تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فقدان الشهية العصبي (ملف)

يشير العلماء إلى أن فقدان الشهية العصبي، والذي يُسمّى غالبًا فقدان الشهية للتبسيط، هو أحد اضطرابات الأكل الذي يتميز بحدوث انخفاض غير طبيعي لوزن الجسم وشدة الخوف من زيادة الوزن والتصوّر المشوّه حول وزن الجسم. ويركز المصابون بهذا المرض على التحكم بشدة في الوزن وشكل الجسم، حيث يبذلون جهدًا مفرطًا ينزع إلى التعارض البالغ مع الأنشطة التي يمارسونها في حياتهم.


ومن أجل الوقاية من اكتساب الوزن أو للاستمرار في خسارة الوزن، يفرض المرضى بفقدان الشهية قيدًا صارمًا في العادة على كميات الطعام التي يتناولونها. وقد يتحكمون في كميات السعرات التي يحصلون عليها بالتقيؤ بعد تناول الطعام أو باستخدام الملينات استخدامًا خاطئًا أو بواسطة مساعدات الأنظمة الغذائية أو مدرات البول أو الحقن الشرجية. وقد يحاولون فقدان الوزن بالإفراط في ممارسة التدريبات أيضًا.


ويلجأ بعض المصابين بفقدان الشهية إلى أسلوب تناول كميات كبيرة من الطعام سريعًا ثم التقيؤ إفراغًا للمعدة، مثل الأفراد المصابين بالنهم العصبي. ومع ذلك، بصفة عامة يبذل المصابون بفقدان الشهية جهدًا مضنيًا للحفاظ على انخفاض الوزن عن المستوى الطبيعي خلافًا للمصابين بالنهم حيث تكون أوزانهم عادةً فوق الوزن الطبيعي. ولأن المصاب بفقدان الشهية يعاني من خوف شديد من اكتساب الوزن، فإنه لا يعبأ بالطريقة التي يحقق بها خسارة الوزن.


ولكن فقدان الشهية ليس مرضًا معنيًا بالطعام في الحقيقة. ولكنه طريقة غير صحية لمحاولة التكيّف مع المشكلات الانفعالية. فعندما يصاب المرء بفقدان الشهية، فغالبًا ما يساوي بين النحافة وتقدير الذات.


ويصعب بشدة على المريض التغلب على فقدان الشهية. ولكن بواسطة العلاج، يمكن اكتساب شعور أفضل حول حقيقة الذات واستعادة العادات الصحية لتناول الطعام والتخلص من بعض المضاعفات الخطيرة التي نتجت عن هذا المرض.


اقرأ أيضاً:

أعاني من نهم الطعام ولا أستطيع التوقف (ملف)
6 نصائح لحماية ابنك المراهق من اضطرابات الأكل
اضطربات الأكل.. الشراهة وفقدان الشهية
ضغوط نفسية وشهية زائدة .. كيف أتحكم؟
مهووس بصورة جسمي وأعاني .. ما الحل؟
وسائل طبيعية لتقليل الوزن

آخر تعديل بتاريخ 25 أكتوبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية