صحــــتك

نصائح عامة لتحسين خصوبة الرجل

الصورة
dr. amer.jpg
السائل المنوي
على الرغم من العدد الكبير الذي ينتجه الرجل من الحيوانات المنوية يوميا، إلا أنه يمكن لعوامل عديدة أن تؤثر عليها من حيث الكمية والشكل والحركة، فقد تكون الحيوانات المنوية معرضة لعوامل بيئية ضارة، كالحرارة المفرطة أو المواد الكيميائية السامة أو نتيجة لعادات خاطئة يقوم بها الرجل ولا يعلم تأثيرها على خصوبته، مما يؤثر سلبا على الخصوبة وقد ينتهي الأمر بالعقم وحرمانهِ من الإنجاب. 

- إذا ما هي الطرق العامة لتحسين خصوبتك؟
  • الإقلاع عن التدخين

تتزايد احتمالات قلة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يدخنون السجائر، فيمكن أن يؤدي التدخين أيضا إلى انخفاض حركة الحيوانات المنوية وتشوهها، لذا إذا كنت من المدخنين ولديك مشكلة عقم فلا تتردد في استشارة الطبيب لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب استخدام المزلقات أثناء الجماع

لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحوث بشأن تأثير استعمال المزلقات أثناء الجماع على الخصوبة، وعموما االأفضل تجنب استخدام المزلقات أثناء الجماع، وإذا لزم الأمر يمكن استخدام زيت الأطفال أو زيت الكانولا أو المزلقات التي لا تضر الخصوبة مثل بري-سيد.
  • استشر طبيبك حول أضرار بعض الأدوية 

يمكن أن تساهم بعض الأدوية مثل حاصرات قناة الكالسيوم ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومضادات الإندروجين والأدوية الأخرى في حل مشكلات الخصوبة، وقد يكون للسترويدات نفس التأثير.
  • استشر طبيبك بشأن آثار العلاج الكيميائي

يمكن للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان أن يعوق إنتاج الحيوانات المنوية وأن يسبب العقم بشكل دائم، لذا تحدث مع طبيبك قبل البدء بالعلاج حول تأثير ذلك على خصوبتك أو إمكانية استخراج وتخزين الحيوانات المنوية قبل العلاج.
  • احترس من المواد السامة

قد يؤثر التعرض للمبيدات الحشرية والرصاص وغيرها من السموم على كمية الحيوانات المنوية ونوعيتها، فإذا كان يجب أن تعمل مع المواد فاتبع احتياطات الأمان، على سبيل المثال، ارتدِ الملابس والمعدات الواقية وتجنب ملامسة المواد الكيميائية للجلد.
  • تجنب درجات الحرارة العالية

إن زيادة درجة حرارة كيس الصفن الذي يحتوي الخضيتين يمكن أن تعوق إنتاج الحيوانات المنوية، ويمكن القول إن ارتداء ملابس داخلية فضفاضة والحد من الوقت الذي تقضيه جالسا وتجنب حمامات البخار وأحواض المياه الساخنة، والحد من تعرض الصفن إلى الأجسام الدافئة، مثل جهاز كمبيوتر محمول، كل هذا يمكن أن يحسِّن من عدد ونوعية الحيوانات المنوية؛ على الرغم من أن أضرار كل هذا لم تثبت بشكل كامل حتى الآن.
  • امتنع عن تناول المشروبات الكحولية

يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب الخمر إلى انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون، والعجز الجنسي وانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، لذا تجنب المشروبات الكحولية وضع صحتك في المقام الأول.


آخر تعديل بتاريخ
08 فبراير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.