يمكن أن يسبب الكافيين ارتفاعًا قصيرًا في ضغط الدم ولكنه خطير، حتى وإن لم تكن تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولم يُتوصل إلى سبب هذا الارتفاع الحاد في ضغط الدم.

ويعتقد بعض الباحثين أن الكافيين يمكن أن يعيق الهرمون الذي يساعد في الحفاظ على انفتاح الشرايين، ويعتقد آخرون أن الكافيين يجعل الغدد الكظرية تفرز مزيدًا من الأدرينالين، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.



فمعدل ضغط الدم لدى من يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام أعلى من معدله لدى من لا يتناولونها. وينشأ لدى الآخرين الذين يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام تحمل الكافيين. ونتيجة لذلك، لا يكون للكافيين تأثير طويل المدى على ضغط الدم لديهم، ويبدو أن الكافيين له تأثير أقوى على ارتفاع ضغط الدم لدى الرجال الذين تجاوزوا 70 عامًا أو المصابين بزيادة الوزن.



لذا، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فاستشر الطبيب فيما إذا كان ينبغي الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الامتناع عنها. وإذا كنت قلقًا بشأن تأثير الكافيين على ضغط الدم، فجرب تقليل كمية الكافيين الذي تتناوله لتصبح 220 ملليجرام في اليوم؛ حوالي الكمية نفسها كما في فنجانين من القهوة سعة 12 أوقية (355 ملليلتر).

وتذكر أن كمية الكافيين في القهوة والمشروبات الأخرى تختلف بحسب النوع. كذلك، تجنب الكافيين مباشرة قبل الأنشطة التي تزيد عادة من ضغط الدم، مثل ممارسة الرياضة أو رفع الأثقال أو العمل البدني الشاق.



ولمعرفة مدى احتمال تسبب الكافيين في ارتفاع ضغط الدم لديك، تحقق من ضغط الدم خلال 30 إلى 120 دقيقة من تناول فنجان قهوة أو مشروب آخر يحتوي على كافيين. إذا ارتفع ضغط الدم لديك من 5 إلى 10 درجات، فقد تكون لديك حساسية من آثار الكافيين التي تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم.

أخيرا، إذا نويت تقليل الكافيين، فافعل ذلك بالتدريج على مدار عدة أيام إلى أسبوع لتجنب الإصابة بالصداع الناتج عن سحب الكافيين.
آخر تعديل بتاريخ 6 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية