صحــــتك

هل تعني آلام الظهر الإصابة بالانزلاق الغضروفي؟

الصورة
Dr. Allam.jpg
آلام الظهر
"الديسك" .. واحدة من الكلمات الشائعة في مجتمعاتنا خصوصاً في الفئة العمرية ما بين 30 و50 عاماَ حيث تزداد المعاناه من آلام أسفل الظهر، وعادة ما تقفز إلى أذهاننا هذة الكلمه مع أول إحساس بآلام في هذه المنطقة.

آلام الظهر قد تكون شديدة بالقدر الذي يمنع المصاب من الذهاب إلى عمله، أو أداء مهامة اليومية بصورة طبيعية، وفور حدوث أي آلام في الظهر يتذكر المصاب على الفور معاناة أحد معارفة من هذا المرض، والذي قد يكون أجرى جراحة في العمود الفقري، مما يصيبه بقلق شديد، فهل كل آلام الظهر سببها الانزلاق الغضروفي؟

* ما هو "الديسك" أو الغضروف؟ وما هو الانزلاق الغضروفي؟

"الديسك" هو قرص من ألياف الكولاجين المحكم، بداخلة مادة لينة وضعها الخالق ما بين الفقرات العظمية الصلبة لامتصاص الصدمات والسماح بحركة محدودة ما بين الفقرات.

هذا هو المعنى العلمي لمصطلح "ديسك"، لكن شاع استخدام المصطلح في المجتمع للدلالة على مرض الانزلاق الغضروفي.

الانزلاق الغضروفي، وهو بالقطع مرض شائع جداً، ما هو إلا شق حدث في ألياف الكولاجين التي تشكل الغلاف الخارجي للغضروف، مما يؤدي إلى تسرب المادة اللزجة من داخله حيث من الممكن أن تضغط على الأعصاب المغذية للأطراف، والتي تمر خلف الغضروف مباشرة مما يصيب بالآلام الشديدة.

* هل كل آلام أسفل الظهر تعني الإصابة بالانزلاق الغضروفي؟
بالقطع كلا، في مرحلة ما من حياتهم يصاب حوالي 90% من البشر بآلام أسفل الظهر، ولكن فقط 2-3% من هولاء يكون سبب الألم هو الانزلاق الغضروفي.

بكلمات أخري علي الأقل في 97% من الحالات المصابة بآلام أسفل الظهر لا يكون السبب هو الانزلاق الغضروفي.

* ما هي الأسباب الأخرى؟

1. الشد العضلي

أكثر أسباب آلام الظهر شيوعاً على الإطلاق هو الشد العضلي، وهو يعني الإصابة بتمزق سطحي في الألياف العضلية، والأربطة التي تحيط بالعمود الفقري، ويؤدي إلى ألم مفاجئ وشديد، أكثر مما قد يعتقد البعض، ولكنه غير مصحوب بآلام الساق كالتي قد تحدث مع الانزلاق الغضروفي.

أسباب الشد العضلي
وأسبابه هي القيام بمجهود بدني شديد غير معتاد عليه، الجلوس أو التمدد في وضع خاطئ لفترت طويلة، وحمل أو دفع شيء ثقيل بصورة خاطئة، القيادة لفترات طويلة.

عوامل الخطورة
- زيادة الوزن تضاعف احتمال هذه الإصابة.
- ضعف عضلات الظهر نتيجة قلة ممارسة الرياضة.
- كما يزيد التوتر النفسي واضطراب النوم من احتماليته.

الشد العضلي بالتعريف حاد، ويزول عادة في فترة تقل عن أربعة أسابيع، ولهذا لا ينصح الأطباء عادةُ بإجراء أشعة للفقرات إلا بعد أربعة أسابيع من العلاج التحفظي، وفي بعض الحالات وعند عدم معالجة الأسباب قد تطول آلام الشد العضلي ويصبح مزمناً.

2. تناول بعض العقاقير

بعض العقاقير والأدويه الشائعة الاستخدام تعتبر من الأسباب المنتشرة لآلام الظهر، حيث تؤدي إلى التهاب العضلات والأربطة، ونذكر منها بعض أدوية ارتفاع دهون الدم، والمنشطات الجنسية، ودائماً ننصح بعدم تناول أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب.

3. التهابات وتآكل مفصل الحوض

من الأسباب الأخرى الشائعة، والتي قد تكون غير مشهورة، وتحتاج لفحص سريري دقيق لتشخيصها، التهابات وتآكل مفصل الحوض، وعادة ما تكون في جانب واحد، وتصاحبها آلام في أعلى الفخذ، وهي في الأغلب تكون بسبب زيادة الوزن مع المجهود البدني الشاق، ونادراً ما تكون بسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي.

4. أسباب أخرى

هناك أمراض أخرى أقل شيوعاً تسبب آلام أسفل الظهر، نذكر منها انضغاط الفقرات نتيجة هشاشة العظام، الالتهابات الروماتيزمية للفقرات، حمى مالطا، وأورام العمود الفقري، تدرن الفقرات، تمدد الشريان الأورطي، والكثير من الأمراض التي لا يتسع المقال لذكرها.

* الخلاصة
إن آلام الظهر من الأعراض المنتشرة بشدة في مجتمعاتنا، وتتنوع أسبابها ما بين الشد العضلي، والانزلاق الغضروفي، وغيرهما، ولكنها في الأغلب الأعم أسباب حميدة من السهل علاجها، والسيطرة عليها تحت رعاية طبيبك العام.

وينصح برؤية طبيب مختص لو استمرت الآلام أكثر من شهر أو صاحبها ألم أثناء النوم، أو حمى، أو أعراض تغير الإحساس، أو ضعف الحركة بالأطراف السفلية.

اقرأ أيضاً:
الأمراض المزمنة وممارسة الرياضة
8 شكاوى صحية يجب عدم تجاهلها
آخر تعديل بتاريخ
05 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.