تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تساعدك التمارين الرياضية على التحكم في داء السكري وتحسين ضبط سكر الدم، بالإضافة إلى تعزيز لياقتك العامة وتقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولكن ممارسة الرياضة بالنسبة للمصابين بداء السكري تطرح تحديات أيضًا، خاصة بالنسبة للمصابين بالسكري من النوع الأول. تجب مراقبة سكر الدم قبل ممارسة الرياضة وأثناءها وبعدها.. فكيف تتغلب على تلك التحديات؟ 
  • افحص سكر الدم قبل ممارسة الرياضة

استشر الطبيب قبل البدء ببرنامج لياقة بدنية، خاصةً إذا كنت في فترة خمول، وناقش مع الطبيب الأنشطة التي تفكر بها وأفضل وقت لممارسة الرياضة، بالإضافة إلى التأثير المحتمل للأدوية على سكر الدم حينما تصبح أكثر نشاطًا.

الدليل الشامل لممارسة الرياضة لمرضى السكري 
  • وللحصول على أفضل المنافع الصحية، يوصي الخبراء بالأنشطة البدنية المكثفة بشكل معتدل لمدة 150 دقيقة بالأسبوع، 
  • ما هي الأنشطة الرياضية المناسبة؟

- المشي السريع.
- السباحة.
- ركوب الدراجات الهوائية.

إذا كنت تأخذ الأنسولين أو تتناول أدوية لتخفيض سكر الدم (نقص سكر الدم)، فاختبر سكر الدم قبل ممارسة الرياضة بحوالى 30 دقيقة وتقريبًا كل 30 دقيقة أثناء ممارسة الرياضة، وسيساعدك ذلك على تحديد ما إذا كان مستوى سكر الدم مستقرًا، أم أنه يرتفع أو ينخفض، وما إذا كانت مواصلة ممارسة الرياضة سليمة وآمنة.
  • مستويات سكر الدم المناسبة

فكّرْ في الإرشادات العامة التالية المتعلقة بمستوى سكر الدم، والتي تقاس بوحدات الملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/ديسل) أو مليمول لكل لتر (ملم/لتر).
  • أقل من 100 ملغم/ديسل (5.6 ملم/لتر)

    يعني هذا أن سكر الدم أقل من اللازم لممارسة الرياضة بشكل آمن. تناول وجبة خفيفة صغيرة تحتوي على السكريات، مثل الفاكهة أو المقرمشات، قبل البدء بالتمرين.
  • من 100 إلى 250 ملغم/ديسل (5.6 إلى 13.9 ملم/لتر)

     أنت جاهز للبدء. وبالنسبة لمعظم الأشخاص، يعتبر هذا المستوى من سكر الدم آمنًا قبل ممارسة الرياضة.
  • 250 ملغم/ديسل 13.9 ( ملم/لتر) أو أعلى

    هذا المستوى من سكر الدم يقتضي الحذر، وقبل بدء التمرين، اختبر البول للتحقق من وجود الكيتون، وهي مواد تُصنع عندما يقوم الجسم بتكسير الدهون للحصول على الطاقة.

يشير المستوى المرتفع من الكيتون إلى أن الجسم ليس به ما يكفي من الأنسولين للسيطرة على سكر الدم، وإذا مارست الرياضة عندما تكون مستويات الكيتون مرتفعة، فإنك تخاطر بالإصابة بالحماض الكيتوني. وهي حالة خطيرة في داء السكري تحتاج إلى علاج فوري، ننصحك عند ذلك بتأجيل ممارسة الرياضة حتى يشير اختبار الكيتون لديك إلى عدم وجوده أو انخفاض نسبته في البول.

  • 300 ملغم/ديسل 16.7 ( ملم/لتر) أو أعلى

     يعني هذا أن سكر الدم أعلى من اللازم لممارسة الرياضة بشكل آمن، لأن مستويات السكر المرتفعة قد تزيد خطورة إصابتك بالجفاف والحماض الكيتوني. قم بتأجيل التمارين حتى ينخفض سكر الدم لديك إلى مستوى آمن قبل التمرين.
  • راقب أعراض انخفاض سكر الدم أثناء الرياضة

أثناء ممارسة الرياضة، أحيانًا يكون انخفاض سكر الدم مصدرًا للقلق. وإذا كنت تخطط لممارسة الرياضة لوقت طويل، فتحقق من سكر الدم كل 30 دقيقة، خاصةً إذا كنت تجرب نشاطًا جديدًا أو تزيد من شدة التمرين أو فترته. وقد يكون ذلك صعبًا إذا كنت تتمرن أو تمارس الرياضة خارج المنزل، ومع ذلك، فهذا الاحتياط ضروري حتى تعرف كيف يستجيب سكر الدم عندك لتغيرات عاداتك الرياضية.
الدليل الشامل لممارسة الرياضة لمرضى السكري 

وعليك بالتوقف عن ممارسة الرياضة في الحالات التالية:

- إذا بلغ سكر الدم 70 ملجم/ديسل (3.9 مليمول/لتر) أو أقل.
- الشعور بالارتعاش أو الضعف أو التشوش.

وعليك بتناول أو شرب سكريات لرفع سكر الدم، مثل:

- ثلاث أو أربع حبوب جلوكوز.
- 1/2 كوب من عصير فاكهة.
- 1/2 كوب من المياه الغازية العادية (مع السكر).
- خمس أو ست قطع من الحلوى الصلبة.

وأعد قياس سكر الدم بعد 15 دقيقة، إذا كان لا يزال شديد الانخفاض، فتناول حصة أخرى من السكريات وكرر قياس السكر مرة أخرى بعد 15 دقيقة، وكرر الأمر حسب الحاجة حتى يبلغ مستوى سكر الدم على الأقل 70 ملجم/ديسل (3.9 مليمول/لتر). إذا لم تنته من التمرين، فتابعه بمجرد عودة سكر الدم إلى معدل آمن.

  • تحقق من مستوى سكر الدم بعد ممارسة الرياضة 

تحقق من مستوى سكر الدم مباشرةً بعد ممارسة الرياضة وكرر الأمر عدة مرات خلال الساعات القليلة التالية. تستهلك التمارين الرياضية احتياطي السكر المخزون في العضلات والكبد، وعندما يعيد الجسم بناء هذا المخزون، فإنه يأخذ السكر من الدم، وكلما كانت التمرينات شاقة، ازدادت فترة تأثر سكر الدم لديك، ومن الممكن أن ينخفض سكر الدم بعد ساعات عديدة من انتهاء التمارين الرياضية.

إذا كنت تعاني من انخفاض سكر الدم بعد ممارسة الرياضة، فتناول وجبة خفيفة صغيرة تحتوي على السكريات، مثل الفاكهة أو المكسرات، أو تناول كوبًا صغيرًا من عصير الفاكهة. وتذكر أن ممارسة الرياضة مفيدة لصحتك بطرق عديدة، ولكن إذا كنت تعاني من داء السكري، فقد يكون قياس سكر الدم قبل التمرين وأثناءه وبعده مهماً مثل ممارسة الرياضة نفسها.


آخر تعديل بتاريخ 13 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية