يفيد الإنسولين وأدوية السكري الأخرى في خفض مستويات السكر في الدم، خاصة عندما تكون الحمية والتمارين الرياضية وحدها غير كافية للتحكم في مرض السكري. إلا أن فعالية هذه الأدوية تعتمد على ضبط توقيت الجرعة ودقة الالتزام بها. كما أن بعض الأدوية التي تتناولها لعلاج حالات مرضية أخرى غير داء السكري قد تؤثر على مستويات السكر في الدم. فكيف تتعامل بنجاح مع أدوية السكري؟
  • تخزين الإنسولين بشكل صحيح

قد يصبح الإنسولين الذي يتم تخزينه بشكل غير صحيح غير فعال، لأن الإنسولين شديد الحساسية بشكل خاص للتغيرات المناخية الكبيرة، ويفضل حفظه في البراد ما أمكن.
  • استشر الطبيب بشأن مشاكل أدويتك

إذا كانت أدوية داء السكري تسبب انخفاضا كبيرا في مستوى سكر الدم أو إذا كان مستوى سكر الدم مرتفعا جدا بصورة مستمرة، فلا تتردد في استشارة الطبيب، وقد تحتاج إلى تعديل الجرعات أو توقيت تناولها.
  • كن حذراً عند تناول أي دواء جديد

إذا كنت تفكر في تناول دواء متاح دون وصفة طبية، أو إذا وصف الطبيب لك دواء جديدا لعلاج حالة مرضية أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، فاسأل الطبيب أو الصيدلاني عما إذا كان الدواء يؤثر على مستويات السكر في الدم أم لا، وهل يؤثر على فعالية أدوية السكري؟

قد يستخدم السكر في تحلية بعض الأدوية السائلة بهدف التغطية على طعمها. لهذا، قد يوصى أحيانًا بأحد الأدوية البديلة، لذا استشر الطبيب دائما قبل تناول أي دواء جديد متاح دون وصفة طبية، بحيث تعرف مدى تأثيره على مستوى سكر الدم.

أيضا، عندما تكون مريضا، ينتج جسمك هرمونات مرتبطة بالضغط النفسي من شأنها أن تساعد الجسم على محاربة المرض، ولكن هذه الهورمونات قد ترفع مستوى السكر في الدم. وقد تُعقِّد التغيرات في الشهية والأنشطة المعتادة أيضًا التعامل مع داء السكري.
  • الحرص على التخطيط المسبق
أدرج التعليمات بشأن الأدوية التي تتناولها وعدد المرات التي تقوم فيها بقياس مستوى سكر الدم ومستويات الكيتونات في البول وكيفية ضبط جرعات الأدوية لديك ومتى تتصل بالطبيب.
  • متى يجب وقف تناول أدوية السكري؟

إذا لم تستطع تناول الطعام بسبب الغثيان أو القيء، فاتصل بالطبيب. في هذه الحالات، قد تحتاج إلى ضبط جرعة الإنسولين أو التوقف مؤقتًا عن تناول الدواء بسبب مخاطر نقص سكر الدم. وكذلك ينصح الأطباء بوقف بعض أدوية السكري (مثل الميتفورمين) قبل التصوير الشعاعي، أو تعديل الجرعات تحضيراً لبعض العمليات الجراحية.
  • الالتزام بالحمية المناسبة لمرضى السكري

إذا استطعت تناول الطعام كالمعتاد، فسوف يساعدك ذلك على التحكم في مستويات السكر في الدم. واظب على تناول الأطعمة التي يسهل على معدتك هضمها، مثل الجيلاتين والبسكويت والحساء وعصير التفاح. وتناول كمية كبيرة من المياه أو السوائل الأخرى التي لا تضيف سعرات حرارية، مثل الشاي، للتأكد من الحفاظ على رطوبة الجسم. وإذا كنت تتناول الإنسولين، فقد تحتاج أحياناً لتناول بعض المشروبات المحلاة بالسكر، مثل العصير أو المشروبات الرياضية، للوقاية من انخفاض مستوى سكر الدم بصورة كبيرة.




آخر تعديل بتاريخ 15 فبراير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية