اتبع هذه النصائح لتجنب الإصابة بالرضح الجوي Airplane ear، أو ما يعرف بالتهاب الأذن الوسطى الطيراني، والذي يحدث نتيجة اختلال التوازن بين ضغط الهواء في الأذن الوسطى وضغط الهواء في البيئة المحيطة، مؤديا إلى حدوث انسداد وألم في الأذن وأعراض أخرى قد تشمل النزيف.


1- تثاءب وابتلع ريقك أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها
يعمل التثاؤب وابتلاع الريق على تنشيط العضلات التي تفتح قنوات استاكيوس، ويمكنك مصّ قطعة حلوى أو مضغ علكة لمساعدتك على ابتلاع ريقك.

2- استخدم مناورة فالسالفا أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها
انفث الهواء برفق، كما لو كنت تمخّط أنفك، بينما تضغط بإصبعيك على فتحتي أنفك وتغلق فمك. كرّر هذه الطريقة عدة مرات، خصوصا أثناء هبوط الطائرة، لموازنة الضغط بين أذنيك ومقصورة الطائرة.

3- تجنب النوم في أوقات إقلاع الطائرة وهبوطها
إذا كنت مستيقظا في أوقات الإقلاع والهبوط، فيمكنك تنفيذ طرق الرعاية الذاتية اللازمة عندما تشعر بالضغط على أذنيك.

4- أعد النظر في خطط سفرك
إن كان ذلك ممكنا، فلا تسافر جوا عندما تكون مصابا بنزلة برد أو التهاب الجيوب الأنفية أو احتقان الأنف أو التهاب الأذن، وإذا كنت قد خضعت مؤخرا لجراحة في الأذن، فاستشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان السفر آمنا لك أم لا.

5- استخدم بخاخ الأنف المزيل للاحتقان الذي يباع دون وصفة طبية
إذا كنت تعاني من احتقان في الأنف، فاستخدم مزيل احتقان الأنف لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وساعة قبل إقلاع الطائرة وهبوطها. مع ذلك، تجنب فرط استعمال مزيلات احتقان الأنف، فقد يؤدي استخدامها على مدى عدة أيام إلى زيادة الاحتقان.

6- تناول حبوب مزيلات الاحتقان الفموية بحذر
يمكن أن تكون مزيلات الاحتقان الفموية مفيدة في حال تناولها قبل الرحلة الجوية بمدة 30 دقيقة إلى ساعة، ولكن في الحالات التالية فكر مليا:
- إذا كنت تعاني من مرض في القلب، أو اضطراب نظم القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو تعرضت لتفاعلات دوائية محتملة، فلا تتناول مزيل الاحتقان الفموي إلا بعد موافقة الطبيب.

- إذا كنت رجلاً فوق الخمسين، فقد تعاني من آثار جانبية خطيرة بعد تناول مزيلات الاحتقان التي تحتوي على مادة السودوافدرين (أكتيفيد وسودافيد)، مثل الاحتباس البولي، خاصةً إذا كنت تعاني من تضخم البروستاتا.

- إذا كنتِ سيدة حاملاً، فاستشيري طبيبك قبل تناول مزيلات الاحتقان الفموية.

7- تناول دواء الحساسية
إذا كنت تعاني من الحساسية، فتناول الدواء قبل ساعة تقريبا من الرحلة.

8- ضع سدادات الأذن المرشحة
تعمل هذه السدادات على موازنة الضغط ببطء على طبلة الأذن في أوقات الإقلاع والهبوط، ويمكنك شراؤها من الصيدليات أو متاجر بيع الهدايا في المطارات أو عيادة طب السمع المحلية.

إذا كنت عرضة للإصابة بالرضح الجوي الشديد ويتعين عليك السفر كثيرا بالطائرة، فقد يجري لك الطبيب جراحة لتركيب أنابيب في طبلة أذنك، بحيث تساعد في تصريف السائل وتهوية الأذن الوسطى وموازنة الضغط بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى.

اقرأ أيضا:
ما أفضل طريقة للوقاية من الأمراض؟
"صيدلية السفر" أهم ما تحتاج إليه في سفرك
سفر مريض السكري

آخر تعديل بتاريخ 31 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية