ورياضي صحي يساعدك في الوقاية من هذا المرض.
  • تغييرات مفيدة في نمط الحياة 

يمكنك اتخاذ بعض الخطوات المفيدة لتقليل خطر إصابتك بسرطان القولون عن طريق إجراء تغييرات في حياتك اليومية. اتخذ الخطوات التالية:
  • اتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة

تحتوي الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة التي قد تؤدي دورًا في الوقاية من السرطان. اختر تشكيلة متنوعة من الفاكهة والخضروات للحصول على مجموعة كاملة من الفيتامينات والمواد المغذية.
  • تجنب المشروبات الكحولية

  • توقف عن التدخين

لا تتردد في التحدث إلى الطبيب بشأن طرق الإقلاع عن التدخين المناسبة لك.
  • مارس الرياضة 

حاول أن تمارس الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل في معظم الأيام، وإذا كنت قليل النشاط، فابدأ ببطء ثم ارفع التمارين تدريجيًا لتجنب ألم العضلات والإرهاق.
  • حافظ على وزنك الطبيعي 

إذا كنت تتمتع بوزن صحي، فحافظ على هذا الوزن من خلال الجمع بين نظام غذائي صحي والاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية يوميًا. وإذا كنت بحاجة إلى فقدان الوزن، فلا تتردد باستشارة الطبيب لتحقيق هدفك، وضع هدفًا يتمثل في فقدان الوزن ببطء عن طريق زيادة التمارين والتقليل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها.
  • خطوات مساعدة في الوقاية من سرطان القولون 

تم التوصل إلى بعض العلاجات، بما في ذلك الأدوية والجراحة، التي تقلل من خطر الزوائد اللحمية في القولون والتي قد تتطور إلى سرطان القولون، خاصة إذا كنت من الفئة الأكثر احتمالاً لحدوث سرطان القولون لديها، مثل وجود قصى عائلية للإصابة بسرطان القولون في سن الشباب. ناقش فوائد ومخاطر هذه العلاجات الوقائية مع طبيبك.
  • فحص الدم الخفي في البراز

ينصح الأشخاص الذين بلغ عمرهم أكثر من خمسين سنة بإجراء فحص وجود الدم الخفي (غير المرئي) في البراز كل سنة. وهو فحص بسيط يكشف وجود نزيف بسيط أو قليل في الجهاز الهضمي سواء كان من المعدة أو الأمعاء أو القولون مهما كان سببه، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض الأطعمة الغنية بالحديد قد تجعل هذا الفحص موجباً دون أن يكون هناك نزيف حقيقي في الجهاز الهضمي. وإذا اتضح وجود هذا النزيف، خاصة إذا ترافق مع وجود فقر الدم، باستشارة طبيب مختص بالأمراض الهضمية لكشف سبب النزيف وعلاجه. 
  • إجراء تنظير القولون 

ينصح الأشخاص الذين بلغ عمرهم أكثر من خمسين سنة والذين لديهم قصة عائلية لحدوث سرطان القولون بإجراء تنظير القولون كل 3 سنوات وذلك لكشف أية تغييرات مبكرة في القولون قد تشير إلى احتمال وجود السرطان لوضع خطة مناسبة للمتابعة والعلاج.
  • الأسبرين

أظهرت بعض الدراسات أن الذين يتناولون الأسبرين بانتظام تتناقص عندهم نسبة الإصابة بالزوائد اللحمية في القولون وسرطان القولون. ومع ذلك، لم تُثبت الدراسات التي أجريت على تناول جرعات صغيرة من الأسبرين، أو استخدام الأسبرين لمدة قصيرة، صحة هذا الربط.

هذا، ويمكنك على الأرجح تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق تناول جرعات كبيرة من الأسبرين على مدى فترة طويلة من الزمن، ولكن استخدام الأسبرين بهذه الطريقة ينطوي على مخاطر حدوث آثار جانبية، مثل نزيف وتقرحات الجهاز الهضمي، ويجب عدم تناول الأسبرين عند المصابين بارتفاع ضغط الدم أو القرحة الهضمية لأن ذلك يعرضهم لزيادة احتمالات حدوث النزيف الدماغي والهضمي.
  • السيليكوكسيب (سيليبريكس)

يوفر السيليكوكسيب وبعض العقاقير التي تعرف باسم مثبطات COX-2 تخفيفًا للألم والتهابات المفاصل. وتشير بعض الأدلة إلى أن عقاقير COX-2 قد تقلل من خطر الإصابة بالزوائد اللحمية في القولون، خاصة لدى الأشخاص الذين تم تشخيص حالتهم في الماضي بوجود هذه الزوائد اللحمية، ولكن عقاقير COX-2 تنطوي على خطر الإصابة بمشكلات القلب، بما في ذلك هبوط القلب وحدوث الأزمة القلبية. هذا، وقد تم سحب عقارين من مثبطات COX-2 من الأسواق بسبب هذه المخاطر.
  • الجراحة للوقاية من السرطان

قد يوصي الطبيب في حالات نادرة من بعض المتلازمات الموروثة مثل داء السلائل الورمي الغدي العائلي أو داء الأمعاء الالتهابي مثل التهاب القولون التقرحي، باستئصال القولون والمستقيم بالكامل للوقاية من الإصابة بالسرطان.


آخر تعديل بتاريخ 27 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية