الصوم هو راحة للنفس والعقل وراحة للقلب والبدن، وإلا لما قال الله تعالى (وأن تصوموا خير لكم)، فإذا أردنا تتبع فوائده احترنا بأيها نبدأ.

1- الصيام مع السموم
يقوم الصيام مقام المنقي والمخلص من السموم الكثيرة الموجودة باجسامنا، والتي تكون نتيجة التلوث والأطعمة المصنعة والزيوت المهدرجة ونمط الحياة الحديثة.
والصيام لوقت طويل -يمتد لأكثر من خمسة عشر ساعة يوميا- يستهلك هذه السموم المخزنة داخل أجسامنا ويفرزها خارج الجسم.


2- الالتهابات
مع خروج السموم خارج الجسم يخرج معها الكثير من المواد المسببة للالتهابات، فتتحسن حالات آلام المفاصل والحساسية.

3- الصيام يقوي جهاز المناعة
وجد أن الصوم المتقطع (مثل رمضان)، يزيد من إنتاج البروتينات المناعية (IgA) في الدم، والأمعاء الدقيقة، ويزيد من إفراز السموم وطرد البكتيريا خارج الجسم.

4- الصوم يقينا من الأورام
مع فترات الصوم الطويلة تُستَهلك بعض خلايا الجسم نتيجة للجوع والعطش، ولكن يبدأ الصوم باستهلاك الخلايا الضعيفة والتالفة، والتى تحتوي على خلل فيخلص الجسم منها (لو تركت قد تسبب الأورام لاحقا).

5- الصيام منقذ للجهاز الهضمي
لا يوجد جهاز من أحهزة الجسم قد تعب منا ومما نعمله به ليل نهار أكثر من الجهاز الهضمي، فإذا جاء رمضان أخذ هذا الجهاز المرهق راحة يومية لساعات طويلة.

لا يتوقف الجهاز عن العمل لكن وظائفه الحيوية الأساسية مستمرة، مثل إفراز العصارة الهضمية والهضم ولكن بمعدلات أقل، وينصح مرضى قرحة المعدة بمراجعة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصوم.

6- أهمية الصوم للقلب والأوعية الدموية
من أكثر الأبحاث والدراسات التي جرت على الصيام هو تأثيره على جهاز الدوران، حيث أثبتت تلك الدراسات أن الصوم لم يؤدّ إلى زيادة أمراض القلب الحادة، ويمكن لمعظم مرضى القلب الصوم بأمان.

وخلصت تلك الدراسات إلى أن:
الصوم يعدل دهون الدم فيرفع الكولستيرول النافع(HDL-c) من 40-50%، بينما انخفضت نسب الخطورة ومعدلات الكولستيرول الكلي (T-chol) والكولستيرول الضار(LDL-c).

ويساعد الصوم على خفض ضغط الدم سواء الضغط الانقباضى أو الانبساطى، هذا إذا التزمنا بنظام صحي ومعتدل غني بالألياف وبعيد عن السكريات.

7- الصوم هام لتخفيض الوزن
الصوم فرصة كبيرة لتخفيض الوزن، فهو يعمل على أكثر من متغير فيما يتعلق بالوزن. في دراسة أجريت على 240 شخصا، وجد أن الصوم يؤدي إلى خفض الوزن العام وكتلة الدهون فى جميع الحالات تقريبا، وتقليل محيط الوسط والأرداف في معظم الحالات، وذلك عند الأشخاص الذين لم يتجاوزوا السعرات المعتادين عليها قبل الصيام.

8- الصوم ومرضى السكري
بالنسبة للسكري من النوع الثاني، يكون للصيام أثر فعال فى راحة البنكرياس لفترات طويلة حيث تقل مقاومة الأنسولين (Insulin resistance)، وتتحسن بشكل كبير معدلات السكر بالدم، أما السكري من النوع الأول فلا بد من مراجعة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصوم.

9- رمضان فرصة للتعافي من الإدمان
الإدمان فى كل صوره، بداية من الإدمان البسيط مثل إدمان الكولا والشوكولاتة، إلى الإدمان المتوسط مثل التدخين، وحتى إدمان المخدرات.

القوة الروحية في هذا الشهر الكريم، مع الامتناع عن تناول تلك المواد فترات طويلة، ووجودك مع أصحاب الخير في المساجد لساعات طويلة، يعطي الإنسان فرصة وأملاً في التعافي من هذه المهلكات.

10- الفوائد تأتي مع الصوم فقط
كل هذه الفوائد وأكثر تحدث عند الصيام عندما يكون صياما فعليا (قليل السكريات والدهون كثير الألياف والخضروات معتدل الفاكهة)، أما إذا أكلنا ما بين الإفطار والسحور مثل أو أكثر مما نأكل فى غير رمضان، ضاعت الفائدة وعم الكسل والخمول وخرجنا من الشهر الكريم بوزن أكبر وصحة أقل.

هذه فوائد مختصرة وسريعة ولكن تابعونا في الشهر الكريم لتتعرفوا على تفاصيل الصيام مع أجهزة الجسم وكيفية الاستفادة القصوى من هذه الأوقات الطيبة.

آخر تعديل بتاريخ 23 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية