يعتبر الجلد أكبر أعضاء الجسم على الإطلاق والأكثر عرضة للتأثيرات الخارجية والداخلية على حد سواء، والعناية بالبشرة والسعي للحصول على بشرة أكثر شباباً وصحة لا تعني فقط العناية بالجلد من الخارج والاهتمام به، بل تشمل العناية به من داخل جسم الإنسان عن طريق التغذية الجيدة.

ولقد أثبتت الدارسات الحديثة والبحوث والمشاهدات العملية أهمية التغذية الجيدة للجلد، إضافة إلى الدراسات التي تبين الأثر السلبي للعادات السيئة في الأكل على الجلد؛ كتناول الأغذية الغنية بالدهون غير الصحية، أو التي تحتوي على كربوهيدرات معالجة أو مكررة.

* عناصر غذائية هامة لصحة الجلد
وقبل ذكر بعض الأطعمة المفيدة لصحة الجلد نحب أن نذكر العناصر الغذائية التي تزيد من نضارة الجلد وحيويته

1. الماء
إن تناول كميات كافية من الماء يوميا يزيد من نضارة الجلد عن طريق إبقائه رطباً، وتسهيل مرور الدم خلال الجلد؛ علاوة على تسهيل مرور الأغذية إلى خلاياه، وينصح بشرب 8 أقداح يوميا (ومن ضمنها الماء الموجود في الأغذية التي تتناولها والفواكه).

2. السلينيوم
من العناصر التي تساعد في حماية الجلد من الخلايا التي تجمع العناصر الحرة (التي تعجل من ظهور آثار الشيخوخة على الجلد كالتجاعيد)، ويساعد في حماية الجلد من الأمراض السرطانية.

3. مضادات الأكسدة
مهمة جداً لمنع وإبطاء الأضرار التي تسببها الجذور الحرة على الجلد.

4. الإنزيم المساعد Q10
ينتج الجسم الإنزيم المساعد Q10 بصورة طبيعية، ويدخل في إنتاج الطاقة، وفي نشاط الخلايا (بشكل عام ومن ضمنها خلايا الجلد) وفاعلياتها اليومية، إلا أن إنتاج هذا الإنزيم المساعد يقل مع التقدم بالعمر؛ لذلك فإن تزويد الجسم بهذا الإنزيم المساعد يعيد النشاط والحيوية للخلايا ومن ضمنها خلايا الجلد.

5. فيتامين أ
إن هذا الفيتامين ضروري لترطيب الجلد والتقليل من تجاعيده، إضافة إلى التخفيف من آثار الشيخوخة المبكرة للبشرة، ونقصان نسبته في الجسم يؤدي إلى زيادة التقرن في طبقة الجلد السطحية وزيادة في جفاف الجلد.

6. فيتامين سي (vitamin C)
يحمي هذا الفيتامين الإيلاستين والكولاجين الموجودين في الجلد (وهما مهمان لنضارة ومطاطية الجلد) من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، كذلك فإنه يدخل في عميلة إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

7. فيتامين إي (vitamin E)
وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة؛ والتي تحمي الجلد من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس ومن الجذور الحرة ومن الالتهابات.

8. الدهون الصحية
والتي تتكون من الأحماض الدهنية الأساسية (والتي يحتاجها الجسم ولا يتمكن من تصنيعها داخل الجسم، لذلك يحصل عليها عن طريق الطعام)، ومنها أوميغا 3 وأوميغا 6، إذ يساعدان الجلد في إنتاج الدهون الطبيعية التي ترطب الجلد، وتحميه من الجفاف، وتعمل على إعطائه ملمساً أكثر نعومة ومرونة، إضافة إلى منظر أكثر شبابا، وعلاوة على ذلك فإنهما من مضادات الالتهاب التي تقلل من الالتهابات الجلدية وخاصة في الأمراض المناعية التي تصيب الجلد.

9. الزنك Zn
يعتبر الزنك من المعادن الضرورية لصحة الجلد بفضل قدرته على زيادة وتسريع عملية تجديد خلايا الجلد، إضافة إلى أنه يعمل على مساعدة فيتامين ج في المحافظة على الكولاجين والإيلاستين، وفي نفس الوقت فإنه يقوي جدار خلايا الجلد.

وتظهر أهميته واضحة عند عدم حصول الجسم على الكمية الكافية منه مما يسبب تأخر في التئام الجروح، وظهور بعض الآفات الجلدية.

* أغذية غنية بهذه العناصر
1. بذور القرع (اللب الأبيض)
يعتبر اللب الأبيض غنيا بالزنك والذي ذكرنا فائدته وأهميته أعلاه.

2. زيت الزيتون
يفيد الجلد داخليا عند تناوله وخارجيا عند دهن الجلد به؛ إذ يحتوي على العديد من الدهون الصحية الأساسية، علاوة على خواصه كمضاد للالتهاب؛ مما يقلل تهيج الجلد، ومضاد للأكسدة؛ مما يقلل التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، وللحصول على فوائد عالية من هذا الزيت ينصح باستخدام الزيت المعصور لأول مرة (غير المكرر).

3. البروكلي
يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ج وفيتامين إي، مما يعطي الجلد حماية مزدوجة من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس ومن الجذور الحرة التي تسبب ضررا لخلايا الجلد.

4. الأسماك الدهنية
كسمك السلمون، والاسمقري البحري، والرنجة من الأطعمة المهمة لصحة الجلد، إذ إنها غنية بالأوميغا 3 والزنك وفيتامين أي، إضافة إلى أنه مصدر للبروتين ذي النوعية الجيدة، والذي يدخل في بناء البروتين الهيكلي، ويحافظ على قوة وسلامة الجلد، وإلى جانب ما تقدم فإن الدراسات تدل على أن المكملات الغذائية ذات المنشأ السمكي تساعد في مقاومة الالتهاب والأمراض المناعية التي تصيب الجلد كالصدفية وداء الذئبة الاحمرارية Lupus.

5. الجوز (أو ما يسمى عين الجمل)
مصدر غني بالأحماض الدهنية الأساسية (والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها)، إضافة إلى أنه من أغنى المكسرات بأوميغا 3 وأوميغا 6، كما يحتوي الجوز أيضاً على العديد من المواد الغذائية التي تحتاجها الخلايا والأنسجة الجلدية للقيام بعملها بصورة جيدة وصحية، ناهيك عن احتوائه على المعادن كالزنك، والفيتامينات كفيتامين ج وإي، وكمية صغيرة من السيلينيوم.

6. الطماطم
تعتبر مصدر غني لفيتامين ج، وللكاروتينويدات الأساسية (وهي صبغات نباتية لها فوائد صحية للجسم)، ومن هذه الكاروتينويدات اللايكوبين وبيتا كاروتين واللوتين، وتحمي هذه الكاروتينويدات الجسم من الآثار الضارة لأشعة الشمس، وكذلك تقلل من تكون التجاعيد، إلا أن الكاروتينويدات تحتاج إلى دهون ليتم امتصاصها؛ لذلك يجب الحرص على تناول الطماطم مع الزيوت كزيت الزيتون أو الألبان كاملة الدسم.

7. الشاي الأخضر
له القدرة على حماية الجلد من الأضرار التي قد تسببها أشعة الشمس، ويعمل على إبطاء ظهور آثار الشيخوخة على الجلد، إذ يحتوي على العديد من العناصر المهمة لصحة الجلد ومن أكثرها فعالية مركبات الكاتشين (catechins) حيث تعمل هذه المواد على تحسين صحة الجلد بعدة طرق.

كذلك يحوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والتي تحمي الجلد من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، ويفضل عدم شرب الشاي الأخضر مع الحليب، إذ يعمل الحليب على تقليل فوائد الشاي الأخضر.

يبقى أن نذكر أن تناول الغذاء الصحي له فوائد للصحة بشكل عام، لذلك من الضروري الاهتمام بتناول الأغذية الصحية بشكل عام، مما يعني تناول كميات جيدة من الخضار والفواكه، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، وتناول المكسرات والبذور، إضافة إلى الأغذية التي تحتوي على حبوب كاملة.

اقرأ أيضاً:
طعام صحي لجلد دائم النضارة
دليلك للتعرّف على الفيتامينات (1)
وصفة طبية لعلاج جفاف اليدين
11 غذاء للوقاية من حروق الشمس
كيف تحافظ على بشرتك بتقدم العمر؟

10 فوائد صحية غير متوقعة للحناء
دليل الوقاية من قروح الفراش
زيت السمسم لصحة الجلد والشعر
الشوفان.. للصحة والجمال




المصادر:
What are the best foods for healthy skin?
Slideshow: Foods for Healthy, Supple Skin
10 Wonderful Foods For Healthy Skin
The 12 Best Foods for Healthy Skin
آخر تعديل بتاريخ 21 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية