على الرغم من أن اللسان غالبا ما يوصف بأنه أقوى عضلة في الجسم؛ إلا أنه يتكون من مجموعة من العضلات تسمح لنا بتذوق الطعام والبلع والتحدث، واللسان السليم يكون وردي اللون، ومغطى بعقيدات صغيرة تسمى الحليمات.

ولأنك تستخدم لسانك باستمرار يمكن أن يكون ذلك محبطاً، وغير مريح على الإطلاق عندما تواجه مشاكل اللسان؛ بما في ذلك تغير اللون والوجع.


وعلى ذلك فهناك مجموعة متنوعة من الأسباب لعدد من أعراض غير طبيعية، وأمراض شائعة تصيب اللسان، ولحسن الحظ فإن غالبية مشاكل اللسان ليست خطيرة ويمكن حل معظمها بسرعة.

وعلى الرغم من ذلك في بعض الحالات يمكن أن يشير تشوه أو ألم اللسان إلى ظروف أكثر خطورة؛ بما في ذلك نقص بعض الفيتامينات، والإيدز أو سرطان الفم.

لهذا السبب من المهم طلب المشورة الطبية إذا كان لديك أي مشاكل مستمرة مع لسانك، وسنتعرف في هذا المقال على بعض مشاكل اللسان الشائعة، وأسبابها وطرق التعامل معها.
* ما الذي يسبب ابيضاض اللسان؟
هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تسبب ظهور بقع بيضاء على اللسان بما في ذلك:
1) الطلوان الفموي (leukoplakia) 
تؤدي هذه الحالة إلى نمو الخلايا في الفم بشكل مفرط، وهذا بدوره يؤدي إلى تكوين بقع بيضاء داخل الفم، بما في ذلك على اللسان.

على الرغم من أن الحالة ذات نفسها ليست خطيرة لكن يمكن أن تكون مقدمة ومحفزة للسرطان؛ لذلك من المهم أن يحدد طبيب الأسنان سبب ظهور بقع بيضاء على لسانك.

يمكن أن تتطور الطلاوة الفموية عندما يكون اللسان مصابا بالتهيج وغالبا ما يوجد في الأشخاص الذين يستخدمون منتجات التبغ.


2) الالتهاب الفطري للفم (القلاع الفموي Candidiasis)
المعروف أيضا باسم داء المبيضات، والقلاع الفموي هو عدوى الخميرة التي تتطور داخل الفم، وينتج عن الحالة وجود بقع بيضاء تشبه الجبن على سطح الفم واللسان.

يعتبر مرض القلاع الفموي أكثر شيوعا عند الرضع وكبار السن؛ خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يمكن أيضا للأشخاص المصابين بداء السكري، والذين يتناولون المنشطات المستنشقة لعلاج مرض الربو أو الرئة أن يصابوا بالقلاع الفموي.

كما أن القلاع الفموي من المرجح أن يحدث بعد استخدام المضادات الحيوية التي قد تقتل البكتيريا الجيدة في الفم.

قد يساعد تناول اللبن الزبادي على استعادة نشاط البكتيريا النافعة في الفم كما يمكن استخدام الأدوية لمكافحة العدوى.


3) الحزاز المسطح الفموي oral Lichen Planus
يكون على شكل شبكة من الخطوط البيضاء على اللسان مع مظهر يشبه الرباط؛ ولا يستطيع الأطباء في معظم الأحيان تحديد سببها لكن عادة ما تتحسن الحالة من تلقاء نفسها.

ويمكنك القيام ببعض الأشياء التي يمكن أن تساعد مثل
- ممارسة النظافة السليمة للأسنان.
- تجنب التبغ.
- تقليص الأطعمة التي تزعج الفم وتسبب الضرر.

* ما الذي يسبب اللسان الأحمر أو الشبيه بالفراولة؟
هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في تحول اللون الوردي الطبيعي إلى اللون الأحمر، وفي بعض الحالات قد يأخذ اللسان مظهر الفراولة مع براعم الذوق الحمراء المتضخمة.
تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:
1) نقص فيتامين
قد يؤدي نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب 12 إلى جعل مظهر لسانك محمراً.

2) اللسان الجغرافي
هذه الحالة معروفة أيضا باسم التهاب اللسان المهاجر الحميد؛ وسمي اللسان الجغرافي لأن البقع الحمراء التي تظهر على اللسان تشبه الخريطة.

في بعض الأحيان يكون لهذه البقع حدود بيضاء حولها، وقد يتغير موقعها على اللسان بمرور الوقت.

على الرغم من أن هذه الحالة غير ضارة عادة؛ إلا أنه يجب عليك مراجعة طبيب الأسنان الخاص بك إذا استمرت هذه البقع الحمراء لأكثر من أسبوعين، وبمجرد أن يحدد طبيب الأسنان أن الاحمرار نتيجة لسان جغرافي؛ لا توجد حاجة لمزيد من العلاج، لكن إذا كانت هذه الحالة تجعل لسانك مزعجا وغير مريح يمكن وصف الأدوية الموضعية لتخفيف الألم.

3) الحمى القرمزية 
يمكن للأشخاص الذين يصابون بهذه العدوى أن يتطور لديهم اللسان الشبيه بالفراولة، وتأكد من الاتصال بالطبيب على الفور إذا كنت تعاني من حمى شديدة ولسان أحمر؛ حيث أن العلاج بالمضادات الحيوية ضروري للحمى القرمزية.

4) متلازمة كاواساكي
هذا المرض الذي عادة ما يرى في الأطفال دون سن الخامسة يؤثر على الأوعية الدموية في الجسم، ويمكن أن يسبب لسان الفراولة خلال المرحلة الحادة من المرض.

غالبا ما يصاب الأطفال بحمى شديدة للغاية، وقد يصابون أيضا بالاحمرار والتورم في اليدين والقدمين.

* ما الذي يسبب اللسان الأسود ذو الشعر؟
على الرغم من القلق من المنظر إلا أن اللسان الأسود المشعر لا يمثل شيئا خطيرا؛ حيث تنمو نتوءات صغيرة على لسانك تدعى papillae طوال حياتك، ولكن في بعض الناس تصبح هذه النتوءات طويله بشكل مفرط، وهذا يجعلهم أكثر عرضة لإيواء البكتيريا، وعندما تنمو هذه البكتيريا قد تبدو هذه النتوءات مظلمة أو سوداء، وتظهر هذه النتوءات متضخمة مثل الشعر.

من المرجح أن تحدث هذه الحالة لدى الأشخاص الذين لا يمارسون نظافة جيدة للأسنان، وقد تحدث أيضا في الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية أو يتلقون العلاج الكيميائي، والأشخاص المصابين بالسكري أكثر عرضة لظهور الشعر الأسود على اللسان.


* ما الذي يسبب قروح ونتوءات اللسان؟
هناك العديد من الأشياء التي يمكن تسبب قروحا في اللسان أو ظهور نتوءات مؤلمة بما في ذلك:
1) ضربة أو صدمة في اللسان
قضم اللسان عن طريق الخطأ، أو شرب أو تناول شيء ساخن جدا يمكن أن يؤدي إلى قرحة في اللسان؛ كما أن طحن الأسنان أو إصابتها يمكن أن يهيج جانبي اللسان ويصبح مؤلما.

2) التدخين
قد يؤدي التدخين بشكل مفرط إلى تهيج اللسان وتقرحه.

3) متلازمة حرق اللسان
تصاب بعض النساء بعد انقطاع الطمث بهذه المتلازمة مما يجعلها تشعر بأن اللسان قد تم حرقه.

4) تضخم الحليمات (نتوءات اللسان)
إذا أصيبت واحدة أو أكثر من حليمات التذوق بالتهاب يمكن أن تنتفخ وتسبب نتوءات مؤلمة.

5) بعض الحالات الطبية
يمكن أن يكون التهاب اللسان عرضا في بعض الظروف الطبية بما في ذلك مرض السكري، وفقر الدم.

6) سرطان الفم
على الرغم من أن معظم التهابات الفم واللسان لا تقلق؛ لكن يجب استشارة الطبيب إذا كان لديك ورم أو قرحة على اللسان لا تختفي خلال أسبوع أو أسبوعين.

العديد من السرطانات الفموية لا تؤلم في المراحل المبكرة، لذا لا تفترض أن غياب الألم يعني عدم وجود أي خطأ.



*** الخلاصة
يعتمد علاج أمراض اللسان على نوع المشكلة وأسبابها، وعلى سبيل المثال يتم علاج مرض القلاع الفموي عادة باستخدام دواء مضاد للفطريات، وغالبا في صورة سائلة، وقد يساعد تغيير النظام الغذائي في علاج متلازمة حرق اللسان.

يمكن علاج اللسان الأسود المشعر بتحسين نظافة الفم باستخدام فرشاة الأسنان التي تحتوي على منظف لسان لإزالة البكتيريا المسببة للرائحة.

يعتمد علاج سرطان اللسان جزئيا على حجم الورم، وفي بعض الحالات يمكن استئصال السرطان جراحيا، وفي حالات أخرى قد يوصى أيضا بالعلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي.

إذا كنت تظن أنك تواجه مشكلة في اللسان فالأفضل هو تحديد موعد مع طبيب الأسنان لإجراء الفحص والتشخيص، وسوف يقوم الطبيب بالكشف على اللسان وأخذ مسحة أو عينة لتحديد ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن عدوى أو شيء آخر، وسيساعدك الحفاظ على لسانك نظيفا في تحقيق صحة الفم عامة.


المصادر
Tongue Problem Basics
Tongue Disease 101: Signs, Causes, Types And Treatment

آخر تعديل بتاريخ 14 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية