تعتبر أشعة الشمس أكثر ضررا في الفترة بين الساعة 10 صباحا والساعة 2 مساءً، لذلك إن أمكن، قم بجدولة أنشطتك خارج المنزل لتكون مبكرا في الصباح، أو في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهيرة، وإذا اضطررت للتواجد خارج المنزل أثناء ساعات الذروة تلك، فاحرص على البقاء في الظِّل قدر الإمكان.


** كريمات الحماية من أشعة الشمس
- درجة الحماية (spf)

عندما تشتري كريم الحماية من الشمس، فلا داعي لشراء الزجاجة ذات أعلى درجة بالنسبة لعامل الحماية من الشمس (spf)، حيث إن كريم الحماية منخفض الدرجة (على الأقل هو 15)، خيار جيد إذا كان واسع الطيف، وهذا يعني أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية (أ) و(ب).

ترمز SPF إلى عامل الحماية من الشمس. ويعتبر رقم عامل الحماية بمثابة قياس لمقدار الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ب، ولا يعد بمثابة إشارة لمقدار الوقت الذي يمكنك قضاؤه في الشمس.

مثلاً، إذا استخدمت كريم الحماية من الشمس ذا ( 30 spf  بدلاً من 15)، فهذا لا يعني أنه يمكنك البقاء في الشمس ضعف هذا الوقت، لكن يعني أن كريم الحماية ذا عامل الحماية 15 يقوم بتنقية حوالي 93 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية ب، بينما عامل الحماية ذو الدرجة 30 يعطي حماية أكثر قليلاً، حيث يقوم بتنقية حوالي 97 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية ب.

- الصلاحية ومقاومة المياه
افحص كذلك تاريخ انتهاء الصلاحية، وما إذا كان كريم الحماية من الشمس مقاوما للماء.

- هل تفضل وضع كريم الحماية
في النهاية، من المهم اختيار كريم الحماية من أشعة الشمس الذي تحبه، فإذا كنت لا ترغب فيه، فقد لا تستخدمه على الأرجح.



- لون البشرة
إذا كنت من أصحاب البشرة الداكنة، فأنك قد لا تتعرض للحرق بسهولة مثلما هي الحال مع أصدقائك ذوي البشرة الفاتحة. رغم ذلك، فأنت لست بمنأى عن التعرض للإصابة بتلك الحروق.
ئ
إذا قضيت وقتا خارج المنزل أثناء ساعات النهار، فأنت تحتاج إلى استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس. بغض النظر عن نوع الجلد، فإن طاقة الشمس تخترق الجلد بدرجة عميقة. وقد يؤدي هذا الضرر في النهاية إلى الإصابة بسرطان الجلد.

- طريقة الاستخدام
لا يمكنك وضع طبقة رقيقة من كريم الحماية في الصباح، وتتوقع أن تتم حمايتك طوال اليوم من أشعة الشمس. للتمتع بأقصى حد من الحماية، ضع كريم الحماية  قبل الخروج بمدة 30 دقيقة وأعد وضعه كل ساعتين. إن أمكن، اضبط ساعتك لتذكيرك بإعادة وضع الكريم.

ضع طبقة سميكة من كريم الحماية من أشعة الشمس بشكل متكرر إذا كنت تقوم بالسباحة، أو تتعرق بكثافة.

- لا تقتصد
يستخدم أغلب الأشخاص كريم الحماية على نحو مقتصد بشكل كبير. إذا كنت ترتدي ملابس السباحة، فستتطلب تغطية جميع أجزاء جسمك المعرضة للشمس حوالي 28 غراما من العلبة، وإذا كنت تستخدم قطرة صغيرة فحسب، فتأكد أنك لا تستخدم مقدارا كافيا.

* هذهِ المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 18 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية