الرمان من الفواكه الغنية عن التعريف، لطيب مذاقها، وكثرة فوائدها المعروفة لجسم
الإنسان.

لكننا لا نعرف كثيراً عن زيت بذور الرمان Pomegranate seed oil، والذي ازداد استخدامه أخيراً (كعلاج لبعض الحالات المرضية والاستخدامات التجميلية)، لغناه بالعديد من المواد المفيدة للجسم، كمضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الدهنية غير المشبعة، وغيرها من المواد الطبيعية، إضافة إلى زيادة التوجه نحو استخدام المواد الطبيعية لتجنب الآثار الضارة للأدوية المصنعة.

يستخلص زيت الرمان من بذور ثمرة الرمان بصورة طبيعية، ودون إضافة أية مواد صناعية أو مواد حافظة، ويستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر لكثرة فوائده التجميلية التي من أهمها:
  • فوائده للبشرة:
- واق من الآثار الضارة لأشعة الشمس
هناك كثير من المستحضرات والزيوت المستخدمة كواق من الشمس، إلا أن زيت بذور الرمان تتميز باحتوائها على العديد من المواد التي تحمي الجلد من الضرر الذي تسببه أشعة الشمس، حيث يحتوي على:

. حامض البيونسيك (punicic)، وهو من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، التي تقلل الالتهاب، وتساعد في إصلاح الجلد، وتحمي الجلد من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، وكذلك تحمي الجلد من أضرار مواد شديدة السمية على أنسجة الجسم، تسمى "الجذور الحرة" (free radicals) مما يقلل من ظهور التجاعيد.

. حامض الإلاجك (Elagic acid)، يحوي زيت بذور الرمان على كميات كبيرة من هذا الحامض المضاد للأكسدة، والذي يساعد في حماية الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس، ومن الإصابة بسرطان الجلد، ويعمل على تفتيح البشرة.

- مرطب ومحسن للبشرة
يضاف زيت الرمان إلى العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، حيث ينفذ بصورة عميقة في طبقات الجلد، مما يسمح بترطيب الطبقات الداخلية للجلد إضافة إلى الطبقات الخارجية، ولا يترك بقايا دهنية على الجلد بعد استخدامه، ولا يسبب انسداد المسامات الجلدية، ويعمل أيضاً على تحفيز الكولاجين والالاستين elastin في الجلد مما يزيد من شباب البشرة.

- مضاد لظهور علامات تقدم العمر
يعمل زيت بذور الرمان على ترطيب البشرة ويحميها من الآثار الضارة لأشعة الشمس، مما يقلل من ظهور التجاعيد التي تظهر بسبب جفاف البشرة وتعرضها لأشعة الشمس، كذلك فإنه يساعد في منع ظهور التصبغات الجلدية والتي تظهر مع تقدم العمر.
  • مضاد للشيخوخة
إذ يحتوي على المادة الأولية لمادة اليورولثين أي (precursor of urolithin A)، والتي تتحول إلى مادة اليورولثين بواسطة بكتريا مفيدة في القولون.
لذلك تختلف الاستفادة من زيت بذور الرمان من شخص إلى آخر، وذلك بحسب وجود هذه البكتريا في قولون الشخص، إذ يعيد اليورولثين لخلايا الجسم قدرتها على إعادة تصنيع بيوت الطاقة في الخلية (المايتوكوندريا mitochondria)، والتخلص من بيوت الطاقة القديمة مما يعيد نشاط الخلايا، إذ تفقد خلايا الجسم قدرتها على إعادة تصنيع بيوت الطاقة مع تقدم العمر، مما يبقي بيوت الطاقة القديمة ويسبب تراكمها داخل الخلية، الأمر الذي يؤدي لضعف الخلية.
  • إنقاص الوزن
تشير الأبحاث إلى أن تناول منتج الزانثيجين (xanthigen)، والذي يحتوي على زيت بذور الرمان وطحالب بحرية بنية، يقلل الوزن عند النساء اللواتي يعانين من السمنة المصحوبة بأمراض الكبد.
  • فوائده للشعر
- يساعد في التخلص من الشعر المجعد والجاف
حيث ينصح بتدفئة الزيت ودهن الشعر المجعد والجاف وتركه مدة ساعة قبل غسله، إذ يعمل الزيت على تنشيط الشعر المجعد والجاف وإعطائه تألقاً ولمعاناً، ويحميه من الملوثات البيئية.

- يساعد في زيادة نمو الشعر
يحتوي الزيت على العديد من المواد المغذية للشعر، ولذلك ينصح بخلطه مع أحد الزيوت الناقلة، كزيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الخروع.
كذلك يزيل زيت بذور الرمان الانسدادات التي قد تحصل لحويصلة الشعر بسبب القشرة مما يحفز نمو الشعر.

اقرأ أيضاً:
التداوي بالصبار.. مشكلات وآثار جانبية
فوائد لـ"جل الصبار" قد تذهلك.. تعرف عليها
8 وصفات طبيعية للتخلص من الركب والمرافق السوداء
فوائد عظيمة لزيت الزيتون قد لا تعرفها
وصفات منزلية لخدود ممتلئة
المرطبات.. خيارات للحصول على بشرة أنعم




آخر تعديل بتاريخ 17 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • مؤسسة مايو كلينك
    • المعاهد الوطنية الأمريكية