تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هناك طرق تساعد على الوقاية من حروق الشمس، ويجب أن تكون حذرا جدا في المناطق المائية والجليدية والثلجية والرملية لأنها تعكس أشعة الشمس. وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر ضوء الأشعة فوق البنفسجية أكثر شدة في المرتفعات.

  • تجنّب التعرض لأشعة الشمس ما بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً

وذلك لأن أشعة الشمس تكون أقوى في هذه الساعات، لذا حاول تحديد مواعيد الأنشطة التي تمارسها في الهواء الطلق في أوقات أخرى غيرها، وإذا لم تستطع فعل ذلك، فاحرص على الحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس، واحرص على البقاء في الظِّل قدر الإمكان.

  • غطِّ رأسك وجسدك

ارتدِ الملابس التي تُغطي جسمك، بما في ذلك رأسك وذراعاك وساقاك. واحرص على ارتداء الثياب أو الملابس الخارجية ولا سيما تلك المصممة خصيصا لتوفير الحماية من الشمس.

توفر الألوان الداكنة حماية أكثر من أشعة الشمس الضارة. وفي المناطق المفتوحة المعرضة لأشعة الشمس القوية يمكنك ارتداء القبعات ولبس الأقمشة المعالجة بالمواد الكيميائية التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية. تحقق من عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF)، الذي يوضح مدى فاعلية القماش في حجب أشعة الشمس الضارة، فكلما زادت درجة عامل الحماية، كان ذلك أفضل.  

كما أن القبعة الواسعة الحواف تحميك بشكل أفضل من القبعة الصغيرة.

  • استخدم كريم الحماية من أشعة الشمس ما أمكن

بغض النظر عن نوع البشرة، يفضل استخدام كريم وقاية من الشمس مع عامل الحماية من الشمس بدرجة 15 أو أكثر. توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض الجلدية باستخدام كريم وقاية من الشمس واسع النطاق مع عامل الحماية من الشمس بدرجة 30 أو أكثر.

استخدم كريم الحماية من الشمس بكثرة وأعد استخدامه كل ساعتين أو أكثر إذا كنت تسبح أو تتعرق بكثرة، وإذا كنت تستخدم أيضا المواد الطاردة للحشرات، فقم بوضع كريم الحماية من الشمس أولاً، لا توصي مراكز مكافحة الأمراض باستخدام المنتجات التي تجمع بين مادة طاردة للحشرات وكريم حماية من الشمس.

يمكنك استخدام كريم الحماية من الشمس للأطفال والرضع في عمر 6 أشهر أو أكثر، ولكن بالنسبة للرضع الأصغر سنا، توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال باستخدام الطرق الأخرى للحماية من الشمس، مثل البقاء في الظِّل أو ارتداء القبعات والملابس.

  • ارتدِ النظارات الشمسية 

يمكنك أن توفر لعينيك أفضل حماية عندما تكون في الهواء الطلق، عن طريق اختيار النظارات الشمسية التي تتميز بأعلى درجة حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

تحقق من تصنيف الأشعة فوق البنفسجية عند شراء نظارة جديدة، فهذا يساعد أيضا في ارتداء النظارات الشمسية الملائمة لوجهك وذات الإطارات التي تغطي كامل العينين وتمنع ضوء الشمس من جميع الزوايا. كما ننصحك بتجنب تسمير البشرة صناعياً بسبب مخاطرها في التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 




آخر تعديل بتاريخ 9 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية