تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

مرضى الداء البطني (السيلياك).. انتبه للتلوث التبادلي

يحدث التلوث التبادلي عندما تتىلامس الأطعمة الخالية من الغلوتين مع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، ويمكن أن يحدث ذلك أثناء عملية التصنيع، على سبيل المثال، عند استخدام المعدات نفسها لتصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات.

تتضمن بعض بطاقات الأطعمة عبارة قد يحتوي على إذا كان من المرجح حدوث تلوث تبادلي، لكن اعلم أن هذا النوع من العبارات يكون تطوعيا وليس إلزاميا.

قد تحمل الأطعمة بطاقات خالٍ من الغلوتين، إذا كان المنتج يحمل تلك البطاقة، فإن الجمعية الأميركية للغذاء والدواء تشترط أن يحتوي المنتج على أقل من 20 جزءا في المليون من الغلوتين.

اعلم أن المنتجات التي تحمل بطاقة خالٍ من القمح قد تحتوي مع ذلك على الغلوتين، ولا تزال بحاجة إلى مراجعة قائمة المكونات الفعلية.

إذا لم تكن متأكدا إذا ما كان الطعام يحتوي على غلوتين، فلا تشتره أو تحقق من الجهة المصنعة أولاً للسؤال هل يحتوي على غلوتين أم لا.

يمكن أن يحدث التلوث التبادلي أيضا في المنزل، إذا تم إعداد الأطعمة على أسطح تحضير مشتركة، أو في أوعية لم يتم تنظيفها جيدا بعد استخدامها لتحضير الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

على سبيل المثال، يُعد استخدام ماكينة التحميص المشتركة للخبز الخالي من الغلوتين والخبز العادي مصدرا رئيسيا للتلوث. فكر في الخطوات التي تحتاجها لتفادي التلوث التبادلي في المنزل، أو المدرسة أو العمل.

كن حريصا بشأن تناول الطعام في الخارج بالمطاعم، واسأل الأفراد العاملين بالمطعم إذا كانت لديهم خيارات خالية بالفعل من الغلوتين، بما في ذلك إذا كانت جاهزة، وذلك لتجنب التلوث التبادلي.

اقرأ أيضا:
الداء البطني (السيلياك).. الداء والغذاء (ملف)
الحساسية لبروتينات القمح (ملف)

آخر تعديل بتاريخ 26 أغسطس 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية