تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أصبحت اللحوم جزءا طبيعيا من الغذاء البشري منذ أن بدأ البشر بالانتقال من مرحلة تناول الثمار إلى مرحلة الصيد، ويتم تناول اللحوم بأشكالها المختلفة في جميع أنحاء العالم.. فهي ليست لذيذة فحسب، ولكنها أيضاً صحية.

ومع ذلك، فإن الاستهلاك المفرط للحوم غير صحي، لأنه يوجد أنواع معينة غنية بالكولسترول والسعرات الحرارية والدهون المشبعة، والكثير منها يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية إذا لم نحسن طهيها وتناولها، لذلك، من المستحسن دائماً أن يكون هناك نظام غذائي متوازن.. كما أن مزيج المجموعات الغذائية المختلفة أمر ضروري للحفاظ على جسم صحي.

ومن المرغوب أيضاً اختيار اللحوم الصحية لأنها أكثر فائدة عندما يتعلق الأمر بتوفير المواد المغذية والحفاظ على الجسم في أحسن أحواله.. إذْ عادة ما تمتلئ هذه الأنواع القوية من اللحوم بالبروتين، وتحتوي على كميات أقل من الدهون والكولسترول.



* أنواع اللحوم الصحية
عندما يتعلق الأمر بأنواع مختلفة من اللحوم، يوجد العديد منها التي تعتبر صحية، وسنتناول في هذا المقال أكثرها شعبية وانتشاراً.
1. لحم البقر
يقال إن الأميركيين ينفقون لوحدهم حوالي 142 مليار دولار على استهلاك لحوم الأبقار سنوياً، وذلك من بين الأنواع المختلفة من اللحوم المتوفرة في السوق، إذْ يعتبر استهلاك اللحم البقري هو الأعلى بسبب انخفاض السعر على مدى السنوات القليلة الماضية، ويحتوي لحم البقر على سعرات حرارية ودهون أقل أيضاً.. فإنها تحمل ما يكفي من أوميغا-3، ومن المستحسن أيضاً دائما شراء لحم البقر الطازج لأنه طري وغض أكثر.

2. لحم الخروف (الضأن)
يعد لحم الخروف أحد اللحوم الحمراء الأكثر صحة خاصة إذا كان منشأ الحيوان طبيعيا، وبالنسبة للخراف، فإنّ نظامها الغذائي يتكون في الغالب من العشب الأخضر وليس من الطعام المزيف (الطعام الاصطناعي)، ويعد لحم الضأن غنيا بالحديد والزنك، ويحتوي أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين B.

يحتوي لحم الخروف الخفيف على 40% تقريباً من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعتبر صحية للاستهلاك البشري، وشراء اللحوم الخالية من الدهون من هذا النوع لا يمنحك وجبة مذاق ممتازة فحسب، بل إنه صحي أيضاً للجسم، وعلى الرغم من أن اللحم غالي الثمن نوعًا ما، لكن لا شك أن السعر يستحق الوجبة اللذيذة والمغذية.



3. لحم الدجاج
الدجاج هو مصدر رئيسي للحم، ويعود السبب الرئيسي لهذه الشعبية لانخفاض تكاليفه؛ إضافةً إلى ذلك، فإن لحم الدجاج هو مصدر مرتفع للبروتين مع الحفاظ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة المفيدة للقلب.

تحتوي ثلاثة اوقيات من صدر الدجاج المشوي على حوالي 25 جراما من البروتين، و130 سعرا حراريا ما يجعله واحدا من اللحوم الأكثر صحية.. ووفقاً لخبراء الصحة، فهي غنية بفيتامين B، والعناصر المغذية الأخرى التي تساعد في سرعة الأيض.. كما تساعد محتوياته من الفيتامين في الحفاظ على صحة الجلد والجهاز العصبي الصحي.

4. لحم الديك الرومي
لحم الديك الرومي نوع آخر من لحوم الدواجن المفضلة، ووفقا لخبراء الصحة، بل هو صحي أكثر من لحم الدجاج، ويحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية والدهون مقارنة بالدجاج.. ويوفر نفس المستوى من البروتين، وكلاهما غني بفيتامين B مع إضافة السيلينيوم. وسبب آخر لشعبية لحم الديك الرومي هو أنه يمكنك إعداده بسرعة مع أي وصفة، خاصةً الصدر.

5. لحم ثور البيسون
لحم ثور البيسون لا يحظى بشعبية مثل لحم البقر ولكنه يعتمد على الدراسات؛ يمكن أن يكون نسخة صحية من لحم البقر، ويحتوي لحمه المفروم على بروتين ثانوي، و7 غرامات فقط من الدهون، و152 سعرة حرارية.. ونظراً لرعي ثور البيسون في البرية، فإن نظامها الغذائي يشمل في الغالب على الغذاء الطبيعي، وبالتالي، فإن لحومها أكثر حيوية في الذوق بالمقارنة باللحم البقري.



6. لحم العجل
يعتبر اللحم الأحمر للعجل صحي جداً؛ فهو غني بالبروتين والحديد، ويحتوي فقط على 146 سعر حراري، وغالباً ما يستخدم لحم العجل كبديل للفطائر عند تحضير البرغر.. وعلى الرغم من أن لحمه شائع في المطاعم، إلا أنه يمكنك إعداده أيضاً في المنزل.

7. لحوم الأسماك
يعُرف عن الأسماك غناها بالبروتين والأحماض الدهنية أوميغا-3 المفيدة في الوقاية من أمراض القلب والسكري والاكتئاب، وحتى فقدان الذاكرة لذلك فهي مفيدة وصحية جداً، وفي دراسة أخرى نشرت نتائجها عام 2015 أن النساء اللواتي يتناولن حصتين (180 غرام) أسبوعياً يحمين أنفسهن من الإصابة بفقدان السمع، وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن تناول الأسماك يخفف من التهابُ المفاصل الروماتويدي.

* ما هي الفروقات بين اللحوم؟
طبعاً جميعنا يستشعر الفرق بين أنواع اللحوم من حيث الطعم والمذاق، إلا أنه يوجد فروقات أخرى في ما بينها من ناحية المعادن والفيتامينات، ندرجها في الجدول الآتي:

نوع اللحم

المعادن

الفيتامينات

لحم البقر

صوديوم وبوتاسيوم وكالسيوم وحديد ومغنيسيوم

A, D, B6

لحم الخروف

صوديوم وبوتاسيوم وحديد وزنك

A, D, B6

لحم الدجاج

صوديوم وحديد

A, B5

لحم الديك الرومي

صوديوم وبوتاسيوم وحديد وزنك وكالسيوم ومغنيسيوم

B, C

لحم ثور البيسون

حديد وزنك

B

لحم العجل

الحديد والسيلينيوم

B6, B12, C, D



* هل من نصائح في تناول اللحوم؟
أخيراً؛ حتى لا يتحول تناول اللحوم من نعمة على صحتنا إلى نقمة، فإننا ننصح مراعاة القواعد الآتية:
1- إذا لم تكن على دراية بمراحل الطهي المختلفة للحوم أو كنت تريد أن تكون دقيقاً عند اختيار أحدها، فمن المستحسن استخدام ميزان حرارة اللحوم اللاسلكي.. فهو دقيق في توفير قيمة درجة الحرارة الداخلية للحوم.
2- استخدم فرن المايكروويف لطبخ اللحوم بشكل مبدئي قبل تعريضها للحرارة المرتفعة لإتمام عملية الطهي.
3- قلّب اللحوم بشكل مستمر أثناء طهيها باستخدام حرارة شديدة الارتفاع.
4- ابتعد عن تعريض اللحوم للهب النار بشكل مباشر أو للسطوح شديدة ارتفاع الحرارة، وتجنب أزمنة الطبخ الطويلة.
5- إذا قمت بشوي اللحوم.. فلا تتناول الأجزاء المحروقة أبداً.
آخر تعديل بتاريخ 2 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية