هل يمكن إعادة زراعة سن بعد سقوطها؟

عندما تسقط سن واحدة أو أكثر نتيجة إصابة أو لسبب ما فلا تجزع، فمن الممكن في بعض الأوقات زرع أسنان دائمة قد سقطت، لكن لا يتم ذلك إلا باتباع الخطوات التالية على الفور قبل زيارة طبيب الأسنان: 

1- امسك السن من الجزء العلوي أو التاج، ولا تلمس الجذور.

2- افحص التاج والجذر، لتحديد ما إذا كان هناك جزء مفقود أو مكسور من أحدهما.

3- لا تفرك السن أو تكشطها لإزالة البقايا، فقد يتسبب ذلك في تلف سطح الجذر مما يقلل من احتمالية بقاء السن.

4- في حالة وجود أوساخ أو مادة غريبة على السن، فقم برفق بغسل السن لفترة وجيزة لا تتعدى 10 ثوانٍ في وعاء به ماء صنبور فاتر لإزالة البقايا. ولا تغسل السن تحت ماء جارٍ لأن الكثير من الماء قد يسبب قتل الخلايا على سطح الجذر التي تساعد على إعادة تثبيت السن.

5- حاول إعادة وضع السن في مكانها في فمك (الجيب الخاص بالسن المقلوع والذي قد يحدث بهِ نزف دموي)، وإذا لم يمكن إعادة السن إلى مكانه، فقم بالعض عليه ببطء وبرفق باستخدام الشاش أو منشفة ورقية مرطبة للمساعدة في إبقاء السن في مكانها، وأبقِ السن في مكانها حتى زيارة طبيب الأسنان.

6- إذا لم تتمكن من إعادة السن إلى مكانها، فقم بوضعها على الفور بين الخدين واللثة أو في بعض الحليب أو في لعابك أو في محلول الماء الملحي الدافئ الممدد بمقدار 1/4 ملعقة صغيرة من الملح إلى ربع غالون من الماء. أو استخدم المنتجات المتاحة دون وصفة طبية التي تحفظ الأسنان التي سقطت مثل المنتجات المصدق عليها من الجمعية الأميركية لطب الأسنان إذا تمكنت من الوصول إليها سريعًا.

7- أخيرا، احصل على الرعاية الطارئة بالأسنان، إذا لم تكن عيادة طبيب الأسنان مفتوحة، فاذهب إلى غرفة الطوارئ.

وإذا لم تحدث عملية إعادة الزرع في غضون ساعتين بعد سقوط السن، فتصبح احتمالية النجاح ضعيفة لذلك من الضروري الحصول على الرعاية الإسعافية للأسنان. ليس من الضروري بالطبع زراعة أسنان الطفل (الأسنان اللبنية) إذا سقطت.







آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية