كثيرة هي المنتجات الصناعية التي تدعي أنها تزيد من جمال الجلد، إلا أن الكثير منا يفضل المواد الطبيعية الغنية بالفوائد لصحة الجسم وجماله، ومن هذه المواد التي تحتوي على فوائد عديدة لصحة الجلد وجماله مسحوق خشب الصندل.

وقد استخدم مسحوق خشب الصندل منذ القدم لعلاج العديد من الحالات الصحية التي تخص الجلد، ولكن كما هو الحال مع بقية المواد الطبيعية يجب معرفة كافة المعلومات المتعلقة بها قبل استخدامها ووضعها على أجسامنا.

يستخرج خشب الصندل من أشجار الصندل حيث تجفف وتقطع هذه الأشجار للحصول على هذا الخشب، الذي يعتبر مقدسا من قبل ثقافات مختلفة في جميع أنحاء العالم ويستخدم على نطاق واسع في الاحتفالات الدينية، كاحتفالات الديانة الهندوسية، البوذية، التقاليد الصينية واليابانية.

ويتم الحصول على مسحوق الخشب، والذي يكون باللون الأصفر وبعطر فواح، عن طريق تقطيعه وطحنه للحصول على هذا المسحوق.



ويستخدم المسحوق على نطاق واسع في العلاجات الطبيعية وخاصة ما يتعلق بالجلد ومشكلاته، وذلك لغناه بمادة السانتالول التي تتميز بتأثيرها على صحة الجلد وكذلك لما أظهرته البحوث العلمية الحديثة أن خشب الصندل له خواص مفيدة للجلد كونه مطهرا، مضادا للاتهاب، ويعمل على قبض الأنسجة التي تعالج به.

وعادة ما يتم استخدام المسحوق بعد خلطه بالماء ليكون بشكل المعجون، وقد تضاف إليه مكونات أخرى كالزعفران لزيادة قوته.

* فوائد مسحوق خشب الصندل للجلد
يمكن استخدام مسحوق خشب الصندل للأغراض التالية:
1- مطهر طبيعي
يعرف خشب الصندل بكونه مضادا للميكروبات ومطهرا منها، الأمر الذي يجعله مادة مثالية لعلاج جروح وتقرحات الجلد بعد إضافته لمواد أخرى.

2- علاج حب الشباب
يساعد مسحوق خشب الصندل على تقشير الجلد، مع كونه مضادا للجراثيم ومضادا ميكروبي، مما يجعله مثاليا لعلاج حب الشباب، حيث يساعد الملمس الخشن لهذا المسحوق على إزالة الأوساخ من المسام، وفي الوقت نفسه يزيل الالتهابات البكتيرية من الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية الموجودة في الجلد، والتي تلعب دورا مهما في تكوين حب الشباب.

3- مكافحة الشيخوخة
يتميز هذه المسحوق بخصائصه المضادة للأكسدة، مما يعطيه القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجلد، والتخفيف من ظهور التجاعيد والبقع الملونة التي تظهر مع تقدم العمر، إضافة إلى تعزيز مرونة الجلد مما يجعله يبدو أصغر سنا لفترة أطول،  كذلك فان هذه الخصائص تحسن من الدورة الدموية التي تغذي الجلد وتزيل منه الجذور الحرة.



4- علاج حروق الشمس
ان وضع معجون هذا المسحوق على الجلد الذي يعاني من حروق بسبب الشمس يعمل على تقليل الألم، وتسريع عملية شفاء الجلد وترطيبه ومنع تقشره، والذي يمكن أن يترك ندوبا خلفها.

5- التخلص من رائحة الجسم
يدخل مسحوق خشب الصندل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والروائح والعطور، وذلك لرائحته العبقة التي تعطي للجسم عطرا مميزا لعدة ساعات.

6- تفتيح البشرة
يستخدم الكثير من الناس في البلدان الآسيوية مسحوق خشب الصندل (بشكل معجون) لتفتيح بشرتهم، وغالبا ما يوضع هذا المعجون على العيوب أو المناطق المشوهة من الجلد لإخفاء هذه العيوب وإعطاء منظر منسجم مع الجلد المحيط به.

7- تقشير البشرة
لمسحوق خشب الصندل ملمس مميز وخشب يجعل منه مثاليا لتقشير البشرة، إضافة لخواصه المطهرة والمضادة للبكتريا، مما يمنح البشرة تنظيفا وتعقيما في نفس الوقت.

8- يسرع الشفاء
إن خصائص هذا المسحوق المطهرة والمضادة للالتهابات لا تسرع عملية شفاء الجرح والحروق فقط، بل تعطي لهذه الجروح حماية من احتمالية الإصابة بالعدوى أثناء فترة الشفاء.



* المصادر
Benefits Of Sandalwood Powder For Skin
9 Facts Health Benefits of Sandalwood Powder – Known for Your Skin
Health benefits of Sandalwood
8 Ways to Use Red Sandalwood for Glowing, Acne-Free & Beautiful Skin

آخر تعديل بتاريخ 22 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية