الجميع يعلم أن القهوة والصودا والعصائر داكنة اللون تسبب تصبغ الأسنان بمرور الوقت، كما أن تصبغ الأسنان يمكن أن يحدث مع التقدم في العمر، وبعض غسولات الفم أيضا يمكن أن تغير لون الأسنان، ولكن هناك بعض الطرق البسيطة والفعالة للحصول على أسنان أكثر بياضاً لذا قم باستخدام هذه الأسرار للحصول على أسنان أكثر بياضاً واستعادة ابتسامتك المشرقة.

1) قم بتبييض أسنانك بنفسك
قد تكون قادراً على التخلص من البقع السطحية بنفسك حيث هناك عدد من منتجات تبييض الأسنان التي يمكن استخدامها في المنزل مثل الشرائط ومعاجين الأسنان التي قد تخفف من البقع.

تحتوي منتجات تبييض الأسنان المتوفرة على أرفف الصيدليات مبيضاً خفيفاً لتفتيح الأسنان الصفراء؛ حيث تحتوي على مواد كاشطة ومواد كيميائية لإزالة البقع السطحية.. بينما البقع العميقة قد تحتاج إلى مساعدة طبيب الأسنان.



2) مجموعات تبييض الأسنان
تحتوي مجموعة تبييض الأسنان في المنزل على بيروكسيد الكارباميد، وهو مبيض يمكنه إزالة البقع السطحية والعميقة، ويغير بالفعل لون الأسنان الطبيعي.

إذا كان لديك أسنان ملطخة بالقهوة يمكن أن تساعدك مجموعة تبييض الأسنان على إزالة هذه التصبغات، ويمكن استخدامها عن طريق وضع هلام أساسه بيروكسيد بفرشاة صغيرة على سطح الأسنان في أطقم أخرى يكون الجل في قالب يتم ارتداؤه على الأسنان يومياً لمدة 30 إلى 45 دقيقة لمدة أسبوع أو أكثر.

3) شرائط التبييض المنزلية
تساعد شرائط تبييض الأسنان في التخلص من بقع الأسنان، وهذه شرائط رقيقة جداً، وغير مرئية تقريباً، ومغطاة بجل تبييض مكون من البيروكسيد يتم ارتداؤها لبضع دقائق يومياً لمدة أسبوع أو أكثر، وتظهر النتائج في غضون بضعة أيام فقط، وتستمر لمدة عام على الأقل.

نتائج التبييض مع الشرائح ليست مثيرة كما هو الحال مع مجموعات التبييض، ولكن الشرائط سهلة الاستخدام ومضمونة إلى حد كبير.



4) معاجين الأسنان المبيضة
تساعد معاجين الأسنان التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على إزالة بعض البقع السطحية، وتحتوي العديد من هذه المنتجات على مواد كاشطة أو مواد كيميائية أو مواد تلميع خفيفة لكنها لا تغير لون الأسنان الطبيعي.

5) العلاجات المنزلية لأسنان أكثر بياضاً 
لا يزال بعض الناس يفضلون العلاج المنزلي القديم مثل صودا الخبز، وفرشاة تبييض الأسنان بلطف في المنزل.

أيضاً تؤدي بعض الأطعمة مثل الكرفس والتفاح والكمثرى والجزر إلى إفراز الكثير من اللعاب؛ مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام على الأسنان.

مضغ العلكة الخالية من السكر يعمل أيضاً على تطهير الأسنان، ويؤدي أيضاً إلى إفراز المزيد من اللعاب، والذي يقوم بمعادلة الحمض الذي يسبب تسوس الأسنان.

6) منع تكون بقع الأسنان
مع التقدم في العمر تصبح الطبقة الخارجية لمينا الأسنان - وتسمى العاج - صفراء اللون، ولهذا السبب من المهم محاولة تجنب تصبغ الأسنان في المقام الأول وخاصة بعد التبييض.

تبييض الأسنان يمكن أن يجعلها تبدو شفافة؛ لذلك يجب عليك الحفاظ على ابتسامتك الجديدة، والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب تغير لون الأسنان.



7) لأسنان بيضاء ابتعد عن التدخين
لا يعد التدخين ضاراً بصحتك فحسب، بل يعد التدخين من أسوأ المتهمين، عندما يتعلق الأمر بتصبغ الأسنان، حيث إن التبغ يسبب بقعا بنية تخترق أخاديد وحفر مينا الأسنان.

وقد يكون من الصعب إزالة بقع التبغ عن طريق التنظيف بالفرشاة وحدها، وكلما طالت فترة التدخين أصبحت البقع أكثر ترسخاً.

التدخين أيضا يسبب رائحة الفم الكريهة، والتهاب اللثة، ويزيد من خطر الإصابة بأنواع السرطان.

8) أطعمة تسبب تصبغ الأسنان
بعض الأطعمة الشائعة يمكن أن تلطخ الأسنان، وإليك طريقة سهلة لمعرفة إذا كان الطعام يلطخ الأسنان، والقاعدة العامة أن أي شيء يمكن أن يلطخ قميص قطني أبيض يمكن أن يصبغ الأسنان كما يقول أطباء الأسنان.

فالقهوة تسبب بقع الأسنان على سبيل المثال، ومن أبرز المشروبات الأخرى أيضا الشاي والمشروبات الغازية الداكنة، وعصائر الفاكهة، وهذه البقع تتطور ببطء وتصبح أكثر وضوحاً مع التقدم في العمر.

المزيد من الأطعمة التي تسبب تصبغ الأسنان
- العنب البري والتوت والبنجر:
اللون الداكن لهذه الفواكه والخضروات يمنحها قيمة غذائية، لكن يترك لونا على الأسنان، ويمكن تجنب بقع الأسنان عن طريق:
1. تنظيف الأسنان مباشرة بالفرشاة والمعجون بعد الأكل.
2. شطف الفم بالماء.

- المشروبات الرياضية
في حين أن جميع المشروبات المحلاة تكون ضارة للأسنان؛ فإن بعض مشروبات الطاقة والرياضة قد تكون أسوأ، ووفقا لدراسة أجريت وجد الباحثون أن هذه المشروبات، وكذلك عصير الليمون المعبأ في زجاجات قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بعد الاستخدام على المدى الطويل، والنتيجة هي أسنان رقيقة وشفافة وغير ملونة.

لمنع تآكل الأسنان لا تحتس هذه المشروبات لفترة طويلة، واشطف فمك بالماء عند الانتهاء من الشرب.

9) أدوية يمكن أن تسبب تصبغ الأسنان
يتسبب التتراسيكلين المضاد الحيوي في ظهور أسنان رمادية عند الأطفال الذين لا تزال أسنانهم في طول النمو.

غسولات الفم المضادة للبكتيريا التي تحتوي على chlorohexidine أو cetylpyridinium chloride يمكن أن تسبب تصبغ الأسنان؛ لذا لا يفضل استخدامها أكثر من أسبوع.

كما تسبب بعض مضادات الهستامين، والأدوية المضادة للذهان، وأدوية ضغط الدم بقع الأسنان، وكذلك الحديد والفلورايد الزائد.

في هذه الحالة إذا لم يكن التبييض مفيداً اسأل طبيبك عن الترابط السني، والذي يتم فيه وضع مادة بلون الأسنان على الأسنان.



10) الحفاظ على روتين التنظيف اليومي
استراتيجية واحدة بسيطة يمكن أن تساعد في الحفاظ على أسنان بيضاء عن طريق استخدام فرشاة على الأقل مرتين يومياً، والأفضل استخدام الفرشاة بعد كل وجبة خفيفة حيث الانتظام في تنظيف الأسنان بالفرشاة يساعد في منع تكون البقع الصفراء، وخاصة في خط اللثة، وقد تكون فرشاة الأسنان الكهربائية متفوقة على فرشاة الأسنان التقليدية في إزالة البقع السطحية على الأسنان أيضا، ولا تنسى استخدام الخيط، وغسول الفم المطهر يومياً.

وأخيراً عليك مراجعة الحصول على فحوصات منتظمة، وتنظيف احترافي، ويمكن لطرق التلميع التي يستخدمها أطباء الأسنان إزالة العديد من بقع الأسنان الناتجة عن الطعام والتبغ.
آخر تعديل بتاريخ 27 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية