تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل ترغب في الشعور بالتحسن والتمتع بمزيد من الطاقة وربما العيش لمدة أطول؟ لا تنظر إلى ما هو أبعد من ممارسة الرياضة.

الفوائد الصحية لممارسة الرياضة المنتظمة والنشاط البدني عظيمة، ويرجع الأمر لك في الاستفادة من فوائد ممارسة الرياضة، مهما كان عمرك، أو جنسك أو قدرتك البدنية.

هل تحتاج إلى إقناع ومناقشة لكي تمارس الرياضة؟ إليك بعض التأثيرات الإيجابية لممارسة الرياضة، وهذه التأثيرات السبعة ستساعدك على تحسين صحتك وحياتك.

  1. ممارسة الرياضة تساعدك على التحكم بوزن جسمك

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة على منع اكتساب الوزن الزائد والمحافظة على الوزن الصحي المناسب، عند ممارستك النشاط البدني، فإنك تحرق السعرات الحرارية، وكلما زادت شدة النشاط، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

لست بحاجة إلى تخصيص أوقات طويلة لممارسة الرياضة للوصول إلى فوائد فقدان الوزن، إذا تعذر عليك القيام بالتدريب الرياضي الخاص، فكن أكثر نشاطًا طوال اليوم بطرق بسيطة؛ من خلال صعود السلالم مثلاً بدلاً من المصعد، أو قم بتسريع وتيرة أدائك لأعمال البيت.

2. ممارسة الرياضة تقي من بعض الأمراض

هل أنت قلق بشأن مرض القلب؟ هل تأمل في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟ فعندما تكون نشيطًا يرتفع لديك مستوى الكولسترول المفيد العالي الكثافة (HDL) وتنخفض الشحوم الثلاثية غير الصحية.

يحافظ هذا الأثر ثنائي الاتجاه على جريان دمك بسلاسة، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفي الواقع، يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم على تجنب مجموعة واسعة من المشكلات والمخاوف الصحية، بما في ذلك السكتة الدماغية، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وداء السكري من النوع الثاني، والاكتئاب، وأنواع معينة من السرطان، والتهاب المفاصل والإغماء.

3. تُحسِّن الرياضة الحالة المزاجية


هل أنت بحاجة لدفعة معنوية؟ أو هل بحاجة إلى المشاركة في أنشطة ترفيهية بعد يوم متعب مشحون؟ يمكن أن يساعدك على ذلك شيء من التدريب في صالة الألعاب الرياضية أو المشي لمدة 30 دقيقة بنشاط.

يحفز النشاط البدني المواد الكيميائية بالدماغ ويجعلك تشعر بمزيد من السعادة والاسترخاء، قد تشعر كذلك بشعور أفضل حيال مظهرك ونفسك عندما تمارس الرياضة بانتظام، مما يعزز ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك.


4. ممارسة الرياضة تعزز الطاقة
هل التسوق لاحتياجات الغذاء أو أعمال البيت يستنفد قواك؟ يمكن أن يُحسن النشاط البدني المنتظم من قوتك العضلية ويعزز تحملك.

إن ممارسة الرياضة والنشاط البدني توصِّل الأكسجين والمغذيات إلى خلاياك وتساعد الدورة الدموية على العمل بمزيد من الفعالية، وعندما يعمل قلبك ورئتاك بمزيد من الكفاءة، سيكون لديك المزيد من الطاقة للقيام بمهامك اليومية.

5. تعزز ممارسة الرياضة النوم بشكل أفضل

هل عندك صعوبة في النوم؟ أو صعوبة في الاستمرار نائماً دون أرق؟ قد يساعدك النشاط البدني المنتظم، في الخلود إلى النوم بشكل أسرع وأعمق.

ولكن يفضل أن تتجنب الرياضة قبيل النوم، وإلا ستشعر بمزيد من النشاط مما قد لا يساعدك على الخلود إلى النوم.


6. ممارسة الرياضة تعيد اكتشاف قدراتك الجنسية
هل تشعر بالملل الشديد أو أنك لست في لياقتك البدنية للاستمتاع بالجماع؟ يمكن أن يجعلك النشاط البدني المنتظم تشعر بالنشاط، مما سينعكس تأثيراً إيجابياً على قدراتك الجنسية.

وهناك ما هو أكثر من ذلك أيضاً، إذ يمكن أن تؤدي ممارسة النشاط البدني بانتظام إلى تحسين الإثارة الجنسية لدى النساء كذلك، كما أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام أقل إصابة بالمشكلات الخاصة بخلل الانتصاب من الذين لا يمارسون الرياضة.


7. قد تكون ممارسة الرياضة أمراً ممتعاً

يمكن أن تكون ممارسة الرياضة والنشاط البدني طريقة ممتعة لقضاء وقت بهيج، كما تمنحك فرصة للاسترخاء، والاستمتاع خارج المنزل أو المشاركة ببساطة في أنشطة تجعلك سعيداً.

يمكن أن يساعدك النشاط البدني أيضاً على التواصل مع أسرتك أو الأصدقاء في لقاءات اجتماعية ممتعة، لذا تعلم رياضة جديدة أو مارس المشي أو انضم إلى فريق كرة قدم، وابحث عن النشاط البدني الذي تستمتع به ثم مارسه، وإذا شعرت بالملل، فجرب شيئاً جديداً مختلفاً.


خلاصة القول: تريض!

ممارسة الرياضة والنشاط البدني طريقة رائعة للشعور بحياة أفضل، وللحصول على مزيد من الفوائد الصحية والاستمتاع، وكهدف عام، حاول القيام بنشاط بدني يومي لمدة 30 دقيقة على الأقل.

إذا أردت إنقاص وزنك أو تحقيق أهداف محددة من اللياقة البدنية، فقد تحتاج إلى ممارسة المزيد من التمارين، وتذكر أن تستشير طبيبك قبل بدء برنامج تمارين رياضية جديداً، خصوصاً إذا تركت التدرب فترة طويلة، أو كنت مصاباً بمشكلات صحية مزمنة، مثل مرض القلب، أو مرض السكري أو التهاب المفاصل.

اقرأ أيضاً:
10 أفكار مبتكرة لممارسة الرياضة
كيف تختار الرياضة المناسبة لك؟
الأمراض المزمنة وممارسة الرياضة
للحفاظ على قلبك.. لا تجلس طويلاً

آخر تعديل بتاريخ 7 فبراير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية