يبدو أن حلم الشوكولاته الصحية قد بدأ في التحقق، ورغم أنها لا تعتبر بعد من ضمن الأطعمة الصحية، مع ذلك، فإن سُمعة الشوكولاته وعلاقتها بالنظام الغذائي الصحي في ارتقاء، حيث اقترح عدد من الدراسات المتزايدة إمكانية اختيارها كغذاء مفيد لصحة القلب.

* للكاكاو فوائد متعددة
يبدو أن الشوكولاته ومكونها الأساسي الكاكاو، يقللان من عوامل خطورة الإصابة بأمراض القلب، وهناك ثمة تأثيرات مضادة للأكسدة في الفلافانول الموجود في حبوب الكاكاو تقلل من تلف الخلايا المرتبطة بأمراض القلب.

كذلك، يساعد الفلافانول، الموجود بشكل أكبر في الشوكولاته الداكنة عن شوكولاتة الحليب، في خفض ضغط الدم وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، ربطت بعض الدراسات تناول الشوكولاته بانخفاض خطورة الإصابة بداء السكري والسكتة الدماغية والأزمة القلبية، ولكن ما زال الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث للتحقق من هذه النتائج.

* كيف تستمتع بالشوكولاته من دون قلق؟
وفي هذه الأثناء، وحتى تتوافر الدراسات الكافية؛ إذا رغبت في إضافة الشوكولاته إلى نظامك الغذائي، فافعل ذلك باعتدال؛ لأن معظم المنتجات المتاحة بالأسواق تحتوي على مكونات تضيف للجسم دهونًا وسكريات وسعرات حرارية، وقد يسهم الكثير منها في زيادة الوزن، كما تعتبر عامل خطورة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري.

على الجانب الآخر، فإن الكاكاو نفسه، بخلاف الشوكولاته، قليل السكر والدهون، كما يمد الجسم بفوائد صحية محتملة؛ فإذا كنت تستمتع بنكهة الشوكولاته، أضف الكاكاو السادة على الحليب قليل الدسم أو وجبة الشوفان الصباحية.
آخر تعديل بتاريخ 4 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية