يسبب جفاف العين ألماً واحمراراً في العيون، وربما يؤدي إلى التهابات وتقرحات في الحالات الشديدة. إذا كنت تعاني من جفاف العين، فإليك بعض النصائح التي تحسّن هذه الحالة:

1- تجنب توجيه الهواء نحو العيون
لا توجه مجفف الشعر أو سخانات السيارة أو مكيف الهواء أو المراوح نحو عينيك، لأن ذلك يسرّع من تبخر الدمع ويزيد جفاف العين.

2- ترطيب الجو
يصبح هواء المنزل جافاً في الشتاء بسبب التدفئة وإغلاق النوافذ، كما يمكن أن يكون جافاً في الصيف بسبب استخدام المكيف. ننصحك باستخدام جهاز ترطيب الهواء لإضافة رطوبة إلى الهواء المنزلي الجاف.

3- استخدم نظارة تغطي كامل العينين 
يمكن إضافة أغطية أمان علوية وجانبية للنظارات، لمنع الرياح والهواء الجاف من الدخول إلى عينيك. اسأل عن الأماكن التي يمكنك منها شراء أغطية النظارة، ويمكن لنظارات السباحة أن تمنحك الحماية نفسها.

4- أرح عينيك أثناء أداء مهام العمل الطويلة
إذا كنت تقرأ أو تؤدي مهمة أخرى تتطلب تركيزا في النظر، فأرح عينيك بصفة دورية. أغلق عينيك لبضع دقائق، أو ارمش عينيك مرارا وتكرارا لعدة ثوانٍ، لتساعدك على نشر الدموع بالتساوي في عينيك.

5- انتبه إلى البيئة المحيطة بك
قد يكون الهواء في الارتفاعات العالية والمناطق الصحراوية والطائرات جافًا للغاية. عند قضاء بعض الوقت في بيئة مثل هذه، خصوصًا عندما تكون في رحلة طيران لمسافات طويلة، فقد يكون من المفيد أن تغلق عينيك مرارًا وتكرارًا لعدة دقائق في كل مرة، للحد من تبخر الدموع. ويفيد استعمال  فيزيولوجية مرطبة أو ببساطة غسل العيون بالماء البارد.

6- ضع شاشة الكمبيوتر أدنى من مستوى العينين
إذا كانت شاشة الكمبيوتر أعلى من مستوى عينيك، فسوف تضطر إلى فتح عينيك بشكل واسع. ضع شاشة الكمبيوتر بمستوى أخفض من مستوى العينين، بحيث لا تفتح عينيك بشكل واسع، ويساعد هذا في إبطاء تبخر دموعك.

7- امتنع عن التدخين وتجنب الدخان
إذا كنتَ من المدخنين، ننصحك بالإقلاع عن ذلك، واطلب من الطبيب المساعدة في وضع استراتيجية للإقلاع عن التدخين تكون مناسبة لك. وإذا كنت غير مدخن، فابتعد عن المدخنين، إذ إن الدخان السلبي يزيد من أعراض جفاف العين.

8 - استخدم قطرة عيون فيزيولوجية
هناك كثير من قطرات العيون الفيزيولوجية التي ترطب العيون ولا تحتوي على أدوية. يمكنك استخدام هذه القطرات حين اللزوم لتحسين جفاف العين، خاصة قبل النوم.
آخر تعديل بتاريخ 27 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية