إذا كنت زائد الوزن قليلاً، فأنت لست الوحيد بل هناك كثيرون مثلك، ولكن قد تكون هناك مخاطر من زيادة الوزن، خاصةً دهون البطن، وهناك كثير من المسائل التي تدور حول دهون البطن (الكرش) عند الرجال.
  • هل تشكل دهون البطن مشكلة عند الرجال؟

لا تقتصر مشكلة دهون البطن على طبقة إضافية من الحشو تحت الجلد (دهون ما تحت الجلد)، بل تشمل أيضا الدهون الحشوية التي تقع داخل البطن وتحيط بالأمعاء وبالأعضاء الداخلية.

بغض النظر عن وزنك العام، فإن زيادة كمية الدهون في البطن تزيد من خطورة إصابتك بالتالي:

- أمراض القلب والأوعية الدموية.
- داء السكري من النوع الثاني.
- سرطان القولون والمستقيم.
- انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • هل هناك دور للعمر أو للوراثة في تراكم دهون البطن؟

يتم تحديد وزنك إلى حد كبير بمقدار التوازن بين السعرات الحرارية التي تتناولها والطاقة التي يستهلكها جسمك، فإذا تناولت أطعمة كثيرة للغاية وكانت ممارستك للرياضة قليلة جدًا، فسيزيد وزنك على الأرجح، بما في ذلك زيادة دهون البطن وتشكل الكرش.

ومع ذلك، فالشيخوخة لها دور أيضاً في ذلك، فكلما تقدم بك العمر يميل الجسم إلى تراكم الدهنيات وخسارة العضلات خاصةً إذا لم تكن نشيطًا بدنيًا. وفقدان الكتلة العضلية يقلل من معدل استخدام الجسم للسعرات الحرارية، مما يصعب الحفاظ على وزن صحي للجسم. بالإضافة لذلك، تفقد الخلايا الدهنية في الذراعين والساقين عند بعض الرجال القدرة على تخزين الدهون، وهو ما يتسبب في انتقال أي دهون زائدة إلى البطن. أيضًا قد تؤثر الوراثة على زيادة الوزن أو السمنة، بالإضافة إلى لعبها دورًا في مكان تخزين الدهون حول البطن أو في الفخذين.
  • هل يمكن قياس كمية الدهون في البطن؟

ببساطة، يشير قياس محيط الخصر إلى كمية الدهون في البطن. كيفية قياس محيط الخصر:

- في وضعية الوقوف، ضع شريط القياس حول البطن مباشرة، فوق عظم الورك تمامًا.
- اسحب شريط قياس حتى يتناسب بشكل مريح حول الخصر، دون أن تضغطه أو تشده على الجلد.
- تأكد من تساوي شريط القياس على طول منطقة الخصر.
- استرخ ثم خذ زفيرًا وسجل قياس محيط الخصر، وقاوم الرغبة في شفط البطن.

بالنسبة للرجال، يشير قياس الخصر الأكثر من 102 سم إلى تركيز غير صحي لدهون البطن وخطورة كبيرة للإصابة بالمشكلات الصحية التي ذكرت سابقاً.
  • هل يمكن التخلص من دهون البطن؟

يمكنك تقوية عضلات البطن بممارسة تمارين الضغط أو غيرها من التمارين الرياضية التي تستهدف تقوية عضلات البطن، ولكن مجرد القيام بهذه التمارين لا يزيل دهون البطن، بل يجب أن يترافق بالحمية الغذائية المناسبة. ومع ذلك، فإن الدهون الحشوية تستجيب للنظام الغذائي وإستراتيجيات ممارسة الرياضة التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الوزن الزائد وتقليل إجمالي دهون الجسم. وللقضاء على بروز الكرش، ننصحك بما يلي:
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

تأكد من تناول الأطعمة ذات الأصل النباتي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون ومنتجات الألبان منخفضة الدهون. ويجب التقليل من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان المرتفعة الدهون مثل الجبن والزبدة، واختيار كميات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية بدلاً من ذلك.
  • احرص على تقليل كمية الطعام

حتى عند اتباع خيارات صحية، فإن زيادة السعرات الحرارية يمكن أن تزيد الوزن. في المنزل، قلل كمية الطعام، أما في المطعم، فتشارك الوجبات أو تناول نصف الوجبة وخذ ما تبقى معك في المنزل ليوم آخر.
  • احرص على ممارسة النشاط البدني 

بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بممارسة النشاط والرياضة البدنية الهوائية المعتدلة، مثل المشي السريع، لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا أو ممارسة الرياضات الهوائية القوية، مثل الركض، لمدة 75 دقيقة على الأقل أسبوعيًا.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بممارسة تمارين القوة على الأقل مرتين في الأسبوع. وإذا أردت إنقاص وزنك أو تحقيق أهداف محددة من اللياقة البدنية، فقد تحتاج إلى ممارسة مزيد من التمارين. ولإنقاص الدهون الزائدة وضمان عدم عودتها، استهدف فقدان الوزن ببطء وثبات وبمعدل ما يصل إلى 1 كيلوغرام في الأسبوع. ولا تتردد في استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لمساعدتك في البدء والبقاء على المسار الصحيح.

وتذكر، يمكنك التخلص من دهون البطن، فالأمر فقط يتطلب مجهودًا وصبرًا. في الواقع، فقدان بعض الوزن الزائد القليل قد يساعدك على الشعور بصحة أفضل ويخفض من خطورة إصابتك بمشكلات صحية مهمة.

آخر تعديل بتاريخ 25 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية