سفر مريض السكري يمكن أن يكون مريحا وآمنا بالتخطيط الجيد واتباع تعليمات مقدمي الرعاية الصحية، والتعرف على التعليمات والإجراءات الأمنية المتعلقة بسفرك.

إجراءات قبل الرحلة
- تحدث مع طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية عن خطط السفر الخاصة بك.

- إذا كنت تتناول الإنسولين، فاطلب من طبيبك أن يصف لك الجلوكاجون، لاستخدامه وفق إرشادات الطبيب في حال حدث هبوط في سكر الدم، حتى لا تتعرض لغيبوبة نقص السكر.

- تأكد من أنك أخذت التطعيمات الخاصة بك، وأنها مسجلة في سجلك ومحدّثة، خاصة إذا كنت تنوي السفر لخارج بلدك.

- خذ نسخة من سجل التطعيمات والتقارير الطبية إذا لزم الأمر.

- تأكد من وجود الملصقات الخاصة بكافة الأدوية التي تتناولها، وجميع المستلزمات الخاصة بالسكري، وخصوصا إذا كنت ممن يستخدمون علبة التذكير بالأدوية اليومية أو الأسبوعية، فتركيز المواد الفعالة في بعض الأدوية -مثل الإنسولين- قد يختلف من بلد لبلد.

- احتفظ بكارت التأمين الصحي الخاص بك بحيث معك في كل الأوقات، وراجع سياسة تأمينك الصحي للحصول على معلومات عن السفر، وتعرف على نطاق تغطية شبكة التأمين الصحي الخاصة بك، وهل تغطي المنطقة التي تنوي السفر لها؟ وكيف يمكنك الحصول على تغطية تأمينية في مكان سفرك؟

- إذا كنت تستخدم مضخة الأنسولين أو مجسات مراقبة الجلوكوز بشكل مستمر، فيجب مراجعة الموقع الإلكتروني للشركات المصنعة لهذه الأجهزة، أو الاتصال بخدمة العملاء، للحصول على معلومات حول احتياطات السفر بهذه الأجهزة، مع العلم أن بعض الشركات قد تقرضك أجهزة مناسبة للاستخدام أثناء السفر.

للسفر بالطائرة
- تعرف على اشتراطات الأمن والسلامة من الجهات المسئولة بالمطار، وراجع الإجراءات المتعلقة بالمواد والمعدات التي يستخدمها مريض السكري، وابحث عن معلومات حول استخدام مقياس الجلوكوز في الدم، ومضخة الأنسولين وجهاز مراقبة الجلوكوز المستمر الشخصي (CGM) على متن طائرة.

- استشر طبيبك حول التطعيمات الأخرى التي تحتاجها.

- أحضر كميات من المواد والأدوية التي تستخدمها تكقي فترة أطول من رحلتك، تحسبا لحدوث أي طارئ يضطرك لإطالة رحلتك رغما عنك أو لفقدان بعضا من هذه المواد.

- حافظ على المواد والأدوية -بما في ذلك الأنسولين- في حقيبة اليد، وأحضر معك بعض الطعام لتتناوله إذا اضطرتك ظروف السفر لترك وجبة من الوجبات، حتى لا يحدث انخفاض في سكر الدم، وأحضر معك أيضا علاجا لانخفاضه.

- احرص على أن تتواجد في المطار مبكرا، وأعط نفسك وقتا أطول من المعتاد، لأن بعض الفاحصين في الأجهزة الأمنية للمطارات لا تتوافر عندهم المعلومات الكافية عن مضخات الأنسولين وأجهزة مراقبة مستوى السكر في الدم، مما قد يعرقل إجراءات سفرك.

- أخبر موظفي الأمن أنك تعاني من مرض السكري إذا كنت ترتدي مضخة الأنسولين وتحمل معك أدوية ومواد خاصة بالمرض، وإذا وجدت منهم عدم تفهم فيمكنك أن تتحدث مع المسئولين الأعلى.

- لا تمر من خلال أجهزة الأشعة السينية وأنت ترتدي مضخة الإنسولين أو جهاز المراقبة المستمرة للجلوكوز، وإذا طلب منك المرور من خلال الماسح الضوئي لجسم الإنسان فافصل هذه الأجهزة، وبإمكانك أن تطلب إجراء تفتيش ذاتي -بديلا عن المرور من خلال أجهزة الفحص- إذا كنت لا ترغب في إزالة الجهاز أو لا يمكنك إزالته.

نصائح السفر
- راقب نسبة الجلوكوز في الدم بمعدلات أكثر مما تفعل عادة، ويمكنك الاستفسار من مقدم الخدمة الصحية عن المعدلات المناسبة لك أثناء السفر.

- احرص على أن تحافظ على روتينك اليومي المعتاد قدر الإمكان، وتحقق من إعداداتالوقت على جهاز قياس سكر الدم ومضخة الإنسولين، واضبطه إذا لزم الأمر.

- لا تترك الإنسولين والمواد الحساسة للحرارة في السيارة أو أي مكان آخر به تغيرات في درجات الحرارة، وراجع تعليمات الشركة المصنعة لهذه المواد لتتعرف على أية تحذيرات محددة حول درجة الحرارة.

اقرأ أيضا:
العناية بالقدمين عند مرضى السكري
العلاج المكثف بالأنسولين .. وحياة صحية دائمة لمريض السكري
التعايش مع داء السكري
مضاعفات داء السكري
آخر تعديل بتاريخ 28 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية