غالباً ما تنبعث من فم الصائم رائحة غير مستحبة، قد لا يشعر بها، ولكن تسبب له الإحراج، خاصة عندما يحاول المحيطون بهِ الابتعاد عنه وتجنب الحديث معهُ.

** للتخلص من تلك الرائحة، عليك اتباع الخطوات التالية:
1- اشرب الماء كثيراً (قبل وبعد الصيام)
تكون رائحة الفم الكريهة أكثر فعالية عند الصيام نتيجة جفاف الفم، وللحد منها اشرب كثيراً من السوائل خلال فترة المساء والسحور (تقريباً 8-10 أكواب).

2- نظف لسانك
يكون اللسان البيئة الأكثر قابلية في الفم لتجمع الجراثيم، والتي ينتج عنها مشاكل التخمر والرائحة غير المستحبة، لذا عليك بتنظيف اللسان بظهر فرشاة الأسنان، أو عن طريق مكشطة اللسان الخاصة (كثيرون لا يعلمون بوجودها ولكنها تباع في الصيدليات).

تنظيف اللسان بلطف مرتين يومياً (بعد الإفطار وبعد السحور)، هي الطريقة الأكثر فعالية للسيطرة على رائحة الفم الكريهة. اسأل طبيب أسنانك أن يوصي بمكشطة مناسبة لك.

3- نظف أسنانك بانتظام
للتخلص من بقايا الطعام بين الأسنان والتي تسبب بعد ساعات طويلة من الصيام والجفاف رائحة مزعجة، احرص على تنظيف أسنانك بانتظام لمدة أربع دقائق على الأقل مرتين في اليوم (بعد الإفطار والسحور).

توجد، أيضاً، فرشاة تحوي على توقيت، حيث يمكنك معرفة الوقت المستغرق في تنظيف أسنانك. عليك أن تنظف أسنانك واللثة، خاصة بعد تناول الطعام أو شرب منتجات الألبان والأسماك واللحوم (وخاصة في وقت السحور).

4- استعمال الخيط
ينبغي أن تنظف أسنانك وخاصة بعد السحور بالخيط.

5- التسوك (المسواك)
يستطيع الصائم استخدام المسواك طوال اليوم، والمسواك هو غصين تنظيف الأسنان المصنوع من شجرة تعرف باسم شجرة الأراك.

استخدام المسواك على حد سواء يثيب وفعال، حيث أجريت دراسات دولية عديدة أثبتت فعالية السواك لنظافة الفم حيث يحتوي عود السواك على مادتي الفلورايد والكلور الضروريتين لتنظيف وبناء أسنان سليمة.

وقد وصى نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالتسوك (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب).

6- زيارات منتظمة لطبيب الأسنان
تسوس الأسنان، الحشوات المكسورة، التباعد بين الأسنان، أو الجيوب التي تسمح بتغليف المواد الغذائية، والتي قد تكون في حد ذاتها سبباً في وجود رائحة كريهة، لذا عليك بالزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان طوال العام (على الأقل قبل قدوم شهر رمضان).

7- تطهير قوالب الأسنان
إذا كنت من الذين يرتدون قوالب الأسنان (قد تؤدي إلى تجمع بقايا الطعام تحتها)، سيكون من الأفضل تنظيف أسنانك بالمعجون والخيط، ونقع الأسنان بالمحلول المطهر الخاص بها خلال فترة الليل وحتى ارتداءها صباحاً.

آخر تعديل بتاريخ 30 مايو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية