صحــــتك

الوقاية من جفاف العين

الصورة
dr. amer.jpg
جفاف العين
يسبب جفاف العين ألماً واحمراراً في العيون، وربما يؤدي إلى التهابات وتقرحات في الحالات الشديدة. إذا كنت تعاني من جفاف العين، فإليك بعض النصائح التي تحسّن هذه الحالة:

1- تجنب توجيه الهواء نحو العيون
لا توجه مجفف الشعر أو سخانات السيارة أو مكيف الهواء أو المراوح نحو عينيك، لأن ذلك يسرّع من تبخر الدمع ويزيد جفاف العين.

2- ترطيب الجو
يصبح هواء المنزل جافاً في الشتاء بسبب التدفئة وإغلاق النوافذ، كما يمكن أن يكون جافاً في الصيف بسبب استخدام المكيف. ننصحك باستخدام جهاز ترطيب الهواء لإضافة رطوبة إلى الهواء المنزلي الجاف.

3- استخدم نظارة تغطي كامل العينين 
يمكن إضافة أغطية أمان علوية وجانبية للنظارات، لمنع الرياح والهواء الجاف من الدخول إلى عينيك. اسأل عن الأماكن التي يمكنك منها شراء أغطية النظارة، ويمكن لنظارات السباحة أن تمنحك الحماية نفسها.

4- أرح عينيك أثناء أداء مهام العمل الطويلة
إذا كنت تقرأ أو تؤدي مهمة أخرى تتطلب تركيزا في النظر، فأرح عينيك بصفة دورية. أغلق عينيك لبضع دقائق، أو ارمش عينيك مرارا وتكرارا لعدة ثوانٍ، لتساعدك على نشر الدموع بالتساوي في عينيك.

5- انتبه إلى البيئة المحيطة بك
قد يكون الهواء في الارتفاعات العالية والمناطق الصحراوية والطائرات جافًا للغاية. عند قضاء بعض الوقت في بيئة مثل هذه، خصوصًا عندما تكون في رحلة طيران لمسافات طويلة، فقد يكون من المفيد أن تغلق عينيك مرارًا وتكرارًا لعدة دقائق في كل مرة، للحد من تبخر الدموع. ويفيد استعمال  فيزيولوجية مرطبة أو ببساطة غسل العيون بالماء البارد.

6- ضع شاشة الكمبيوتر أدنى من مستوى العينين
إذا كانت شاشة الكمبيوتر أعلى من مستوى عينيك، فسوف تضطر إلى فتح عينيك بشكل واسع. ضع شاشة الكمبيوتر بمستوى أخفض من مستوى العينين، بحيث لا تفتح عينيك بشكل واسع، ويساعد هذا في إبطاء تبخر دموعك.

7- امتنع عن التدخين وتجنب الدخان
إذا كنتَ من المدخنين، ننصحك بالإقلاع عن ذلك، واطلب من الطبيب المساعدة في وضع استراتيجية للإقلاع عن التدخين تكون مناسبة لك. وإذا كنت غير مدخن، فابتعد عن المدخنين، إذ إن الدخان السلبي يزيد من أعراض جفاف العين.

8 - استخدم قطرة عيون فيزيولوجية
هناك كثير من قطرات العيون الفيزيولوجية التي ترطب العيون ولا تحتوي على أدوية. يمكنك استخدام هذه القطرات حين اللزوم لتحسين جفاف العين، خاصة قبل النوم.
آخر تعديل بتاريخ
27 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.