صحــــتك

سن اليأس عند الرجال.. خرافة أم حقيقة؟

الصورة
avatar
تستوستيرون
يصف مصطلح سن اليأس عند الذكور التغيرات المرتبطة بالتقدم بالعمر في مستويات هرمون الذكورة. وتُعرف مجموعة الأعراض نفسها أيضًا باسم نقص هرمون التستوستيرون ونقص الأندروجين وقصور الغدد التناسلية المتأخر.

وينطوي سن اليأس عند الذكور على انخفاض في إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر. وهرمون التستوستيرون هو هرمون ينتج في الخصيتين، وله مهام كثيرة بعيدا عن تحفيز الدافع الجنسي. فهو يغذي التغييرات خلال فترة البلوغ، ويغذي طاقتك العقلية والبدنية، ويحافظ على كتلة عضلاتك، وينظم السمات التطورية الذكورية الرئيسية الأخرى.

وتتفاوت مستويات التستوستيرون بشدة بين رجل ورجل، بوجه عام، يميل الرجال الأكبر سنًا إلى أن يكون لديهم مستويات تستوستيرون أقل مما لدى الرجال الأصغر سنًا، وتهبط مستويات التستوستيرون تدريجيًا خلال فترة البلوغ؛ حوالي 1 بالمائة سنويًا بعد سن 30 عامًا في المتوسط.

* علامات انخفاض هرمون التستوستيرون

يُعد اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لتشخيص مستوى التستوستيرون المنخفض أو الانخفاض في التوافر البيولوجي للتستوستيرون، بعض الرجال لديهم معدل أقل من مستوى التستوستيرون الطبيعي من دون ظهور علامات أو أعراض، وفي هذه الحالة، لا توجد حاجة للعلاج، أما بالنسبة للآخرين، فقد يتسبب التستوستيرون المنخفض في:

- تغيرات في الوظيفة الجنسية، مثل خلل الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية، وانتصابًا تلقائيًا أقل - خلال النوم مثلاً - والعقم.
- حدوث اضطرابات النوم، مثل الأرق أو زيادة النعاس.
- زيادة دهون الجسم؛ وانخفاض في الكتلة العضلية والقوة؛ وانخفاض كثافة العظم، ومن المحتمل الإصابة بورم أو ألم بالصدر (التثدي) وسقوط الشعر، ونادرًا، ما تعاني من هبّات ساخنة وطاقة أقل.
- تقليل التحفيز أو الثقة بالنفس، وقد تشعر بالحزن أو الاكتئاب، أو تواجه مشكلات في التركيز أو تذكر الأشياء.

ومع ذلك، فقد تتسبب عوامل أخرى كامنة في ظهور هذه العلامات والأعراض وليس التستوستيرون المنخفض، بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية، ومشاكل الغدة الدرقية، والاكتئاب والاستخدام الزائد للكحول. وتوجد أيضًا حالات، مثل انقطاع النفَس الانسدادي أثناء النوم، والذي قد يؤثر على مستويات التستوستيرون، بمجرد تحديد هذه الحالات وعلاجها، عادة ما يرجع التستوستيرون إلى مستواه الطبيعي.

* توصيات طبية

إذا كنت تعاني من علامات وأعراض قد تكون نتيجة لمستوى تستوستيرون منخفض، فاستشر طبيبك، يمكن أن يقيِّم الطبيب الأسباب المحتملة للطريقة التي تشعر بها ويفسر خيارات العلاج. ولا يمكنك تعزيز إنتاج التستوستيرون الطبيعي، لكن قد تساعدك الخطوات التالية:
- تعاون مع طبيبك لتحديد وعلاج أي مشكلات صحية قد تتسبب في ظهور العلامات والأعراض لديك وتساهم فيها؛ بدءًا من الآثار الجانبية للأدوية إلى خلل الانتصاب وغيرها من المشاكل الجنسية الأخرى.
- اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وأدرج ممارسة نشاط بدني في روتينك اليومي، للمحافظة على قوتك، والطاقة والكتلة العضلية، ويمكن أن يحسِّن النشاط البدني المنتظم من حالتك المزاجية ويعزز حصولك على نوم أفضل.
- اطلب المساعدة عند شعورك بالإحباط.
- احذر من استخدام المكملات العشبية، لأنه لم يثبت أن المكملات العشبية آمنة وفعالة مع الشيخوخة المرتبطة بانخفاض التستوستيرون، بل إن بعض المكملات قد تكون خطيرة.

* أخيرا..

يُعد علاج التستوستيرون المنخفض المرتبط بالشيخوخة بعلاج بديل للتستوستيرون أمرًا جدليًا، بالنسبة لبعض الرجال، يخفف علاج التستوستيرون من علامات نقص التستوستيرون وأعراضه المزعجة. وبالنسبة لآخرين، لا تتضح الفوائد بل توجد مخاطر محتملة، فقد يزيد العلاج البديل للتستوستيرون من مخاطر الإصابة بأزمة قلبية، أو سرطان البروستاتا أو غيرها من المشاكل الصحية الأخرى. وإذا كنت تتساءل عما إذا كانت علاجات التيستوستيرون مناسبة لك، فتعاون مع طبيبك لحساب الإيجابيات والسلبيات.

* المصدر
What Is Male Menopause?

آخر تعديل بتاريخ
13 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.