لا تقتصر الأبحاث الخاصة بأغذية مرض التوحد على نظام الأغذية الخالى من الكازين والغلوتين فحسب، بل هناك عدة أنظمة أخرى تحت التجربة فى إطار الأبحاث والدراسات وعمليا مع الأهل، ومن هذه الأنظمة حمية التوازن بالنظام البيئي للجسم.
  • حمية التوازن بالنظام البيئي للجسم Body Ecology Diet - BED
تستند هذه الحمية إلى مفهوم التوازن الطبيعي بين الكائنات الحية الدقيقة التي تشارك في الوظائف الحيوية بالجسم، هذا التوازن من شأنه الاستفادة من هذه الكائنات الحية، وتجنب أضرارها، ولكن هذا التوازن قد يكون غير موجودٍ في الأشخاص الذين يعانون من العديد من الأمراض المزمنة، ومنها التوحد.

هذا النظام الغذائي يرى أكثر الأمراض المزمنة - بما في ذلك مرض التوحد - كأنها سلسلة من الأحداث المتتابعة، منشؤها عدوى فطرية تبدأ في الأمعاء ثم تنتقل هذه الكائنات المسببة للأمراض من الأمعاء لغزو باقي الجسم.
  • كيف تؤثر الكائنات الدقيقة على أداء الجهاز الهضمي؟

1- تصبح القناة الهضمية المريضة غير قادرة على أداء وظيفتها باعتبارها خط الدفاع الأول لجهاز المناعة مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض الثانوية.
2- لا تستطيع الأمعاء أن تهضم المغذيات بشكل كامل، مما يؤدي إلى الحساسية الغذائية.
3- كما أن القناة الهضمية تكون فى هذه الحالة غير قادرة على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح، مما يؤدي إلى نقص التغذية، ومن ثم الضعف العام.

في الحالة الطبيعية يوجد في الأمعاء البكتيريا النافعة (microflora) التي تؤدي عددا من الوظائف اللازمة في الأمعاء، منها وظائف مناعية، وإنتاج الفيتامينات مثل فيتامين ك، وفيتامين ب المركب. وبعض البكتيريا الضارة قد لا تسبب أي مشاكل طالما لا تزال أعدادها قليلة مقارنة بالنافعة، ولكن يمكن أن تصيبنا بالأمراض إذا تكاثرث بشكل كبير أو انتقلت إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهو ما قد يحدث مع مريض التوحد.

  • العناصر الأساسية الثلاثة لهذه الحمية

1. إضافة الأطعمة المخمرة مثل الألبان والخضروات المخمرة.
2. دمج الدهون "الجيدة" مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون البكر.
3. الحد بشكل كبير من الكربوهيدرات والسكريات.

  • المسموح وغير المسموح في النظام البيئي

أولاً: الخضروات والأعشاب
أغلب الخضروات مسموح بها، ولا سيما إذا كانت مخمرة. هناك عدد قليل من الخضروات التي تستثنى من النظام الغذائي مثل الجزر الأبيض، والبطاطا الحلوة لمحتواها العالي من السكريات. يسمح بالبنجر (الشمندر) بعد التخمير. كذلك لا يسمح بالباذنجان والطماطم والفلفل الرومي.

يفضل هذا النظام الأعشاب البحرية الغنية بالمعادن وملح البحر، ويشجع على الإكثار من الزنجبيل، والثوم والكاري.

ثانياً: المكسرات والبذور والحبوب
اللوز المنقوع هو النوع الوحيد المسموح به من المكسرات فقط إذا كان لا يسبب زيادة مشاكل في الجهاز الهضمي. أما البذور فعباد الشمس واليقطين والكتان، ولكن يفضل نقعها قبل الاستخدام لتحسين الهضم.

يسمح بأربعة أنواع من الحبوب في النظام الغذائي، وكلها خالية من الغلوتين، على ألا تزيد على 20% من الوجبات، وتشمل الكينوا، الحنطة السوداء، والأمارانت والدخن، ويسمح بالذرة في الحالات الخفيفة.

ثالثاً: الزيوت والمُحلّيات
الستيفيا هو التحلية المعتمدة فقط في هذا النظام، وكل الدهون والزيوت المستخدمة في النظام الغذائي يجب أن تكون من مصدر عضوي، وغير مكرر، مثل زيت جوز الهند والسمن والزبدة وعباد الشمس، وبذور اليقطين والقنب وزهرة الربيع المسائية والكتان.

رابعاً: الفاكهة
تتعامل هذه الحمية مع الفاكهة بالتدريج وبحذر، ففي البداية يسمح فقط بالليمون، والليمون الحامض، والتوت البري والكشمش الأسود (عنب الثعلب).

لا ينتقل المريض إلى الفاكهة الأكثر حلاوة إلا بعد اختفاء أعراض الكانديدا Candida (الإصابة الفطرية) وقد يستغرق وقتا طويلا.

ثم بعدها ننتقل إلى الفاكهة الحامضية مثل الكيوي والغريب فروت، ثم بقية الأصناف.

  • لماذا تحدث الإصابة بالكانديدا؟

تحدث الإصابة بالكانديدا المعوية (Candida albicans) نتيجة لعدة أسباب منها وجود السكريات فى الأمعاء فترات طويلة؛ حيث يجعلها بيئة صالحة لنمو وتكاثر الكائنات المسببة للأمراض مثل الكانديدا التي تتغذى عليها، فوجودها دليل على عدم اكتمال الشفاء.

تسبب الكانديدا المعوية وغيرها من الكائنات المعوية المسببة للأمراض اضطراب الجهاز الهضمي مع تكون المخاط، ويصاحب ذلك زيادة الأعراض السلوكية، والصداع وفرط النشاط فى الأطفال الذين يعانون من طيف التوحد.

الكانديدا المعوية واحدة من مئات أنواع البكتيريا وفطريات الأمعاء التي هي بالأصل مفيدة ونافعة، ولكن تبدأ المشكلة عندما تزيد كميتها عن الحد الطبيعي في الأمعاء، عندها تنتقل إلى أماكن أخرى في الجسم، وتبدأ في التأثير سلباً على الصحة.

تتنوع أعراض الإصابة ما بين الأعراض المعوية مثل سوء الهضم والنزلات المعوية وانتفاخ البطن، والأعراض العامة مثل التعب والصداع وآلام في الصدر والعضلات والمفاصل، وكذلك السمنة، والأعراض السلوكية مثل التشتت وصعوبة التركيز وضعف الانتباه والاكتئاب.

قبل الانتقال من خطوة إلى أخرى لا بد من مراجعة الطبيب لنتأكد من التعافي من الكانديدا مع ما يتبعه من تحسن فى وظائف الجهاز الهضمي، وكذا تحسن في السلوك والتواصل لدى الأطفال.

خامساً: المنتجات الحيوانية
الحمية البيئية تسمح باستهلاك المنتجات الحيوانية على ألا تزيد على 20% من أي وجبة، وينبغي دائما أن تؤكل مع الخضروات. وتفضل الأسماك على اللحوم التي يجب أن تكون عضوية ما أمكن، ويسمح بتناول البيض.

منتجات الألبان الوحيدة التي يسمح بها هي الكفير (kefir)، والزبادي بدون سكر مضاف.

الكفير (Kefir) هو لبن متخمر ينتج عن طريق وضع حبيبات الكفير في اللبن الطازج، له طعم الحامض اللاذع، ويحتوي على مواد غذائية عالية القيمة مثل البروتينات وفيتامينات E, D, B بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والكالسيوم.

  • أهمية هذا النظام

تأتي أهميته في هذا النظام لاحتوائه على نسب بسيطة من الدهون والكربوهيدرات ونسب عالية من البكتيريا الحيوية (Probiotics)، وهي بكتيريا توجد في الخمائر، وتعمل على تحويل السكريات إلى حامض فتقل فرص نمو الكائنات الضارة، وبالتالي تمنع الالتهابات المعوية.

تستطيع تلك البكتيريا البقاء حية خلال عبورها في القناة الهضمية، ومقاومة الحموضة، وتقاوم كذلك البكتيريا الضارة في القولون وتمنع تكاثرها فيه، بل تحفز الجهاز المناعي لمقاومتها، كما تفيد فى تحسن الإصابة فى حالة عدم تحمل اللاكتوز لقدرتها على إفراز إنزيم اللاكتيز الهاضم لسكر اللاكتوز.

يجب شراء الكفير من أماكن معتمدة موثوق بها لضبط الجانب الشرعي في مسألة التخمر.

في النهاية يجب التأكيد على أن النظام البيئي نظام تغذوي طبي لا بد معه من وجود أخصائي التغذية الذي يقارن بين المنافع والمضار، وبالتالي يضع خطة العلاج، ويتابع الحالة بما في ذلك متابعة أي أعراض للنقص الغذائي.

اقرأ أيضا:
هل يوجد علاج للتوحد؟
اضطرابات طيف التوحد (ملف)

كيف تظهر أعراض اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال؟
لماذا قد يصاب الطفل بالتوحد؟
اضطراب طيف التوحد
10 مفاهيم مغلوطة عن اللقاحات
6 نصائح مهمة لرعاية طفل مريض بالتوحد
استشارات ذات صلة:
ابني تأخر في الكلام.. هل هو مصاب بالتوحد؟
التوحّد لدى الأطفال

آخر تعديل بتاريخ 21 مارس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية