إذا كنت ترغب في ممارسة تمارين القوة؛ يجب أن تفكر قليلاً في خطوات البدء والنتائج الواقعية التي تتوقعها. هذه هي الخطوات التي ننصحك باتباعها:

. استشر طبيبك أولا. لأن بعض الأمراض لا ينصح معها بممارسة تمارين القوة، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض صمامات القلب.

. اختر البدء باستخدام أوزان أو مستوى مقاومة لا تؤدي لإرهاق عضلاتك بعد التكرار 10 مرات. وبعدما تتمكن من زيادة عدد مرات التكرار لتمرين معين بسهولة، يمكنك زيادة الوزن أو المقاومة تدريجيًا.

. في المرة العاشرة، يجب أن تشعر بأنك تستطيع الاستمرار قليلاً قبل إنهاء الحركة، ولا تستمر في القيام بالتمرين حتى درجة الإرهاق والتعب. عندما تستخدم الوزن أو مقدار المقاومة المناسب، يمكنك بناء العضلات وتقويتها بكفاءة من دون إرهاق، كما أن ممارسة الرياضة يجب ألا تكون عقوبة مؤلمة لجسمك، بل عملية ممتعة.

. احرص على مراقبة حالة جسمك. وانتبه إلى ألم العضلات. على الرغم من أن ألم العضلات الخفيف أمر طبيعي، فالألم الشديد والتهاب المفاصل أو تورمها من العلامات التي تدل على أنك أجهدت نفسك أكثر من اللازم.

  • متى تتوقع نتائج تمارين القوة على عضلاتك؟

لا تحتاج إلى قضاء ساعات في اليوم ترفع الأثقال للاستفادة من تمارين القوة. وإن جلستين إلى ثلاث جلسات من تمارين القوة في الأسبوع لمدة 20 إلى 30 دقيقة فقط كافية لمعظم الأشخاص.

كلما كانت المثابرة على التمارين أفضل، كانت النتائج أسرع. توقع أن تتمتع بتحسن ملحوظ في عضلاتك وقوتك وقوة تحملك خلال أسابيع قليلة. وإذا تابعت، فسوف تستمر قوتك في الزيادة حتى وإن لم تكن تتمتع باللياقة في البداية. إذا أردت الحصول على لياقة بدنية بالإضافة إلى قوة العضلات، ننصحك القيام بتمارين هوائية نشيطة مثل الجري، وذلك بتزايد تدريجي أيضاً ومن دون إرهاق زائد.



آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية