تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الرياضة تساعد في تخفيف ألم وتيبس المفصل

يخشى العديد من مرضى المفاصل من ممارسة التمارين الرياضية خوفاً من حدوث نوبات من الألم والإجهاد المفرط للمفاصل، ويعد هذا الاعتقاد من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الكثير، لإن الخمول يجعلك أقل قدرة على تحمل الألم بالإضافة إلى ضعف وضمور العضلات.

ولكن هناك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها، خصوصا إذا لم تكن نشطا لفترة طويلة، لإنك إذا مارست الرياضة بصورة غير صحيحة وضغطت على نفسك أكثر من اللازم فقد ترهق عضلاتك وقد يفاقم هذا من آلام المفاصل لديك.

ضع النصائح التالية في اعتبارك عند البدء:
1- استعمل طرق العلاج الحرارية
تساعد الحرارة على استرخاء المفاصل والعضلات وتخفيف أي ألم تشعر به قبل ممارسة الرياضة، ويجب أن تكون طرق العلاج الحرارية مثل المناشف الدافئة أو الكمادات الساخنة أو الدش، دافئة وليست ساخنة بشكل مؤلم ويجب وضعها لمدة 20 دقيقة تقريبًا.

2- تحرك بلطف
حرك المفاصل بلطف في البداية لغرض الإحماء، ويمكنك البدء بتمارين نطاق الحركة لمدة خمس إلى عشر دقائق قبل الانتقال إلى تمارين التقوية أو التمارين الهوائية.

3- الانتقال ببطء بين التمارين
مارس الرياضة بحركات بطيئة وسهلة، وإذا بدأت في ملاحظة ألم فخذ قسطًا من الراحة فقد يشير الألم الحاد والألم الذي يكون أقوى من آلام المفاصل المعتادة أن هناك شيئًا ما خطأ، وأبطئ إذا لاحظت وجود التهاب أو احمرار في المفاصل.

4- استعمال الثلج بعد الانتهاء من النشاط
ضع الثلج على مفاصلك حسب الحاجة بعد النشاط، خاصة بعد النشاط الذي يؤدي إلى أي تورم في المفاصل.

ومن المهم أن تثق بغرائزك ولا تبذل المزيد من الطاقة وأنت تشعر أن مفاصلك قد لا تتحملها، وتعامل مع الأمور بهدوء واعمل ببطء طوال التمرين وزد في كثافة التدريبات كلما تقدمت في التمرين.

5- لا تكن مفْرطا
قد تلاحظ بعض الألم بعد ممارسة الرياضة إذا لم تمارس أي أنشطة بدنية لفترة طويلة، وإذا استمر الألم لفترة أطول من ساعتين بعد ممارسة الرياضة، فربما تمارس الرياضة بصورة صحيحة جدًا، لذا تحدث مع طبيبك حول نوعية الألم الذي يعد طبيعيًا ونوعية الألم الذي يعد علامة على وجود شيء ما أكثر خطورة.

وإذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، فاسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك ممارسة الرياضة أثناء احتداد الألم العام أو الموضعي. وهناك خيار واحد يتمثل في العمل أثناء احتداد نوبات الألم في المفاصل عن طريق القيام بتمارين نطاق الحركة للحفاظ على حركة الجسم.

وهناك برامج خاصة لممارسة الرياضة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، لذا استشر طبيبك حول برامج ممارسة الرياضة في منطقتك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، وقد تقدم المستشفيات والعيادات وكذلك الأندية الصحية المحلية في بعض الأحيان برامج خاصة.

اقرأ أيضاً:
الالتهاب العضلي الليفي.. الرياضة مسموحة؟
التهاب المفاصل الروماتويدي: هل ممارسة الرياضة ممكنة؟
الحرارة والبرودة.. أيهما يستخدم لتخفيف آلام المفاصل والعضلات



* هذهِ المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 22 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية