صحــــتك

السلامة أثناء القيادة لكبار السن

الصورة
dr. amer.jpg
السائقون كبار السن
تتطلب سلامة سائق السيارة أكثر من مجرد فهم لافتات الطريق وقواعد المرور، وبصورة عامة، كلما كبرت في العمر فسوف تلاحظ تغيرات في النظر والجسم يمكن أن تجعل قيادة السيارة أكثر صعوبة، مثل لفّ رأسك لتتمكن من رؤية السيارات القادمة أو استخدام المكابح بأمان. 

ومع ذلك، يمكن أن يبقى السائقون الكبار في السن بأمان على الطريق، بحرصهم على اتباع الخطوات التالية:
  • المداومة على ممارسة الرياضة

يمكن للنشاط البدني أن يعزز من سلامة السائق عن طريق تسهيل قدرته على لف عجلة القيادة والانتباه للسيارات والتهديدات الأخرى من حوله، وتنفيذ حركات الجسم الأخرى أثناء القيادة والضغط على المكابح.

عليك دائما البحث عن طرق لتضمين النشاط البدني في روتينك اليومي، ويعتبر المشي خيارا جيدا لمعظم الأشخاص. كذلك، تُعد تمارين الإطالة وتمارين القوة مفيدة للسائقين الكبار في السن، وإذا كانت حياتك تتسم بقلة ممارسة النشاط البدني، فاحصل على موافقة الطبيب أولاً قبل زيادة مستوى النشاط لديك.
  • تابع حالة نظرك وسمعك

تضعف بعض الحواس، مثل السمع والرؤية، مع التقدم في السن، وقد يُمثل ضعف السمع مشكلة للسائقين الكبار في السن عن طريق الحد من القدرة على سماع صوت القطارات أو السيارات المقتربة. كذلك، يمكن لمشاكل الرؤية الشائعة والمرتبطة بالتقدم في العمر (مثل إعتام العدسة والمياه الزرقاء والتنكس البقعي) أن تصعب من الرؤية بوضوح أو القيادة في الليل.

لذا استشر طبيبك بشأن الخضوع لاختبارات الرؤية والسمع، وحتى إذا كنتَ تعتقد أن حاستي السمع والرؤية بحالة جيدة لديك، فالتزم بجدول الاختبارات الموصى به من الطبيب، فالمشكلات ربما يسهل حلها إذا اكتُشفت مبكرًا.
  • علاج الأمراض المزمنة

تعاون مع طبيبك للتحكم في حالة أي أمراض مزمنة، خاصة تلك التي قد تؤثر على سلامتك عند قيادة السيارة، مثل داء السكري أو النوبات المرضية. اتبع تعليمات الطبيب للتحكم في الأمراض التي تعاني منها والبقاء آمنًا أثناء قيادة السيارة، وقد يتضمن ذلك إجراء تعديلات على خطة العلاج أو الحد من قيادة السيارة.
  • الانتظام بتناول الأدوية

  • من المهم أيضًا معرفة الأدوية التي تتناولها، لأن بعض الأدوية، ومنها مسكنات الألم والأدوية المساعدة على النوم ومضادات الهيستامين ومرخيات العضلات، قد تؤثر على تركيز الذهن وسلامة السائق، حتى وإن كان يشعر أنه بخير. اطلع على ملصقات الأدوية حتى تعلم ما يمكن توقعه من كل دواء، ولا تقد السيارة إذا تناولت دواءً يسبب الدوار أو الدوخة، وإذا كنتَ قلقًا بشأن الآثار الجانبية أو سلامتك أثناء القيادة، فاستشر طبيبك.
  • التزم بحدود قدراتك الجسمية والذهنية

احرص على الالتزام بالتقييدات البدنية واعمل أي تعديلات ضرورية. على سبيل المثال، إذا كانت يدك تتأذى بفعل القبض على عجلة القيادة، فاستخدم غطاءً لعجلة القيادة بحيث يجعل مسك عجلة القيادة ولفها أكثر راحة ليديك. ويمكن أن تطلب من الطبيب إحالتك إلى اختصاصي في العلاج الفيزيائي بحيث يمكن أن يقدم لك أجهزة تساعدك على القيادة، أو يقترح تمرينات تساعدك في التغلب على تلك الصعوبات.

ويمكنك أيضاً ضبط سيارتك أو اختيار سيارة مختلفة لتلبي احتياجاتك على نحو أفضل، على سبيل المثال، هناك سيارات تتميز بعدادات أكبر حجمًا (يمكن قراءة الأرقام عليها بسهولة بالغة في لوحة العدادات)، تناسب السائقين كبار السن.
  • القيادة في أفضل الظروف

يمكنك التعزيز من سلامتك أثناء القيادة عن طريق القيادة أثناء النهار وفي الطقس الجيد وعلى طرق هادئة وفي مناطق مألوفة، وإذا كانت الرؤية سيئة، فاحرص على تأخير رحلتك أو استخدم وسائل المواصلات العامة. وبعيدًا عن ظروف الطريق، تأكد من أنك في أفضل حالاتك للقيادة، ولا تقد السيارة إذا كنت متعبا أو غاضبا، ولا تقدها أبدا بعد تناول مشروبات كحولية.
  • التخطيط المسبق

عندما تركب سيارتك، فكن مستعدًا لذلك، وخطط لطريقك مسبقا بحيث لا تحتاج إلى قراءة الخريطة أو الاتجاهات أثناء القيادة، وإذا كنت تستخدم جهاز تحديد المواقع، فأدخل وجهتك قبل بدء القيادة. لا تفعل أي شيء يشغلك عن الطريق، مثل الأكل أو التحدث في الهاتف الخلوي أو الكتابة أو ضبط الراديو أثناء القيادة.
  • تحديث مهارات القيادة

احرص على أخذ دورة تدريبية لتجديد المعلومات للسائقين كبار السن، فتحديث مهارات القيادة لديك قد يمنحك أيضًا تخفيضًا على تأمين سيارتك. ابحث عن دورات تدريبية في برنامج تثقيف مجتمعي أو المؤسسات المحلية التي توفّر الخدمات لكبار السن.

وإذا أصبحت مشوشا أثناء القيادة أو إذا كنت قلقا بشأن قدرتك على القيادة بأمان أو إذا أبدى آخرون قلقهم، فالأفضل التوقف عن القيادة. احرص على ركوب الحافلة أو استخدام النقل العام أو استئجار سائق أو استخدام خيارات وسائل المواصلات المحلية الأخرى.

أخيرا.. أعلم إن الاستغناء عن مفاتيح سيارتك لا يتطلب التخلي عن استقلاليتك تمامًا، وبدلاً من ذلك، اعتبرها طريقة للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين على الطريق.
آخر تعديل بتاريخ
09 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.