تعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة كل امرأة على وجه البسيطة، وخلالها ينبغي الانتباه جيدا لصحة الأم والجنين على السواء، إلا أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات الآمنة التي قد تشكل خطرا داهما على الحامل وعلى الجنين، لذا أعددنا لكم في هذه المقالة قائمة بأهم تلك المأكولات والمشروبات التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل لضمان سلامة الأم والجنين بصحة موفورة.

* أطعمة ممنوعة في فترة الحمل
1- الأجبان الطرية واللبن غير المبستر
خلال فترة الحمل ينبغي تجنب الأجبان الطرية المصنوعة من اللبن غير المبستر، والتي قد تحتوي على بكتريا الليستريا؛ الأمر الذي يعد خطيرا للغاية وقد يهدد صحة الأم والجنين على السواء. لذا يفضل تجنب الأجبان الطرية كالجبن الأبيض والجبن القريش وجبن الفيتا والجبن الأزرق، إلا إذا ذكر بوضوح أنها مصنوعة من لبن مبستر. كما يجب بالطبع تجنب اللبن الطازج غير المبستر.

2- الفواكه والخضروات غير المغسولة
يحرص الحوامل على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات لما في ذلك من نفع كبير، إلا أنه يجب التأكد دوما من أن يتم غسلها جيدا تحت ماء جار، ودعكها جيدا بفرشاة الخضروات بدون استخدام الصابون؛ حيث أن الخضر والفاكهة غير المغسولة قد تحتوي على طفيل التوكسوبلازما الذي قد يتسبب في مرض يدعى داء المقوسات، والذي يعد خطيرا للغاية بالنسبة للجنين، كما يجب قطع الأجزاء الطرية أو ذات الطبيعة المتغيرة من الفاكهة والخضروات قبل تناولها، إذ أنها قد تحتوي على بكتريا.

3- العصائر الطازجة غير المبسترة
إن العصائر الطازجة خاصة المقدمة في المطاعم أو محلات العصائر وبعض محلات السوبرماركت قد تكون غير مبسترة، وبالتالي فهي غير محمية من البكتريا الضارة كالسالمونيلا والإشريكية القولونية، لذا ينبغي دوما على الحامل الحرص عند شرب العصائر الطازجة والتأكد من بسترتها، ويحبذ اختيار العصائر المبسترة، والتي تباع في علب أو زجاجات على رفوف السوبرماركت إذ أنها آمنة.

4- اللحم غير المطهو جيدا
يجب على الحامل أن تتناول اللحوم المطهية جيدا فقط؛ إذ أن اللحم النيء أو غير المطهو جيدا قد يحوي جرثومة التوكسوبلازما أو بكتيريا أخرى. لذا يجب التأكد من أن اللحم المقدم إلى المرأة خلال حملها مطهوا جيدا؛ حيث يجب طهي قطع اللحم عند درجة حرارة 65 درجة مئوية، واللحم المفروم كالكفتة والبرجر عند 72 درجة مئوية، وصدور الدجاج عند 74 درجة مئوية على الأقل.

5- الكبد
يحبذ عدم تناول الكبد أو الأطعمة التي قد تحتوي على الكبد بشكل عام خلال فترة الحمل؛ إذ أن الكبد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، والذي تؤثر الكميات الكبيرة منه على صحة الجنين بصورة سلبية للغاية.

6- اللحوم الباردة والمصنعة
يمكن لبكتيريا الليستريا أن تنمو في الأطعمة ذات درجة الحرارة الباردة حتى وهي بداخل الثلاجة، وذلك بعكس معظم بكتيريا الطعام، لذا يجب على الحامل تجنب تناول اللحوم الباردة والمصنعة مثل الهوت دوغ مباشرة، إذ يجب أن يتم طهيها جيدا أولا حتى ينبعث منها بخار، ثم تناولها مباشرة كي تكون آمنة.

7- الكافيين الزائد عن الحد
بشكل عام فإن استهلاك الكافيين بشكل معتدل آمن أثناء الحمل؛ إلا أن الأمر غير واضح تماما حول تأثير استهلاك كميات كبيرة من الكافيين خلال الحمل وعلاقته بخطر حدوث إجهاض، لذا يوصي الخبراء بعدم تناول الحامل لأكثر من 200 ملغم من الكافيين يوميا، أي ما يعادل 355 ملل من القهوة فقط، لكن ينبغي الانتباه إلى أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى التي قد تحتوي على الكافيين مثل الشكولاتة والشاي والمياه الغازية.

8- العجين النيء
بالطبع لا أحد يتناول معجنات نيئة، إلا أنه أحيانا أثناء عمل المعجنات المختلفة قد يتم تذوق العجين نيئا قبل طهيه، إلا أن ذلك الأمر قد يكون خطيرا للغاية للحامل حال احتواء ذلك العجين على بيض نيء، فوفقا لمركز مكافحة الأمراض الأمريكي تحوي بيضة من كل 20 ألف بيضة على بكتريا السالمونيلا، لذا يحذر على الحامل تذوق العجين قبل طهيه طالما احتوى على بيض غير مطهي.

9- الحلويات التي تحتوي على بيض نيء
تحتوي العديد من الحلويات على بيض نيء مثل الموس والتيراميسو والمارينج، لذا يجب عدم تناولها خلال فترة الحمل، إلا أنه يمكن تناول تلك الحلويات حال صناعتها من البيض المبستر – الذي قد يباع في بعض محلات السوبرماركت – والذي يعد آمنا للحامل حال تناوله نيئا.

10- الصوص والمرق المعد منزليا
قد تحتوي العديد من وصفات الصوص والمرق المعد منزليا على البيض النيء، وبالتالي ينبغي على الحامل تجنبها تماما، حيث يحظر على الحامل تناول المايونيز وصوص سلطة السيزار وصوص بيرنيز المعد في المنزل، إلا أنه يمكن تناول تلك الأطعمة إذا كانت مصنعة وتم شراؤها من محلات السوبرماركت، إذ أنها مصنوعة من بيض تمت بسترته.

11- المأكولات البحرية المدخنة
تعد المأكولات البحرية المدخنة والتي تقدم باردة مثل السالمون المدخن وسمك التراوت المدخن وأسماك القد والتونا والماكريل عرضة لاحتوائها على بكتريا اللستريا ذات الخطورة البالغة على صحة الحامل. لذا يجب تجنب تلك المأكولات إلا في حال طهيها جيدا.

12- السوشي
على الرغم من أن السوشي من الأطعمة البحرية التي تعد مصدرا غنيا بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، إلا أنه يجب تجنبه تماما خلال فترة الحمل. إذ أن الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى المستخدمة في السوشي عادة ما تكون نيئة ويحتمل أن تحوي بكتريا أو طفيليات ضارة. وتوصي منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول الحامل للأسماك والأطعمة البحرية المطهية جيدا فقط.

13- الأسماك التي تحتوي على الزئبق
بشكل عام تعد الأسماك من الأطعمة النافعة لصحة الأم والجنين. إلا أنه ينبغي الحذر من تناول بعض الأسماك التي قد تحتوي على نسب عالية من مركب ميثيل الزئبق الضار بصحة الجنين مثل سمك أبو سيف وسمك الماكريل الكبير وسمك القرش. ويمكن للحامل تناول 340 جراما من المأكولات البحرية أسبوعيا دون خوف حال اختيار أسماك تحوي كميات ضئيلة من مركبات الزئبق مثل سمك السالمون وسمك القد ومعلبات التونة الفاتحة.

14- المحار والأصداف والقواقع النيئة
يعد المحار والأصداف والقواقع النيئة من أكثر المأكولات البحرية تسببا في الأمراض. إذ إنها قد تحتوي على العديد من الطفيليات والجراثيم التي لا تتواجد بالمأكولات البحرية الأخرى. لذا يجب تجنب تلك المأكولات إذا كانت نيئة خلال فترة الحمل، ويمكن تناولها فقط حال طهيها جيدا حتى تنفتح صدفتها. أما حال عدم انفتاح صدفتها بعد طهيها، يحظر تناولها ويتم التخلص منها فورا.


المصادر:
What Not to Eat When You're Pregnant
Your pregnancy and baby guide
Foods to avoid when pregnant
Foods To Avoid During Pregnancy
آخر تعديل بتاريخ 20 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية