يحب بعض الناس تناول الأرضي شوكي أو الخرشوف بسبب مذاقه اللذيذ سواء بشكل نيء أو مطبوخ. ومع ذلك، لا يعرف الكثير من الناس أن الأرضي شوكي مليء بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة، فهو طعام متنوع، يتم استهلاكه في المقام الأول بسبب الفوائد المرتبطة بتعزيز قوة الجهاز المناعي، وخفض الكولسترول، والحماية من الأمراض، مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. لذلك يوصي خبراء التغذية بإضافة هذه الخضار إلى نظامنا الغذائي.



وسنستعرض في هذه المقالة أهم الفوائد الصحية للأرضي شوكي، والمحاذير الواجب الانتباه إليها عند تناوله.
• ما هو الأرضي شوكي؟
الأرضي شوكي هي نباتات صالحة للأكل، ومواطنه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولعل هذا هو السبب الرئيسي في أنه ينتشر في المطبخ المتوسطي بكثرة. كما يمكن العثور عليه في جميع أنحاء أوروبا ودول الشرق الأوسط وأميركا، لكنها أقل انتشاراً في الدول الآسيوية.

والجزء الصالح للأكل منه هو برعم رأس الزهرة قبل أن يزهر بالكامل، ومن أكثر الأجزاء المرغوبة منه هو "القلب"، الذي تنبع منه البراعم الأخرى.

• القيم الغذائية للأرضي شوكي
وفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، فإن الأرضي شوكي يعتبر قليل الكوليسترول والدهون المشبعة ولكنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات والألياف والمعادن. فهو يحتوي على مصدر كبير من الفيتامينات الحيوية مثل: A ، C ، D ، E ، K، الثيامين، حمض الفوليك، الريبوفلافين، والنياسين. كما يخزن الأرضي شوكي معادن مثل الحديد والكالسيوم والصوديوم والزنك والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور.

• الفوائد الصحية للأرضي شوكي
هذا المخزون الهائل من العناصر الغذائية يؤهله لتوفير عدد من الفوائد الصحية لدى استهلاكه، نوردها في ما يأتي:
1- يجعل السرطان بعيداً عنك
يمتلئ الأرضي شوكي بمضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد نظام المناعة في محاربة الجذور الحرة في الجسم. فالبوليفينول من مضادات الأكسدة الموجودة فيه. والبوليفينول لديه القدرة على تثبيط أو إيقاف أو عكس الخلايا السرطانية لدى المرضى. كما أن الروتين والكيرسيتين الموجودان فيه أيضاً لهما خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

ويحتوي الأرضي شوكي على مستوى كبير من فيتامين C، وزيادة تناول فيتامين C يمكن أن تساعد في الحيلولة دون الإصابة بسرطان الثدي. علاوة على ذلك، فإن الفلافونويد يتقاسم الفائدة نفسها مع فيتامين C.

وتشير دراسة نشرت عام 2018 في مجلة (Lipids in Health and Disease) إلى أن المستخلص المصنوع من أوراق الأرضي شوكي مفيد جداً في منع تكاثر خلايا السرطان. كما استكشفت العديد من الدراسات البحثية الأخرى ووجدت أنه يحمل إمكانات علاجية لعلاج ورم الظهارة المتوسطة.

2- ينظّم ضغط الدم
فائدة صحية أخرى يقدمها لنا الأرضي شوكي هي المساعدة في خفض ضغط الدم. فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على تحييد آثار الصوديوم الزائد سيئ السمعة الذي يزيد من ضغط الدم. والمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالباً ما يعانون من نقص البوتاسيوم. لذلك، يُنصح بزيادة تناول البوتاسيوم من خلال نظامك الغذائي، ويجب على مرضى السكري تناول الأرضي شوكي بشكل منتظم للمساعدة في منع المضاعفات التي تلحق بهم مثل ارتفاع ضغط الدم.

3- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية
يعزز الأرضي شوكي صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق المساعدة في زيادة الكولسترول الجيد (HDL أو أحماض أوميغا 3 الدهنية) وتقليل الكوليسترول السيئ (LDL). حيث يؤثر الكوليسترول السيئ الذي يتراكم في الشرايين على الجهاز القلبي الوعائي ويزيد من ضغط الدم ويمنع تدفق الدم ويؤدي إلى أمراض القلب القاتلة والسكتة الدماغية. وللمساعدة في تقليل الكولسترول السيئ في جسمك وحماية صحة قلبك، فكر في تناول الأرضي شوكي بانتظام.

4- يدعم وظائف الكبد
يعتبر الأرضي شوكي من مقويات الكبد الطبيعية، إذْ يعمل اثنان من مضادات الأكسدة بما في ذلك السيليمارين والسينارين على تحسين صحة الكبد والحفاظ على عمله بشكل جيد عن طريق التخلص من السموم والنفايات سواء من الكبد أو الجسم. وهذه المواد المضادة للأكسدة مفيدة في تعزيز إعادة نمو الخلايا وإصلاح خلايا الكبد التالفة.

5 - يحول دون تشكل العيوب الخَلقية
بسبب العناصر الغذائية الأساسية الموجودة فيه، يمكن أن يساعد الأرضي شوكي في تقليل خطر العيوب الخَلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي. إذْ يمكن أن يساعد حمض الفوليك الموجود في الخضروات في تجنب العيوب عند المواليد الجدد. وحمض الفوليك عبارة عن فيتامين B ويجب إدراجه قبل الحمل وأثناءه للمساعدة في منع حدوث عيوب خَلقية في مخ الطفل أو العمود الفقري.



6- يحافظ على صحة العظام
الأرضي شوكي هو واحد من الأطعمة الخارقة في العالم، حيث إنه مليء بالفيتامينات الحيوية والمعادن الأساسية كما ذكرنا. ويمكن للمعادن الأساسية مثل الفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم أن تساعد في زيادة كثافة العظام، وتعزيز الصحة العامة للعظام وتقليل فرص الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام.

7- يسهّل عمليات التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم
المنغنيز والمغنيزيوم هي العناصر الغذائية الأساسية لعمليات التمثيل الغذائي في الجسم وهي موجودة بكميات كبيرة في الأرضي شوكي. حيث يزيد المغنيزيوم من معدلات التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية والكوليسترول والكربوهيدرات.

8- يحافظ على صحة الدماغ
الأرضي شوكي مفيد لصحة الدماغ، حيث إنّ تناوله بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تعزيز الوظيفة الإدراكية عن طريق توفير المزيد من الأوكسجين للدماغ. كما أن الفوسفور الموجود بكثرة فيه يمكن أن يساعد في منع خلايا الدماغ من التلف. وقد يؤدي نقص الفوسفور إلى انخفاض الوظيفة الإدراكية. فإذا كنت ترغب في المساعدة في الحفاظ على صحة دماغك، فكر في تناول الأرضي شوكي.

9- يساعد على فقدان الوزن
الأرضي شوكي هو واحد من الأطعمة الهامة لفقدان الوزن، فهو يحتوي على كميات قليلة جدا من السعرات الحرارية والدهون، لذلك، يمكنك أن تأكل هذا الطعام الصحي بنسب جيدة دون القلق بشأن زيادة الوزن. علاوة على ذلك، فهو يعتبر مصدراً رائعاً للألياف التي قد تجعلك تشعر بالرضا ويمكن أن تساعد في منع الإفراط في تناول الطعام.

10- يساعد في علاج مرض السكري
يعتبر الأرضي شوكي مصدراً هاماً للكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والحديد المفيدة للصحة. ويحتوي على الأنسولين، لذلك، فهو طعام موصى به لمرضى السكري. إذْ يحتوي الأرضي شوكي الناضج تماماً على حوالي 2% من الأنسولين. ويمكن إضافته بشكله الخام إلى السلطات المفضلة لديك، كما يمكنك طهيه مع أنواع الخضار الأخرى.

11- يوفر حماية للجهاز الهضمي
يساعد الأرضي شوكي على حماية جهازك الهضمي، ويعد هذا الطعام المتنوع بالمغذيات مصدراً جيداً للسينارين، وهو مضاد للأكسدة، ما يعزز تكوين الصفراء، وامتصاص الدهون والفيتامينات. لذلك فهو الغذاء المثالي لمرضى عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي.

ونظراً لكونه مصدراً غنياً بالألياف الغذائية، فإن ذلك يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء منتظمة وتقليل أعراض الإمساك. كما يمكن للألياف تخفيف الانتفاخ، والتشنجات، وانتفاخ البطن الزائد، وعدم الراحة العامة في المعدة.

علاوة على ذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل في البراز، فيمكن للألياف الموجودة فيه أن تساعدك على الشفاء. كما تعمل الألياف أيضاً كطاقم تنظيف لدى زيادة الكوليسترول السيئ، وبالتالي تنظّف الشرايين وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.

وهناك فائدة إضافية أخرى للأرضي شوكي للجهاز الهضمي هو تأثيره على المرارة. فهو يهدئ المرارة الملتهبة ويمكن أن يحل المشكلة الشائعة لانسداد القناة الصفراوية، كما أنه يحفز إنتاج وإفراز عصارات المعدة التي تساعد على الهضم.

12- يمكن أن يساعد في علاج الحساسية
إن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات، مثل الأرضي شوكي، له القدرة على كبح الالتهابات. وفي هذا الجانب، فإن الأرضي شوكي مصدر ممتاز للفولات، الذي وجد الباحثون أنه من المحتمل أن يكون مفيداً في الحد من الالتهابات التي تسبب الحساسية والربو.

13- مصدر جيد للحديد، الذي يمنع فقر الدم
في حين يفكر الكثير من الناس في المنتجات الحيوانية، مثل اللحم البقري والبيض، باعتبارها أفضل مصادر الحديد، فإن الأرضي شوكي يعد أيضاً مصدراً جيداً، خاصةً للنباتيين الذين يحتاجون إلى التأكد من أنهم يستهلكون ما يكفي من المعادن الحيوية.

ويعتبر نقص الحديد أكثر شيوعاً بين النساء، خاصة النساء قبل انقطاع الطمث، والأطفال. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى التعب، وضعف الجهاز المناعي، وضعف التركيز والقدرة على التركيز، وكذلك الاضطرابات الهضمية، مثل متلازمة الأمعاء المتسربة وأمراض القولون العصبي.

14- يحسن من صحة الجلد والمظهر
غالباً ما يؤدي عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، مثل فيتامين C وE، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى، إلى انخفاض إنتاج الكولاجين المتعلق بصحة الجلد ومنع شيخوخته قبل الأوان. كما تشمل فوائد الأرضي شوكي للبشرة دعم نظام المناعة وتزويده بمضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة التي تؤدي للشيخوخة.



• كيف نأكل الأرضي شوكي؟
قبل طبخ الأرضي شوكي، اغسل واقطع الأشواك الصغيرة الموجودة في نهاية الأوراق. أيضاً، اقطع الجذع الزائد لأنه قد يكون مر المذاق. ويمكن طهيه في قدر من الماء، كما يمكنك إضافة الأعشاب والتوابل للحصول على نكهة إضافية. وبمجرد طهيها، يمكن أن تؤكل ساخنة أو باردة ويمكن أيضاً تقديمها مع الصلصات.

• محاذير تناول الأرضي شوكي
على الرغم من أن فوائد الأرضي شوكي تبدو هائلة، إلا أنه قد تكون هناك مخاطر مرتبطة بأي عنصر غذائي موجود فيه تقريباً، ومن الهام إجراء المزيد من الأبحاث حوله. لذلك على بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة تجنب تناوله، مثل:
1- بعض الناس الحساسين له، وخاصة الحساسية لمستخلص الأوراق المركّز.

2- لا ينبغي أن يبدأ المصابون بالفعل بأمراض الكبد أو حالات المرارة بإضافة الأرضي شوكي إلى نظامهم الغذائي لأنهم قد يفاقمون بعض الجوانب السلبية للمرض. وإنما ينبغي أن يستخدم الأرضي شوكي كوسيلة وقائية من مرض الكبد والمرارة، وليس علاجاً له.

3- بالنسبة للناس الذين يتبولون كثيراً، أو إذا كانوا يعانون بالفعل من فرط نشاط المثانة، فقد يؤدي الأرضي شوكي إلى جعل هذه الحالة البسيطة أسوأ. وبخلاف تلك الحالات المرضية المحددة، يعد الأرضي شوكي عنصراً لا غنى عنه في مطبخك.

• خلاصة القول:
لقد اشتهر نبات الأرضي شوكي منذ فترة طويلة بإزالة السموم من الجسم وتحسين صحة الكبد والمساعدة في حل مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والإمساك ومتلازمة القولون العصبي والإسهال، ولديه أيضاً إمكانات مضادة للسرطان، إلى جانب تقليل ضغط الدم، وتحفيز التبول.

فهو غذاء قيّم وصحي يمكنك تضمينه في نظامك الغذائي للحفاظ على صحتك، وتذكر أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن أمر هام إذا كنت ترغب في الابتعاد عن العديد من الأمراض. لذلك فقد يكون الآن هو الوقت المناسب لاتخاذ خيارات ذكية في تحديد ما يجب أن تأكله.
آخر تعديل بتاريخ 8 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية