تعد "القدم السكرية" من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري، ويمكن تفادي حدوث مشكلات القدمين من خلال العناية الملائمة بهما، وضمان الرعاية الطبية الفورية بعد وقوع المشكلات.

ونؤكد أن أفضل استراتيجية للوقاية من مضاعفات السكري -بما في ذلك تقرحات القدم- هي الإدارة الملائمة لمرض السكري من خلال النظام الغذائي الجيد، وممارسة الرياضة المنتظمة، ومراقبة سكر الدم والالتزام بالنظام الدوائي الموصوف.

ومن الطرق المهمة للعناية الملائمة بالقدمين والوقاية من القدم السكرية:

1- افحص قدميك يومياً
افحص قدميك مرة واحدة يومياً بحثاً عن بثور أو جروح أو قرح أو احمرار أو طراوة أو تورم، وإذا لم يتيسر لك فحص كامل قدميك، فاستخدم مرآة يدوية لرؤية أسفل قدميك، وحاول وضع المرآة على الأرض إذا كان من الصعب الإمساك بها، أو اطلب من شخص مساعدتك.

2- اغسل قدميك يومياً
اغسل قدميك بماء فاتر مرة واحدة يومياً وجففهما برفق، وخاصةً بين أصابع القدم. استخدم حجر الخُفّان (الخفاف) لفرك الجلد برفق فوق الأثفان (التقرُّنات) بسهولة.
وانثر بودرة التلك أو نشا الذرة بين أصابعك للمحافظة على جفاف الجلد، واستخدم كريم الترطيب أو غسولاً أعلى القدم وأسفلها للمحافظة على نعومة الجلد.

3- لا تزل الأثفان (التقرُّنات) أو آفات القدم الأخرى بنفسك
لتجنب إصابة جلدك لا تستخدم مبرد الأظافر أو قلامة الأظافر أو المقص على الأثفان (التقرُّنات) أو مسامير الأقدام أو الوكيعات (ورم إبهام القدم) أو البثور، ولا تستخدم مزيل بثور كيميائياً، وقم بزيارة طبيبك أو اختصاصي طب الأقدام لإزالة أي من هذه الآفات.

4- قلّم أظافر قدميك بعناية
قلم أظافرك بشكل مستقيم وقم ببرد الأطراف الحادة بلوح سنفرة بعناية. اطلب المساعدة من مقدم الرعاية إذا كنت غير قادر على قص أظافرك بنفسك.

5- لا تمشِ حافي القدمين
للوقاية من إصابة قدميك لا تمشِ حافي القدمين، حتى داخل المنزل.

6- ارتدِ جوارب جافة ونظيفة
ارتد الجوارب المصنوعة من الألياف التي تتشرب العرق بعيداً عن جلدك، مثل القطن وألياف الأكريلك الخاصة وليس النايلون.
وتجنب الجوارب ذات الأربطة المرنة التي تقلل الدورة الدموية، مثل الجوارب الثقيلة السميكة التي غالبًا ما تكون غير مناسبة وتهيج جلدك.

7- اشتر الأحذية المناسبة المريحة
اشتر الأحذية المريحة التي توفر الدعم والتبطين للكعب والقوس ومقدمة القدم، وتجنب الأحذية الضيقة جدا والكعوب العالية أو الأحذية الضيقة التي تحشر أصابع القدمين.

وإذا كان لديك قدم أكبر من الأخرى، فاشتر أحذية ذات حجم أكبر، وقد يوصيك طبيبك بأحذية مصممة بشكل خاص (أحذية تقويمية) تلائم شكل قدمك بالضبط، وتبطن قدمك وتُوزع الوزن بالتساوي على قدمك.

8- أقلع عن التدخين
فالتدخين يعوق تدفق الدم ويحد من مقدار الأكسجين في الدم، ويمكن أن ينجم عن هذه المشكلات الخاصة بالدورة الدموية مزيد من الجروح الحادة وضعف في الالتئام، لذا تحدث مع طبيبك إذا احتجت إلى مساعدة في الإقلاع عن التدخين.

9- حدد مواعيد منتظمة لإجراء فحوصات القدم
يمكن أن يفحص طبيبك أو اختصاصي الأقدام قدمك لاكتشاف العلامات المبكرة لتلف الأعصاب، أو الدورة الدموية الضعيفة أو مشكلات القدم الأخرى. حدد موعدا لفحص القدم على الأقل مرة واحدة سنويا أو أكثر إذا أوصى طبيبك بذلك.

10- خذ إصابات القدم على محمل الجد
اتصل بطبيبك إذا أصابتك قرحة بالقدم لا تبدأ في الالتئام بسرعة أو غيرها من المشكلات العنيدة بقدمك، وسوف يفحص طبيبك قدمك لعمل التشخيص الصحيح ووصف دورة العلاج الملائمة.

اقرأ أيضا:
العناية بالقدمين عند مرضى السكري
الرياضة وداء السكري
مضاعفات داء السكري
التعايش مع داء السكري

آخر تعديل بتاريخ 5 أكتوبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية