لا يكاد يمرّ علينا يوم من دون أن نضع أحد أنواع التوابل (أو البهارات) في أطعمتنا، فقد باتت جزءا متمكنا من الثقافة الإنسانية. ولن أبالغ إذا قلت إنه بسبب التوابل تغيّر التاريخ الحديث للبشرية كله؛ فقد مهّد البحث عن التوابل الطريق لظهور الاستعمار والإمبراطوريات العظمى. حيث كانت التوابل السبب في وصول كريستوفر كولومبوس إلى أميركا بطريق الخطأ، عندما كان يبحث عن طريق مختصر للهند مصدر التوابل الأول، وكذلك دار فاسكو دي غاما حول أفريقية، واكتشف فرديناند ماجلان كروية الأرض بدورانه حولها.

تعرّف التوابل بأنها "مواد نباتية عطرية ذات رائحة نفاذة تستخدم لإضفاء نكهة للطعام"، ويوجد مجموعة كبيرة من التوابل المختلفة التي لن نستطيع أن نحيط بها علماً، لذلك سنحاول في هذا المقال التركيز على بعض أقوى وأشهر التوابل التي نستخدمها في مطابخنا وفوائدها الصحية.

بشكل عام، تعد التوابل خالية من السعرات الحرارية والكوليسترول والدهون المشبعة أو المتحولة أو السكريات أو الصوديوم. وفي دراسة حديثة نشرت عام 2014 من قبل جمعية القلب الأميركية، وُجد أن إضافة التوابل للطعام تساهم بشكل كبير في التقليل من تناول الملح مقارنةً بمن حاول تقليل نسبة الملح من تلقاء نفسه، الأمر الذي يعني تخفيف كمية الصوديوم التي يتم تناولها في اليوم، وتجنب ارتفاع ضغط الدم.

* الفوائد الصحية لأشهر التوابل
1- الفلفل الأسود
في القرن 15 م كان سعر الذهب يعادل سعر الفلفل الأسود، نظراً لندرته وشدة الطلب عليه؛ إذْ يضفي الفلفل الأسود الكثير من النكهة والحرارة العطرية للأطعمة.

إضافة الفلفل الأسود تؤدي إلى إثارة الشهية، لأنه ينشّط إفراز العصارة المعدية، كما أنه مفيد في التخلص من رياح البطن، والفلفل الأسود مهم لأنه مضاد للأكسدة؛ لكن إضافة كميات كبيرة منه قد تؤذي المرضى الذين يعانون من التهابات أو قروح في المعدة.

2- فلفل الكايين
لهذا النوع من الفلفل رائحة زكية وطعم حار للأطعمة، ويعد الكابسيسين العنصر الفعال في هذا الفلفل الحار؛ فهو يقلل كثيراً من الالتهابات، ويساعد على تجفيف المخاط في أثناء نوبات الاحتقان.

3- القرفة
تمنح القرفة طعماً حلواً لدى إضافتها للطعام دون إضافة السكر، ويفضل بعض الناس أعواد القرفة لوضعها مع الشاي الأحمر الساخن. وتقوم القرفة بدور مضاد للالتهابات والجراثيم والأكسدة والأورام، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتخفّض الكوليسترول، وتعزز من عمل الجهاز المناعي. ويؤكد مرضى السكري أن القرفة تساعدهم على تحسين مستويات الجلوكوز والدهون في الدم.

4- الكمون
للكمون نكهة ترابية لذيذة عندما تضاف إلى الأطعمة، ويعد الكمون مصدرا مهما للحديد والمعادن الضرورية لصحة الدورة الدموية وإنتاج الطاقة.

5- بذور الشمرة
لهذه البذور نكهة اليانسون، وتكون لذيذة وهي مطحونة في صلصة المارينارا الإيطالية [صلصة مصنوعة من الطماطم والبصل والأعشاب وتضاف للمعكرونة]، ويفيد مغلي حبيبات الشمرة في إفراز الحليب عند المرأة المرضع.

6- جوزة الطيب
وهي بذور شجرة جوزة الطيب، ولها نكهة حلوة ولذيذة، وتحتوي جوزة الطيب على مضادات للأكسدة، وبالتالي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

7- الفلفل الأحمر الحار
أحد أشهر التوابل الملونة ذات النكهة الخفيفة؛ وهو غني بفيتامين B6 الضروري لعمل العديد من الأنزيمات، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الفلفل الأحمر يمكن أن يزيل الهوموسيستين من مجرى الدم، والذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب. ففي دراسة نشرت عام 2017 قام بها علماء في كلية الطب بجامعة فيرمونت، توصلوا إلى أن استهلاك الفلفل الحار يخفّض من نسبة الوفيات بمعدل 13%، خصوصاً تلك الناجمة عن أمراض القلب والسكتات الدماغية، الأمر الذي يعني أنه قد يمنحنا المزيد من الصحة في الحياة.


اقرأ أيضاً:
10 فوائد صحية لليمون
الثوم.. كنز متجدد من الفوائد الصحية
تعرف على فوائد "الزنجبيل" العلاج المنزلي العالمي
أغذية تثبط الالتهابات.. وأخرى تحفزها
أغذية تمنع انتشار الخلايا السرطانية بجسم المريض
مركّبات الفيتوكميكال ودورها الفريد في الصحة
كيف تروض عادتك في استخدام الملح؟
أمراض وآفات صحية يعالجها الكركم




المصادر
Flavor Exploration: Spices
The Association of Hot Red Chili Pepper Consumption and Mortality: A Large Population-Based Cohort Study
آخر تعديل بتاريخ 25 أكتوبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية