تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بعد رياضة وعمل مجهد أو بعد مجهود كبير في أيام العمل المزدحمة، قد يستمر ألم العضلات والمفاصل حتى بعد تناول مسكنات آلام التهاب المفاصل المعتادة، فإذا كنت مترددًا بخصوص تناول قرص آخر، ربما يمكنك استخدام الكريمات أو اللاصقات المسكنة المتاحة من دون وصفة طبية والتي يفترض أن تخفف الألم.

ولكن كيف تعمل هذه المنتجات؟ هل هي مفيدة فعلاً في تخفيف آلام المفاصل؟
  • ما هي الأدوية الموضعية لعلاج الألم؟

يتم امتصاص الأدوية الموضعية لعلاج الألم من خلال الجلد، وتشمل الأصناف الأكثر شيوعًا أنواعاً من الكريمات أو الجل التي يُدلك بها الجلد فوق المفاصل المؤلمة، وتأتي بعض الأصناف في شكل رذاذ أو لاصقة توضع على بشرتك. وبما أن المكونات يتم امتصاصها من خلال الجلد، فمن الأفضل استخدام معظم الأدوية الموضعية لعلاج الألم على المفاصل القريبة من سطح الجلد، مثل مفاصل اليدين والركبتين.
  • ما هي الأدوية والمواد المستخدمة فيها؟

المكونات الفعالة في أدوية الألم التي تصرف من دون وصفة طبية يمكن أن تتضمن ما يلي:
  • الكابسيسين

الكابسيسين هو مادة تسبب الإحساس بالحرقان في الجلد مثل الإحساس المرتبط بالفلفل الحار، وكريمات الكابسيسين تعمل على استهلاك الخلايا العصبية لكل ما فيها من المادة الكيميائية المهمة لإرسال رسائل الألم. وتشمل هذه الكريمات أنواعاً مثل كابسزاسين وزوستريكس.
  • الساليسيلات

الساليسيلات هي المادة المسكنة للألم الموجودة في الأسبرين، وتشمل الأمثلة كريمات أسبيركريم وبينجاي.
  • المهيجات المضادة

هي مواد مثل المنتول والكافور التي ينتج عنها الإحساس بالسخونة أو البرودة في الجلد، وهو ما يبطل مؤقتًا شعورك بألم التهاب المفاصل، وتشمل الأمثلة آيسي هوت وبيوفريز.
  • إلى أي مدى تنجح هذه المنتجات في تخفيف الألم؟

تختلف الآراء حول فعالية الأدوية الموضعية لعلاج الألم التي تصرف من دون وصفة طبية، ففي حين يقول كثير من الناس إن هذه المنتجات تساعدهم على تخفيف آلام التهاب المفاصل، إلا أن البحث العلمي لا يثبت وجود فوائد كثيرة لها. فتأثير بعض هذه المنتجات ليس أفضل من العلاج الوهمي في تخفيف آلام التهاب المفاصل، ويبدو أن الساليسيلات أكثر فعالية لآلام العضلات، على الرغم من كثرة استخدام منتجات الكابسيسين للألم المرتبط بالأعصاب المتضررة، مثل الألم العصبي.
  • هل هي آمنة للاستخدام؟

إن وضع كريمات الكابسيسين يمكن أن يجعلك تشعر بحرق أو لدغة في الجلد، ولكن هذا الانزعاج يقل عمومًا في غضون بضعة أسابيع من الاستخدام اليومي. اغسل يديك جيدًا بعد كل استخدام وتجنب لمس عينيك والأغشية المخاطية، وقد يلزم ارتداء القفازات المطاطية عند وضع بعض أنواع الكريمات. وإذا كانت لديك حساسية من الأسبرين أو كنت تتناول أدوية منع تجلط الدم، فاستشر الطبيب قبل استخدام الأدوية الموضعية المحتوية على الساليسيلات لأنها قد تزيد من سيولة الدم. ولا تستخدم مسكنات الألم الموضعية على الجلد المجروح أو المتهيج أو مع كمادات ساخنة أو ضمادات.
  • هل تتوفر منتجات موضعية لعلاج الألم بوصفة طبية؟

الحبوب المحتوية على مضادات الالتهاب اللاسترويدية (NSAID) هي من طرق العلاج الشائعة لالتهاب المفاصل، ولكنها يمكن أن تهيج المعدة، وفي أوروبا، يصف كثير من الأطباء كريمات أو جلاً مصنوعة من مضادات الالتهاب اللاسترويدية لأنها أقل تسببًا في تهيج المعدة.

وتشير بعض الدراسات إلى أن كثيراً من الكريمات والجل المصنوع من مضادات الالتهاب اللاسترويدية تتميز بمقدار فعالية جيد قريب من نظائرها الفموية.

وفي الولايات المتحدة، اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية استخدام العديد من المنتجات الموضعية التي تحتوي على مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، مثل ديكلوفيناك الموصوف طبيًا لعلاج آلام العظام، خاصة في المفاصل القريبة من سطح الجلد، مثل اليدين والركبتين.

وفي بعض الحالات، قد يصف الأطباء لاصقات تحتوي على دواء مخدر، مثل الليدوكايين، لعلاج آلام المفاصل، كما تم اعتماد اللاصقات في الولايات المتحدة لعلاج المضاعفات المؤلمة الناجمة عن داء الهربس النطاقي الفيروسي (الحزام الناري)، ولكنها يمكن أن تستخدم لعلاج أنواع أخرى من الألم، وتوضع اللاصقات على الجلد فوق المفصل الذي تشعر فيه بألم لمدة 12 ساعة في المرة الواحدة.


آخر تعديل بتاريخ 2 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية