يتزايد السعي يوما بعد يوم لاكتشاف الفوائد الصحية للمواد الطبيعية الموجودة حولنا، وللزيوت النباتية نصيب من هذه الفوائد المكتشفة، والتي تشمل فوائد عامة لصحة الإنسان، وكذلك فوائد لجلده وشعره.

زيت السمسم من الزيوت التي تزايد الاهتمام بها أخيرا، لغناها بالكثير من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المهمة لتغذية وصحة الجسم. وقد ذكرنا في المقال السابق الفوائد الصحية العامة لزيت السمسم، وفي هذا المقال سنتناول فوائد زيت السمسم للجلد والشعر.


استخدم زيت السمسم منذ القدم لعلاج الحروق والجروح، وعدد من الحالات المرضية للجلد. ومع تقدم الدراسات التي بينت خواص وفوائد هذا الزيت، ازدادت استخداماته ليدخل في عدد من المنتجات الصحية الخاصة بالجلد والشعر، وتشمل هذه الاستخدامات ما يلي:
  • الاستخدامات الجلدية
1. علاج الحروق والجروح
إن غنى زيت السمسم بالعناصر الطبيعية التي يحتاجها الجلد أثناء عملية الالتئام، وكونه آمنا عند استخدامه في الحروق والجروح العميقة، وتضاف إلى ذلك خواصه المضادة للالتهاب، جعلت منه علاجاً فعالاً وآمناً في حالات الحروق والجروح، إذ إنه يسرع عملية التئام الجلد، ويقلل من التهاب الأنسجة المتضررة نتيجة للحرق أو للجرح، ما يقلل من احتمالية تكون الندوب.

ويمكن خلطه مع العسل في علاج الجروح والحروق، للاستفادة من خواص العسل المضادة للبكتيريا. مثال ذلك مرهم ميبو المستخدم في علاج الحروق الجروح، إذ إن زيت السمسم والعسل هي من أهم مكونات هذا المرهم.

2. تأخير ظهور التجاعيد
يعمل زيت السمسم كواق طبيعي من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، وهذه التأثيرات بدورها تعجل ظهور تجاعيد الجلد. كذلك يحتوي الزيت على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، إضافة إلى احتوائه على الزنك، الذي يعتبر من العناصر المهمة لنضارة الجلد. لذلك نجد زيت السمسم يدخل في تركيب العديد من العلاجات الجيدة لمحاربة التجاعيد والعناية بالبشرة. ويفضل مزجه مع زيت اللافندر واستعماله كمرطب ليلي.

3. علاج للطفح الجلدي 
لزيت السمسم خواص تجعل منه علاجاً جيداً للطفح الجلدي، خاصة للطفح الجلدي الذي يصيب الأطفال بسبب التحسس من الحفاظات. إذ يتميز بكونه مضاداً للالتهاب، وكذلك له القدرة على سحب المواد السامة من الجلد وتخليصه منها بعد غسله، ما يعني التخلص من المواد المسببة للطفح والمهيجة للجسم، إضافة إلى كونه مرطباً ممتازاً للجلد.

4. مرطب للبشرة
زيت السمسم من أكثر الزيوت فعالية في ترطيب البشرة، وذلك للزوجته العالية، ولقابليته على النفاذ بعمق في الجلد، ما يزيد في ترطيب طبقات الجلد العميقة، كذلك يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجلد، لذلك فهو يعمل كمرطب وكتغذية خارجية للجلد ويزيد من نعومته.

يمكن استخدامه بشكل يومي لخلوه من الآثار الجانبية (إلا في حالة وجود حساسية للسمسم وهي حالة نادرة جدا)، ويمكن التخلص من رائحته بخلطه بقطرات من زيت اللوز أو جوز الهند. ويمكن استخدامه أيضا لعلاج تشققات القدمين.

5. زيت للتدليك
هناك العديد من الزيوت المستخدمة لتدليك الجسم، إلا أن زيت السمسم له خواص تميزه عن جميع هذه الزيوت. فهو، إضافة لكل ما ذكر من لزوجة عالية وقدرة على النفاذ عميقاً في الجلد، وكونه مضاداً للالتهاب ويحتوي على مضادات الأكسدة، فهو يعمل على تخليص الجلد من السموم العالقة به، حيث تذوب معظم هذه السموم في زيت السمسم.

لذلك ينصح بتدليك الجلد وترك الزيت لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ، وإزالة الزيت مع السموم الذائبة فيه.

6. واق من الشمس
يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه المراهم والكريمات الواقية من أشعة الشمس، لذلك يمكنهم استخدام زيت السمسم كواق من أشعة الشمس، إذ إنه يعتبر واقيا من أشعة الشمس، ويحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة، التي تقلل من التأثيرات الضارة للجذور الحرة المتكونة نتيجة للتأثيرات الضارة لأشعة الشمس.
  • استخداماته للشعر

1- تقليل الشيب المبكر
إن مساج الشعر وفروة الرأس باستخدام زيت السمسم الدافئ يعمل على تقليل ظهور الشيب المبكر، ويحافظ على اللون الطبيعي للشعر لفترات طويلة.

2- نمو الشعر
يساعد زيت السمسم على تغذية جذور الشعر بالأحماض الأمينية والفيتامينات المهمة لنمو الشعر، وكذلك فإنه يزيد من كميه الدم الواصلة لفروة الرأس، ما يسرع نموه ويقلل من تساقطه.

3- حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة
مثلما يعمل زيت السمسم على حماية الجلد من الأشعة الضارة للشمس، فإنه يحمي الشعر أيضا من هذه التأثيرات.

4- الحماية من الجفاف والقشرة
لزيت السمسم خاصية ترطيب عالية كما أنه مهدئ للعديد من حالات الحكة في فروة الرأس، وله خاصية مضادة للبكيتريا والفطريات. كما وجد أن مساج فروة الرأس كل ليلة بزيت السمسم يساعد على التخلص من القشرة.

5- تسريح ومنع تقصف الشعر
يعمل زيت السمسم كبلسم طبيعي للشعر، إذ يعمل على تغذية وترطيب الشعر ويمنع تقصف نهاياته، ما يجعله أكثر نعومة ولمعانا. يمكن استخدام زيت السمسم وحده كبلسم أو يمكن إضافته لبلسم الشعر الذي تعودت استخدامه للحصول على نتائج إضافية.

  • وفي ما يلي بعض الوصفات لزيت السمسم التي أثبتت فعاليتها في تحسين الشعر وتقليل تساقطه:

1- مع جوز الهند
2 ملعقة كبيرة زيت السمسم، 2 ملعقة كبيرة زيت اللوز، منشفة رطبة حارة.
تخلط الزيوت ويتم فرك فروة الرأس والشعر بها جيدا مع التأكيد على أن الشعر كله والفروة تم غمرهما بالزيوت ثم يلف الرأس بالمنشفة، وتترك لمدة 45 دقيقة وتشطف، ويمكن أن تعاد العملية 3 مرات أسبوعيا.
ويعد زيت اللوز مصدرا غنيا بأوميغا 3 والمغنسيوم وفيتامين إي.

2- مع جل الصبار
2 ملعقة كبيرة من جل الصبار، 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
يتم خلطهما بوعاء ووضعهما على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم تشطف بالماء، ويمكن إعادتها مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا، ويعد كل من جل الصبار وزيت السمسم واقيا مهما ضد أشعة الشمس الضارة التي تؤدي إلى تلف الشعر.

3- مع العسل
3 ملاعق زيت السمسم، ملعقة كبيرة من العسل.
تمزج المكونات وتوضع على الرأس لمدة 30 دقيقة وتلف بمنشفة حارة. ويمكن أن تكرر مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا. وللعسل خاصية ترطيب وتسريح فائقة، ولكن إذا كنت ترغب في الحفاظ على اللون الداكن للشعر، فإن الاستخدام المتكرر للعسل يفعل مفعول المادة المبيضة، ومن ثم يفضل الابتعاد عنها.

اقرأ أيضاً:
زيت السمسم.. فوائد لا غنى لك عنها
الشيب المبكر.. أسباب وحلول
خطوات عملية لحماية طفلك من الحروق

المصادر:
7 Scientifically Proven Benefits of Sesame Oil for Skin

آخر تعديل بتاريخ 26 مايو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية