صحــــتك

بدائل السكر .. ما لها وما عليها

الصورة
thumbnail_DSC_9754 copy.jpg
بدائل السكر الصناعية
لتقليل السكر والسعرات الحرارية في أكلك قد تلجأ لبدائل السكر (المحليات الصناعية - Artificial sweeteners)، وتدخل هذه البدائل في العديد من المنتجات الغذائية، ويشار لهذه المنتجات بأنها "خالية من السكر" أو "حمية - diet"، وتنتشر هذه المنتجات في كل الأسواق التجارية، فنجد المشروبات الغازية، اللبان، والجيلي، والمخبوزات، والحلوى، والعصائر، والآيس كريم والزبادي، ورغم شيوع هذه المنتجات إلا أنه مازالت هناك شكوك حول فوائد ومضار هذه البدائل.


أولاً: فوائد بدائل السكر الصناعية
- الحفاظ على الأسنان من التسوس والتجويفات

- ضبط الوزن:
تعتبر هذه الفائدة من أكثر الفوائد جاذبية في المحليات الصناعية، فهي لا تحتوي على سعرات حرارية تقريبا، وذلك بعكس السكر الطبيعي، والذي تحتوي كل ملعقة منه على 4 سعر حراري، وبالتالي فعبوة المياه الغازية قد تحتوي على 10 ملاعق من السكر، بما يوازي 140 سعرة حرارية. وعلى الرغم من هذه الحقيقة، فإن بعض الأبحاث أشارت إلى أن هذه المنتجات تؤدي لزيادة الوزن بدون سبب واضح.

- السكري: بدائل السكر الصناعية لا تؤدي لارتفاع سكر الدم، ومن ثم فهي خيار مثالي لمرضى السكري، ولكن نظرا لتعدد البدائل، ينصح بأن تناقش الأمر مع طبيبك واختصاصي التغذية لاختيار أنسب البدائل لحالتك.

ثانياً: مضار بدائل السكر الصناعية

يشيع بين الناس أن هذه البدائل ضارة بالصحة، وتؤدي للعديد من المشكلات الطبية ومنها السرطان، وترجع هذه المعلومة للأبحاث التي أجريت في سنة 1970 لاختبار مأمونية السكارين، والتي أشارت إلى أنه يؤدي للسرطان في حيوانات التجارب، ومنذ هذا الحين أصبح السكارين يحمل علامة ضار بالصحة.

ولكن وفقا للمعهد القومي الأميركي للسرطان، وغيره من المؤسسات الصحية، لا توجد أي أدلة علمية على أن بدائل السكر المجازة من هيئة الدواء والغذاء تؤدي للسرطان أو أي مشكلات صحية أخرى، والعديد من الأبحاث أثبتت أن هذه المواد آمنة، حتى في الحوامل، طالما أنه يتم تناولها في الحدود المصرح بها.



وتنظم هذه البدائل - باعتبارها إضافات غذائية - بواسطة هيئة الدواء والغذاء، ولابد من تجربتها واعتمادها بواسطة الهيئة، ولقد صكت الهيئة عدة مصطلحات استرشادية، منها "عرف عنها أنها بشكل عام آمنة - generally recognized as safe GRAS"، "الحد اليومي المقبول - acceptable daily intake ADI".

** عرف عنها أنها بشكل عام آمنة:
يعني أن للمادة تاريخاً طويلاً من الاستخدام الآمن، وبالتالي لا تحتاج لتجريب واعتماد هيئة الدواء والغذاء.
** الحد اليومي المقبول للتناول: ويتم تحديده لكل مادة، ويتم حسابه على أساس أن يكون أقل 100 مرة من أقل جرعة تؤدي لمشاكل صحيح.
آخر تعديل بتاريخ
24 أكتوبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.